«شوقي»: المعلم لم يعد المصدر الوحيد للمعرفة.. والتابلت سيمنع الغش

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي

ناقش وزير التربية والتعليم د.طارق شوقي، آليات العمل بنظام التابلت، وكيفية الحصول عليه، والأهداف الأساسية لنظام التعليم الجديد، وذلك خلال حوار مفتوح، أمس الثلاثاء 5 فبراير، مع مجموعة من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي من جميع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية.

 

تسليم التابلت

أعلن شوقي عن بداية تسليم التابلت مع بدء الفصل الدراسي الثاني لهذا العام، في 11 فبراير 2019 ، وقدم شرحا تفصيليا لكيفية الحصول على التابلت وطريقة استخدام المحتوى الموجود على بنك المعرفة.

 

الغرض من الامتحان على التابلت

تحدث شوقي عن الهدف من الامتحان التجريبي وطريقة التقييم الجديدة، والقائمة على فهم موضوعات المنهج جيدا وليس حفظها، والاستمتاع بالتعلم، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت مجموعة من الأفلام والفيديوهات التعليمية تم وضعها على التابلت لتساعد الطلاب على الفهم الصحيح والتعمق في المادة العلمية، مضيفا أن الغرض من الامتحان على التابلت هو منع الغش والظلم وعدم تدخل المعلم في وضع الامتحان أو تصحيحه، وأنه ليس هناك احتمال واحد في المليون للغش أو ضياع الورق كما كان في الماضي.

جيل محظوظ

واستطرد "شوقي": "إنكم جيل محظوظ لأنكم تشهدون مراحل تطوير التعليم الجديدة، والنظام الجديد سيسمحكم شهادات دولية بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة، والتابلت سيتيح لكم فرصة الدخول على بنك المعرفة والذي بدوره سيرافقكم حتى الانتهاء من المرحلة الجامعية".

 

50% شرطا لنجاح طلاب أولى ثانوي

وقال شوقي إن المحتوى التعليمي على التابلت مترجم باللغتين العربية والإنجليزية، ويوجد بالمدارس إنترنت فائق السرعة يقدر بحوالي 100 ميجابايت ومعد بالألياف الضوئية، ولكل مدرسة السيرفر الخاص بها وعليه المحتوى التعليمي كاملا، تحسباً لوقوع أي خطأ في شبكة الإنترنت، مؤكدا أن الدخول على بنك المعرفة مجانا وسيتم توفير شاشات بالفصول ليعرض عليها المعلم الأفلام الخاصة بمحتوى المواد الدراسية، مشيرا إلى أن المطلوب من الطلاب فقط هو الحصول على 50% في نهاية هذا العام للانتقال للعام التالي.

 

تدريب المعلمين

وأجاب شوقي على أسئلة طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، ومنها أنه جاري الآن تدريب المعلمين على استخدام الأجهزة والمحتوى التعليمي عليها وأساليب تدريس مختلفة واستراتيجيات جديدة للتعلم، مؤكدا على أن تدريب المعلمين مستمر طوال العام لأن الاستجابات متفاوتة وأيضا تدريبهم على طريقة وضع الامتحان بنظام التقييم الجديد، وأن الزمن المحدد للامتحان سوف يعاد النظر به ليصبح مناسبا للإجابة على كافة الأسئلة.

ووعد شوقي بدراسة مقترحات حول محتوى المناهج وكميتها، موضحا: "الامتحانات توضع على أسس نواتج التعلم أي ما تعلمناه وفهمناه من المواد الدراسية، وعندما نحب الموضوعات التي ندرسها سنتعمق فيها ونتطلع على كل جديد بها وليس الارتباط بالمنهج فقط".

 

تغيير دور المعلم

وأجاب شوقي على سؤال لطالبة عن العلاقة بين الطالب والتابلت والمعلم بأن هذا المشروع يعطى الفرصة لمن لديه الموهبة وحب التعلم، أما باقي المنظومة فستنضبط مع الوقت؛ لأن دور المعلم تغير فعليا ولم يعد المصدر الوحيد للمعرفة، ولابد على كل المعلمين أن يطورا من أدائهم وإلا سيفقدوا دورهم التقليدي.

وفى استفسار لطالب آخر عن المواد التي تدرس باللغة العربية رغم أن الطلاب يدرسون بالإنجليزية، أجاب شوقي أن الطالب الذي يدرس بالإنجليزية سيمتحن بها ومن يدرس بالعربية سيمتحن بها، على أن يكون مستوى الترجمة في الامتحانات صحيح وجيد .

 

الفيديوهات عن كيفية استخدام التابلت

وأضاف شوقي أن الوزارة تعد الآن مجموعة من الفيديوهات عن كيفية استخدام التابلت وكيفية الحصول عليها ووثيقة التأمين الخاصة به، مؤكدا على أن طالب الصف الأول الثانوي لهذا العام سيمتحن 8 امتحانات بالصف الثاني والثالث الثانوي القادمين ويحصل على أفضل درجات بأربعة امتحانات منهم وتحدث أيضا عن أهمية التعلم طوال العمر وأن الإنسان لا يتوقف عن التعلم حتى بعد الحصول على الشهادة الجامعية، وأنه بحصول الطالب على التابلت هذا العام سوف يعطيه حق الاختيار والقرار الصحيح الخاص بالتعليم، متمنيا لجميع الطلاب والطالبات النجاح والتفوق والمستقبل المشرق.