ميزة جديدة من متصفح «فايرفوكس» بشأن مقاطع الفيديو

متصفح «فايرفوكس»
متصفح «فايرفوكس»

أعلنت شركة «موزيلا» المالكة لمتصفح «فايرفوكس»، البدء تلقائيا في حظر تشغيل الفيديو والصوت التلقائي في وقت لاحق في هذا العام.

وأكدت أن الميزة الجديدة تظهر في إصدار Firefox 66 لسطح المكتب والتحديثات الجديدة لـFirefox لنظام الأندرويد، ومن المقرر إطلاقها في 19 مارس القادم.

وأكدت «موزيلا» عبر موقعها الإلكتروني، أن الإصدار القادم يمنع أي صوت أو مقطع فيديو من التشغيل بدون طلب المستخدم، وهو ما يعني أن المستخدم سيضطر إلى النقر على زر "تشغيل" للسماح ببدء المحتوى، مشيرة إلى أن الميزة الجديدة تتضمن المواقع التي اعتاد المستخدم تشغيلها تلقائيًا مثل يوتيوب أو نتفليكس.

ويتمكن المستخدمون من تعطيل الحظر للمواقع التي يحب المستخدم تشغيلها افتراضيًا، وسيكون هناك رمز في شريط عنوان URL للإشارة إلى حظر التشغيل التلقائي، ويؤدي النقر عليه إلى إظهار قائمة تسمح للمستخدمين بتغيير الإعدادات. 

كما يسمح متصفح فايرفوكس تلقائيًا بالظهور التلقائي للفيديو على المواقع التي لها حق الوصول إلى الكاميرا والميكروفون، وهي المواقع المخصصة لعقد مؤتمرات الفيديو، حيث ستعمل دون انقطاع.

وتعمل «موزيلا» على منع جميع محتوى التشغيل التلقائي لفترة من الوقت الآن، وفي العام الماضي، أعلنت الشركة أن فايرفوكس لم يعد يسمح بتشغيل الصوت التلقائي في محاولة لخفض الإعلانات المزعجة التي من شأنها أن تمحو رسالتهم دون إذن، كما اتخذت متصفحات كروم، إيدج، وسفاري من أبل خطوات للحد من الوسائط التي يتم تشغيلها تلقائيًا.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي