«الأشقر و سفاح جبل بكر » .. النساء يتربعن على عرش معرض الكتاب في 2019

«الأشقر و سفاح جبل بكر » .. النساء يتربعن على عرش معرض الكتاب في 2019
«الأشقر و سفاح جبل بكر » .. النساء يتربعن على عرش معرض الكتاب في 2019

لم تعد الكتابة تقتصر على الرجال فقط، بالعكس باتت السيدات يشاركن بصورة واضحة في معرض الكتاب هذا العام، فلكل سيدة طريقة خاصة تعبر عن كتابتها، وأرائها المختلفة، ولكل منهن جيش من الجماهير يحمل الكتاب الخاص بهن.

 

تنوعت الروايات بين الرومانسية والمشوقة ولكن في النهاية معظم الكتب سطرتها الأيدي الناعمة..

 

الاشقر

شاركت انجي علاء في معرض الكتاب هذا العام،  وأوضحت أن الرواية تدور رحلة مروان (بطل الرواية) الشاقة في البحث عن خيلة الأشقر مروان (وهو نوع من أنواع الخيول العربية الأصيلة) بعد أن أجبر على أن يتخلى عنه وفرق بينهما مَن لا يرحم، والتي بدأت معها رحلة الأشقر القاسية بدون مروان، فانتقالاتهما تحمل مشاعر مفعمة بالإخلاص والبراءة والتفاني؛ بالعمق النادر الوجود بين البشر، "فهل سيعثر مروان على الأشقر مرة أخرى؟ هل سينجح في الانتصار على الظلم الذي يقف عائقا بينه وبين الأشقر؟ فها هو القدر الذى على مروان ان يخطو خطواته إليه، حاملا في وجدانه ذكرياته مع الأشقر التي تساعده على الصمود أمام كل العقبات التى يواجهها حتى يصل إلى نقطة فارقة في هذا الطريق."

هوى الروح

شاركت الكاتبة نور عزام في معرض الكتاب لتوقيع روايتها الجديدة " هوى الروح" الصادر عن دار "السراج للنشر والتوزيع".


يذكر أن رواية "هوى الروح" هي رواية رومانسية، تدور أحداثها حول فتاة تتلقى رسالة من شخص مجهول عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، يطلب فيها التحدث إليها، وبعد معاناة كبيرة لإقناعها بالرد عليه، تنصاع إليه و ترد علي رسائله.


وستظل علاقتها بهذا الشخص غريبة يملؤها الغموض لأنه شخصية غامضة جداً، ولا يوجد أي معلومات تدل على شخصيته الحقيقية.

سفاح جبال بكر


تشارك مي ياقوت، الصحفية بإحدى الصحف، بعمل روائي يُدعى "سفاح جبال بكر"، الصادر عن دار«الكنزى للنشر والتوزيع»، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.  


تقول "مى ياقوت" إن الرواية تعود أحداثها لسنة 2010 وتبرز دور الصحافة في كشف براءة ثلاثة متهمين حكم عليهم بالإعدام ، وتجمع الرواية بين الواقع  والخيال .

هكذا قُطفت الزهور

تشارك الكاتبة دينا عماد ابنة بور سعيد بكتاب جديد في معرض الكتاب في يوبيله الذهبي بكتاب « هكذا قُطفت الزهور»، وهي رواية اجتماعية عن حكايات لزهور قطفت بيد القسوة والظلم والقهر.


يذكر أن المساحة الإجمالية للمعرض 45000 متر مربع، عدد المشاركين من دول العالم 169 يمثلون 35 دولة، وعدد الأجنحة ۷۲۳ جناحًا، وعدد الناشرين 748 ناشرًا، وعدد التوكيلات 525 توكيلا، وعدد الناشرين الإجمالي ۱۲۷۳ ناشرًا، وسور الأزبكية 6 مزاولي مهنة بيع كتب، وعدد دور النشر المصرية التي تشارك لأول مرة 62 درًا.

 

وعدد دور النشر العربية والأجنبية التي تشارك لأول مرة 24 دارًا، عدد عناوين الكتب الجديدة الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب خلال عام ۲۰۱۸ م أكثر من 594 عنوانا، عدد الفعاليات 419 فعالية، عدد الفعاليات الفنية 144 فعالية، عدد الفعاليات الخاصة بالطفل 234 فعالية، عدد ورش الكتابة والمسرح والفن التشكيلي ۸ ورش، عدد حفلات التوقيع 600 حفلة.

 

وعدد الضيوف العرب والأجانب 170 ضيفًا، عدد الشعراء المشاركين في قاعة الشعر أكثر من 300 شاعر، وعدد المشاركين في الفعاليات الثقافية 2500 كاتب وناقد ومبدع وفنان .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم