فى عيد ميلاده| تعرف على مشوار «محمود حميده» الفني

النجم محمود حميده والصحفية وجيدة عبداللطيف
النجم محمود حميده والصحفية وجيدة عبداللطيف

النجم محمود حميدة ، يعد واحدًا من أبرز الفنانين في تاريخ السينما المصرية، لُقب بـ«الجان» داخل الوسط الفني نظراً لوسامته التي تجذب النساء، له تاريخ حافل فى عالم الدراما العربية، بسبب أدواره المتميزة وشخصيته المتسمة بالثقافة العالية ورؤيته المختلفة للفن واختياره للأدوار التي تركت علامة في الوطن العربي .

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» المشوار الفني  للنجم محمود حميدة، بمناسبة عيد ميلاده الـ 64.

 

 بدأ الفنان محمود حميدة مشواره الفني بالعمل في الدراما ومن بعدها انطلق في عالم السينما، وشارك في أول فيلم عام 1989م "المساطيل".

 

الجوائز الفنية

وحصل حميدة على العديد من الجوائز أولها من مهرجان الفيلم السنوي، عن فيلم الباشا، وجائزة أحسن ممثل عن فيلم الرجل الثالث عام 1995، وأيضا عن فيلم جنة الشياطين عام 1999، فيلم بحب السينما عام 2005، وفيلم إسكندرية نيويورك، عام 2005. وكذلك عن فيلم ملك وكتابة عام 2006 من المهرجان القومي الثاني عشر للسينما المصرية، وأيضا تم تكريمه عن نفس الفيلم من المركز الكاثوليكي عام 2007.

 

كما حصل علي جائزة الإنتاج من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن فيلم جنة الشياطين، عام 1999، وجائزة الإنتاج من المهرجان القومي السادس للسينما المصرية، عن فيلم جنة الشياطين، عام 2000.

 

أهم الأعمال 
صراع الزوجات، احذروا هذه المرأة، الشرس، الثعالب، فرسان أخر زمن، امرأة آيلة للسقوط، ديسكو ديسكو، الغرقانة، الباشا، سوق النساء، المهاجر، امرأة هزت عرش مصر، المصير، اغتيال، دانتيلا، أمن دولة، بحب السيما، ملك وكتابة، أسف على الإزعاج، دكان شحاته، أحكي يا شهر زاد، ريجاتا، وآخر عمل سينمائي له هو فيلم "نوارة" إخراج هالة خليل عام 2015.