في أول اجتماع منذ 3 سنوات..

«المشاط» توجه «الغرف السياحية» بتشكيل مجموعة عمل كأس أمم أفريقيا

صورة من الاجتماع
صورة من الاجتماع

عقدت د.رانيا المشاط وزيرة السياحة اجتماعها الأول، الثلاثاء 5 فبراير الجاري، مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية المنتخب لأول مرة منذ ثلاث سنوات.

 

وجاء ذلك، في ضوء حرص الوزارة على تهنئة المجلس الجديد واستعراض الدور المنوط بهم القيام به خلال الفترة المقبلة لتحقيق رؤية وزارة السياحة للنهوض بالقطاع، وتعزيز التعاون والتنسيق خلال المرحلة المقبلة، خاصة وأنه بذلك يكون قد تم انجاز أول المحاور الخاصة بالإصلاح التشريعي من برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع.

 

وحضر اللقاء أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، وعدد من أعضاء الاتحاد من بينهم ناصر تركي، وهبة حسين بكري، وماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية، وعادل المصري رئيس غرفة المنشآت السياحية، وهشام جبر رئيس غرفة الغوص والأنشطة البحرية، وأشرف ربيع عبد العال سيد، ومحمد نادر هشام على، ومحمد محمود عبد الله، ووحيد عاصم.

 

واستهلت د.رانيا المشاط، الاجتماع بتهنئة كافة أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية المنتخبين والمعينين على نجاح إتمام العملية الانتخابية وتوليهم مسئولية الاتحاد، مشيرة إلى دعم الحكومة المصرية لقطاع السياحة ومساندتها له، والتعاون القائم بين كافة الوزارات للنهوض بهذا القطاع.


وأضافت أن السياحة من أهم الصادرات الخدمية للاقتصاد المصري والتي يجب العمل على نميتها خلال الفترة الماضية، لافتة إلى أن 7 % من صادرات العالم خدمية منها 30 % صادرات سياحية.


وأكدت على أنها بداية جديدة وأن نجاح أي عمل لن يؤتى بثماره إلا من خلال التعاون والتنسيق والمسئولية المشتركة لكافة الأطراف ذات الصلة، مشيرة إلى أهمية العمل بشكل مؤسسي خلال الفترة القادمة ، والتعاون والتنسيق فيما بين أعضاء الاتحاد والغرف وبعضها البعض من جانب، وكذلك التعاون والتنسيق المشترك مع الوزارة من جانب آخر.

 


وأضافت أن ملف الانتخابات كان من الملفات التي كان لها أولوية منذ توليها حقيبة السياحة حتى تمت بنجاح ليكون هناك مجالس إدارات منتخبة ومعبرة عن قطاع السياحة لأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات حيث كانت تدار بواسطة لجان تسيير أعمال، موضحة أنه بالانتهاء من هذا الملف يكون قد تم انجاز الركن الأول من محور الإصلاح التشريعي كما أُعلن في برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع والذي أطلقته الوزارة في نوفمبر الماضي.

 

وأكدت رانيا المشاط على أهمية تعاون القطاع الخاص في تطبيق برنامج الإصلاح الهيكلي، مشيرة إلى أن تم عمل مصفوفة تنفيذية لهذا البرنامج مرتبطة بجدول زمني لتحديد المهام المنوط تنفيذها من قبل كل جهة مما يسهل تطبيقه ومتابعة ما تم إنجازه بشكل دوري ومؤسسي.

 

أشارت إلى أنه يمكن وضع خطط عمل قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل بالتعاون مع الاتحاد لمتابعة ما تم إنجازه في كل محور من محاور البرنامج. 

 

 


وأعرب رئيس الاتحاد أحمد الوصيف عن تفاؤل الاتحاد بالعمل والتعاون مع وزارة السياحة خلال الفترة المقبلة في ظل وجود رؤية وأهداف واضحة وموحدة، مشيرا إلى أنه سيكون هناك خطط تحرك سريعة على كافة المستويات، وسيتم وضع قائمة بالأولويات خلال الفترة المقبلة ومنها ملف التدريب، وتطوير المراكز التابعة للاتحاد مثل مركز القيادة الآمنة ومركز تدريب الطهاة. 


وتطرق الاجتماع للحديث عن ملف التدريب وما تم إنجازه خلال الفترة الماضية لرفع كفاءة العنصر البشري بقطاع السياحة، وتم مناقشة منظومة تحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية الجاري العمل عليها بالتعاون مع خبراء من منظمة السياحة العالمية. 

 

 

 

وناقش الاجتماع فوز مصر باستضافة كأس الأمم الأفريقية في يونيو المقبل، وأهمية استعداد القطاع لهذه الاستضافة لخروجها بالشكل اللائق والاستفادة من إقامتها على أرض مصر سياحيا، وفى هذا الشأن وجهت الدكتورة رانيا المشاط، الاتحاد المصري للغرف السياحية بتشكيل مجموعة عمل خاصة بهذا الملف تضع تصورها ومقترحاتها لاستغلال هذا الحدث.


وأشار ناصر ترك عضو الاتحاد، إلى أنه بالانتهاء من انتخابات الاتحاد يكون قد اكتمل التمثيل النهائي للقطاع، لافتا إلى أهمية العمل خلال الفترة القادمة لتنشيط السياحة من الدول العربية نظرا لأهمية هذا السوق بالنسبة لمصر. 

 

وأكد ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية على التعاون الذي يتم بين الغرفة والوزارة في عدة ملفات منها تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق لتتواكب مع المعايير الدولية والذي سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه خلال الأشهر القليلة القادمة، مشيرة إلى أنه لأول مرة يمر موسم السدة الشتوية بنجاح دون أي مشكلات.  

 

 

وتطرق هشام حبر للحديث عن أهمية تضمين معايير السياحة الخضراء والحفاظ على البيئة في منظومة تحديث تصنيف معايير الفنادق المصرية، مشيدا بتبني رؤية الوزارة تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة والاهتمام بالبعد البيئي في برنامج الإصلاح الهيكلي للقطاع.