الصورة الجماعية لمرشحي الأوسكار 2019.. حضور عربي وانتقادات لقلة التنوع

الصورة الجماعية لمرشحي الأوسكار 2019
الصورة الجماعية لمرشحي الأوسكار 2019

171 مرشح في 24 فئة مختلفة لجوائز الأوسكار تجمعوا في «بيفرلي هيلز» للاحتفال بتناول الغذاء والحصول على صورة جماعية تُكرم التنوع الواضح بين مرشحي عام 2019، وفقًا لتصريحات مدير أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، جون بيلي، وهي المؤسسة المنظمة لحفل الأوسكار السنوي الشهير.


وفي تقرير لصحيفة الديلي ميل، الثلاثاء 5 فبراير، ذكرت أنه على الرغم من التنوع الحقيقي لأصول وخلفيات مُرشحي جوائز الأوسكار هذا العام، إلا إن «الرجال ذوي البشرة البيضاء» يبدو وكأنهم يُسيطرون على الصورة للوهلة الأولى عند النظر إليها.


وأكد بيلي في تصريحاته أن هذا العام يشهد عدد كبير من النساء المُرشحات لمجموعة متنوعة من الجوائز في قطاعات مختلفة، مشيرًا إلى أن الترشيحات ترجع بالدرجة الأولى للفئة والأعمال المُقدمة فيها.


كما أكد مدير المؤسسة المنظمة للحفل أن تنوع واختلاف المُرشحين أحد أهم مبادئ المؤسسة التي تسعى لترسيخها.


وعلى الرغم من تصريحات بيلي، فإن الصور التي تم التقاطها قوبلت بعاصفة من الانتقاد على مواقع التواصل الاجتماعي الذين اتهموا الأكاديمية بانخفاض التنوع الثقافي والبيئي في المرشحين للجوائز هذا العام.

دير بالذكر أن الأوسكار هذا العام يشهد حضور عربي مميز، وذلك بترشح الممثل رامي مالك، صاحب الأصول المصرية لجائزة أفضل ممثل عن فيلمه Bohemian Rhapsody الذي يجسد حياة المغني الشهير «فريدي ميركوري» وفرقته Queen


يأتي ذلك أيضًا بالإضافة لمنافسة فيلم المخرجة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي، «كفرناحوم» في فئة أفضل فيلم أجنبي، والذي يلقي الضوء على حياة الأطفال المُهمشين.