أزمات تلوث وانقطاع المياه بالإسكندرية في محلية النواب

مجلس النواب
مجلس النواب


ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة وكيلها بدوي النويشي، طلب إحاطة مقدم من النائبة إلهام المنشاوي، بشأن ما حدث في الإسكندرية من انقطاع للمياه على معظم المناطق بدون سابق إنذار أو تحذير من الانقطاع وتكرار ما حدث بالعام الماضي، في نفس التوقيت، والإجابات من المسؤولين نفس الإجابات السابقة والمتعلقة بالسدة الشتوية، وانخفاض معدلات المياه بالترعة، وكأن كل ذلك يحدث فجأه وبدون سابق إنذار.

 

جاء ذلك في اجتماع الثلاثاء، حيث أكدت النائبة إلهام المنشاوي على أن نقطة المياه تساوي حياة، ولذلك لا يجوز أن نستهين بحياة المواطنين إطلاقا، خاصة أنه إبان الاستحمام من جانب المواطنين، كانت هناك شكوى بحدوث تهيج بالجهاز التنفسي وحرقان بالعين، نتيجة هذه المياه قبل انقطاعها، مؤكدة على أن المواطن لا يجوز أن يتم التعامل معه بهذه الطريقة إطلاقا.

 

من ناحيته قال النائب عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب، أن هذه المشكلة لا تخص محافظة بعينها وإنما تخص المجتمع ككل، ولا يجوز الصمت عليها إطلاقا من جانب مجلس النواب، مشيرا إلى تكرارها بمختلف المحافظات قائلا:" الأمر أكبر من انقطاع المياه في أن المياه لو موجودة بتكون ملوثة والناس بتشرب مياه ملوثة"، مطالبًا الحكومة بوضع تصور للتغلب على هذه الإشكاليات حرصًا على مصلحة المواطن.
وقال النائب يسري الأسيوطي، عضو مجلس النواب:" إزاي المياه تنقطع...ولما تكون موجوده تكون ملوثة"، مشيرا إلى أن المواطن المصري بهذه الطريقة مهدور حقه في المياه، لأنها مشكلة في كل المحافظات ومن ثم لابد أن تكون الحكومة واعية لذلك"، متسائلا عن إدارة الأزمات بالإسكندرية تجاه هذه الإشكالية المتعلقة بالانقطاعات، قائلا:" المواطن الغلبان يلاقيها من ناحية الانقطاع ولا تلوث المياه ... والحكومة مسؤولة مسؤولية كاملة عن ذلك".

 

من جانبه قال النائب فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، أن الموضوع كبير وأكبر مما يتخيله البعض، خاصة أن البلاوي التي يعاني منها المواطنين الآن نتيجة المياه الملوثة، والتي توجه للمواطنين بدون أي مسؤولية من الحكومة قائلا:" وزارة الإسكان عليها مسؤولية كبيرة بخصوص تلوث المياه".