فيديو |شاهد أبرز أحداث «الأربعاء» بنشرة «بوابة أخبار اليوم»

نشرة بوابة أخبار اليوم
نشرة بوابة أخبار اليوم

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم أحداث اليوم الأربعاء 6 فبراير والتي كان أبرزها، قرار جمهوري بتعديل مسمى مركز التعليم الطبي بالقوات المسلحة، رئيس الزمالك يطالب باستقالة أحمد شوبير من اتحاد الكرة، تأجيل محاكمة المتهمين بمحاولة «اغتيال النائب العام المساعد» لـ 11 فبراير، مصر تتسلم الدفعة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي، رئيس بتروبل: ارتفاع إنتاج حقل ظهر ٢ مليار قدم مكعب غاز يوميا سبتمر المقبل.
 

أخبار مصر

قرار جمهوري بتعديل مسمى مركز التعليم الطبي بالقوات المسلحة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا رقم (80) لسنة 2019، بتعديل مسمى القرار الجمهوري رقم 489 لسنة 1984 بإنشاء مركز التعليم الطبي بالقوات المسلحة، ليصبح مركز التعليم الطبي والتدريب والتأهيل بالقوات المسلحة.

ووفقاً للقرار المنشور بالجريدة الرسمية، يُستبدل بعبارة "مركز التعليم الطبي بالقوات المسلحة"، عبارة "مركز التعليم الطبي والتدريب والتأهيل بالقوات المسلحة"، أينما وجدت في قرار رئيس الجمهورية رقم 489 لسنة 1984 المشار إليه وغيره من القرارات.


كتاب بـ 3 لغات لهيئة الاستعلامات.. «مصر وأفريقيا من عبد الناصر إلى السيسي»

أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات كتابا شاملا تحت عنوان «مصر فى أفريقيا»، جاء فيه أنه بالحقائق والأرقام، بالدلائل والنتائج، استطاعت مصر في 4 سنوات أن تعود إلى أفريقيا، وأن تعيد أفريقيا إليها، بفضل رؤية حكيمة، ودبلوماسية نشطة واعية قادها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فاستعادت مصر بريقها ومكانتها وسط الأشقاء الأفارقة التي كانت لها فى عهد زعيمها جمال عبد الناصر، ولكنها عودة بلغة العصر ومعاييره وأولوياته.


الكهرباء: رفع حالة الطوارئ لسوء الأحوال الجوية 

قامت وزارة الكهرباء والطاقة بالاستعدادات اللازمة لمواجهة التقلبات المناخية التي تحذر منها هيئة الأرصاد الجوية، وذلك لضمان استقرار التيار الكهربائي والحفاظ على سلامة المواطنين.

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة د. أيمن حمزة أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية والشركة المصرية لنقل الكهرباء اتخذت كل الاستعدادات لمواجهة التقلبات المناخية التي تمر بها البلاد والتوقع بسقوط أمطار وعواصف رملية.


غدا.. انطلاق المرحلة الأولى لقوافل «نور حياة» للكشف على الكبار

قررت اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار؛ غدا الخميس؛ في محافظتي السويس والإسماعيلية للكشف علي الكبار، على أن تبدا قوافل الكشف الطبي في المدارس الإبتدائية يوم الأحد القادم مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني.

وينفذ صندوق تحيا مصر بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة ومؤسسات الأورمان، وصناع الخير، وبنك الشفاء، و الجمعية الشرعية وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومنظمة الصحة العالمية، وذلك خلال ٣ سنوات علي 4 مراحل بتمويل قدره مليار جنيه من الصندوق.


مدبولي يوجه بتشغيل المصانع والورش ضمن مبادرة إنشاء «4500 مصنع»

وجه د.مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بالبدء في تسويق وتشغيل المصانع والورش التي تم الانتهاء من انشائها ضمن مبادرة الرئيس السيسي بإنشاء 4500 مصنعاً، وذلك من أجل دعم الشباب وصغار المنتجين والمصنعين.

وكلف رئيس الوزراء خلال اجتماع الحكومة الاسبوعي، الجهات المعنية مثل التجارة والصناعة، والاستثمار، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة باتخاذ الاجراءات اللازمة لمساعدة الشباب على تشغيل هذه المصانع في أسرع وقت ممكن.


الهلال الأحمر يُقدم الدعم النفسي لمصابي وأسر ضحايا عقار الأقصر 

شارك فريق التدخل أثناء الطوارئ، بالهلال الأحمر المصري، في تقديم الإسعافات الأولية والدعم النفسي لمصابي حادث انهيار عقار الأقصر.
توجه الفريق مساء أمس الثلاثاء ٥ فبراير، عقب انهيار العقار مباشرة والاستمرار حتى فجر اليوم مع المصابين الذين تم نقلهم للمستشفيات لتلقي الرعاية الطبية اللازمة‪.‬


أخبار المحافظات

استئناف حركة السفن والقطع البحرية بمينائي الإسكندرية والدخيلة

أعلن رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، عن استئناف حركة السفن والقطع البحرية بمينائي الإسكندرية والدخيلة، صباح اليوم الأربعاء، مؤكدًا في بيان له، عودة الحركة الطبيعية للعمل بمينائي الإسكندرية والدخيلة، واستئناف الأنشطة.

 

البيئة تدعم قنا وأسيوط بمعدات بـ1.23 مليون يورو لرفع كفاءة منظومة المخلفات

قامت وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بتسليم 12 معدة لمحافظتي أسيوط وقنا بقيمة 1.23 مليون يورو لرفع كفاءة منظومة النظافة بهما.

يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة لتنفيذ منظومة فعالة ومستدامة لإدارة المخلفات الصلبة واتخاذ اجراءات عاجلة لمواجهة هذه المشكلة حفاظا على البيئة والصحة العامة.

 

أخبار الرياضة

رئيس الزمالك يطالب باستقالة أحمد شوبير من اتحاد الكرة

طالب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، باستقالة أحمد شوبير نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم من منصبه، بسبب تحيزه لفريق الأهلي.

وقال رئيس الزمالك، في تصريحات للصحفيين، أثناء تواجده باتحاد الكرة لحضور اجتماع مجلس الاتحاد مع رؤساء الأندية، إن أحمد شوبير هو المسؤول عن أزمة الأهلي وإنبي، في المباراة التي أقيمت أمس، وانتهت بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف بالدوري.

 

«حسين لبيب» مديرا لبطولة العالم لكرة اليد «مصر ٢٠٢١»

قرر مجلس إدارة اتحاد كرة اليد تعيين حسين لبيب مديرا لبطولة العالم السابعة والعشرين للرجال المقرر إقامتها في مصر يناير ٢٠٢١.


منتخب «الجودو» يغادر لفرنسا للمشاركة في بطولة «الجراند سلام».. غدا

تتوجه بعثة المنتخب الوطنى الأول للجودو للرجال فجر غد الخميس إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة فى بطولة «الجراند سلام».
ويسعى الفريق المصري للتأهل الى دورة الألعاب الاوليمبية رقم 32 التى تستضيفها العاصمة الياباتية طوكيو صيف 2020.

 

أخبار الحوادث

الرقابة الإدارية: ضبط مساعد رئيس حي العمرانية بتهمة الرشوة

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية، من ضبط محاسب بإحدى شركات توزيع الكهرباء بمدن القناة لحصوله على مبلغ 100 ألف جنية على سبيل الرشوة من مدير كافيتريا مقابل عدم تحرير محضر سرقة تيار كهربائي وتسليمه العداد الخاصة بالكافيتريا والذي سبق وأن تم رفعه.

كما تم ضبط مساعد رئيس حي العمرانية وفني بالإدارة العامة لشبكات الهرم بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء وآخرين لحصولهم على مبالغ مالية وعطايا عينية على سبيل الرشوة من بعض المقاولين نظير التغاضي عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات الموجودة بعقارين يتم بنائهما بنطاق الحي وإنهاء إجراءات توصيل الكهرباء لهما.


تأجيل محاكمة المتهمين بمحاولة «اغتيال النائب العام المساعد» لـ 11 فبراير

قررت المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طرة تأجيل محاكمة 304 متهم في قضية حركة «حسم» في القضية المعروفة إعلامياً  بـ «محاولة اغتيال النائب العام المساعد»، لجلسة 11 فبراير لاستكمال المرافعات.

تضم القضية 17 عملية إرهابية وأكد بعض المتهمين خلال التحقيقات بأنهم انتهجوا مسلك العنف عن طريق ما أسموه "العمليات النوعية" التي تستهدف المنشآت العامة والحيوية بالدولة والعاملين بها، جاء سعيا منهم لتحقيق أغراض الجماعة بإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد. 


النائب العام يأمر بحبس 22 متهمًا بوقائع الهجرة غير الشرعية

أصدر المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، قرارًا اليوم الأربعاء، بحبس 22 متهمًا 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة الأموال العامة العليا على أن يتم نظر تجديد حبسهم أمام قاضي المعارضات خلال ساعات، وذلك لاتهامهم بتزوير المحررات الرسمية وتقليد الأختام والهجرة غير الشرعية، جاء ذلك عقب تحقيقات مطولة تمت في وقائع لجرائم الهجرة غير الشرعية.

 

أخبار الاقتصاد

مصر تتسلم الدفعة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي

قال مصدر مسئول بالبنك المركزي إن مصر تسلمت الدفعة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار، مشيرا إلى أن الدفعة الجديدة من قرض صندوق النقد ستستخدم في دعم الموازنة العامة للدولة وسيكون لها انعكاسات ايجابية على الاحتياطي النقدي.

 

المالية: سداد المستحقات التي تزيد عن 500 جنيه إلكترونيًا بدء من مايو 2019

تستمر وزارة المالية حاليًا بالتعاون مع أجهزة الدولة في إجراءات نشر ماكينات نقاط التحصيل الإلكتروني (pos) في الجهات الحكومية، وتوفير البطاقات المستخدمة في هذه المنظومة بالتعاون مع الجهاز المصرفي، من خلال البنية التحتية لمركز الدفع والتحصيل الإلكتروني لوزارة المالية للبدء في التحصيل الإلزامي للمدفوعات المالية الحكومية إلكترونيًا للمتعاملين مع الجهات الحكومية المختلفة بدءً من مايو 2019.


رئيس بتروبل: ارتفاع إنتاج حقل ظهر ٢ مليار قدم مكعب غاز يوميا سبتمر المقبل

أكد المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل، أن الشركة نجحت خلال العام المالي 2018/2019 في زيادة إنتاج حقل ظهر ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب غاز يومياً في سبتمبر 2018.

وأضاف أنه تم عمل دراسات للاستغلال الأمثل لمحطات المعالجة للوصول إلى أقصى إنتاج ممكن مما ساهم في إضافة أكثر من 100 مليون قدم مكعب ليتخطى الإنتاج الحالي للحقل ليصل إلى 1ر2 مليار قدم مكعب يومياً قبل الموعد المخطط بحوالي عام كامل.

 

مليار جنيه.. أرباح «البورصة» في ختام تعاملات اليوم

تباينت مؤشرات البورصة في ختام التعاملات، اليوم الأربعاء، وربح رأس المال السوقي للبورصة نحو مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 813،127 مليار جنيه، بدعم من مشتريات المتعاملين العرب والأجانب.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX 30» بنسبة 0.23%، وأغلق بنهاية التعاملات عند مستوى 14766.5 نقطة، وارتفع مؤشر الأوزان «EGX 50 EWI» لأنشط 50 شـركة مقيدة بالسوق، من ناحية قيمة التداول بنسبة 0.28%، وارتفع إلى مستوى 2363 نقطة.


أخبار الفن

نورا أمين منسقًا عامًا لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

اختارت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، الفنانة نورا أمين لتكون منسقًا عاما للمهرجان في دورته الرابعة التي ستنطلق، 1 أبريل وتستمر حتى 7 من نفس الشهر.

 

غدًا.. عرض أول مسرحيات «أمين وشركاه»

تبدأ العروض المسرحية لفرقة "أمين وشركاه" على خشبة مسرح أحد الجامعات الخاصة بالسادس من أكتوبر، الخميس والجمعة 7و 8 فبراير بعرض مسرحيتي "المرجيحة"، و"ورينا شطارتك".

ومن المقرر، أن تعرض المسرحيات بعد ذلك حصريًا على شاشة dmc، وهي من إنتاج محمد جبيلي وإخراج علاء إسماعيل.


أخبار عالمية

‬وفاة معتقل فلسطيني محكوم عليه بالمؤبد في سجن إسرائيلي

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية وفاة معتقل فلسطيني محكوم عليه بالسجن المؤبد، ويقبع في السجون الإسرائيلية منذ العام 1991 بتهمة قتل مستوطن.

وأضافت الهيئة في بيانٍ أن الظروف والأسباب التي أدت إلى استشهاد الأسير فارس بارود (52 عامًا) لم تتضح بعد، ولكنه تعرض إلى إهمال طبي متعمد خلال السنوات الماضية، ولم تقدم له الرعاية الطبية التي كان من المفترض أن توفر له داخل الأسر.

 

مقدونيا العضو الثلاثين في حلف «الناتو» رغم اعتراض روسيا

وقع أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو" اتفاقًا مع مقدونيا اليوم الأربعاء 6 فبراير، يسمح للجمهورية اليوغوسلافية السابقة أن تصبح العضو الثلاثين بالحلف العسكري، الذي يضم جميع بلدان الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الولايات المتحدة وكندا وتركيا.

وخلال التوقيع الرسمي على بروتوكول الانضمام إلى الحلف الذي يتعين الآن أن تصادق عليه الدول الأعضاء، أشاد وزير خارجية مقدونيا نيكولا ديمتروف بهذه الخطوة وقال إنها تظهر أن بلاده "لن تسير بمفردها أبدًا"، بمجرد انضمامها للحلف.

 

أخبار التكنولوجيا

ميزة جديدة لـ«فيسبوك» لإزالة الرسائل

أعلنت إدارة «فيسبوك» عن تفعيل خاصية إزالة الرسائل الموجهة عبر ماسنجر لمدة 10 دقائق سواء تم إرسالها إلى شخص أو مجموعة.
وفقا لموقع «ديجيتال تريندز»، قالت الشركة في بيان: "هل حدث أن بعثت رسالة إلى مجموعة الأصدقاء غير الملائمة، أو اقترفتهم خطأ طباعيا، أو أردتم بكل بساطة سحب رسالة من محادثة؟ أنتم لستم الوحيدين!"

 

مايكروسوفت تحول استديوهاتها لتطوير ألعاب XBOX

أعادت شركة مايكروسوفت تطوير أعمالها في مجال تطوير الألعاب، من خلال تطوير استوديوهات مايكروسوفت وتحويلها إلى استوديوهات ألعاب  Xbox. 

ويضم الاسم الجديد جميع استوديوهات اللعبة وعدد 13 لعبة التي استحوذت عليها مايكروسوفت خلال السنوات الماضية.