حوار| رانيا يحيى: أغاني المهرجانات «شيء مقزز» وتؤدي للعنف والإدمان

رانيا يحيى مع محرر بوابة أخبار اليوم
رانيا يحيى مع محرر بوابة أخبار اليوم

«فراشة الفلوت» التي استقت من عبير أزهار الفن، لتبدع رحيقا موسيقيا وتحجز مكانا مميزا الفن، لتبدع رحيقا موسيقيا وتحجز مكانا مميزا في أكثر من مجال، إنها د. رانيا يحيى عازفة الأوبرا الحاصلة على الدكتوراه من المعهد العالي للنقد الفني والعديد من الجوائز وشهادات التقدير وعضو المجلس القومي للمرأة والأعلى للثقافة.

د. رانيا يحيى تحدثت خلال حوارها لـ«الأخبار» عن دور الموسيقى فى تغير السلوك والتذوق وعن دور العازفين فى الترويج للسياحة، وإلى نص الحوار.. 

هل الموسيقى قادرة على تغيير سلوك الشباب؟

الموسيقى تغير فى السلوك والتذوق وفى التعامل مع الآخر ولكن تختلف من موسيقى لأخرى فمثلا موسيقى المهرجانات تغير فى سلوك الشباب ولكن بصورة سلبية فهى لا تعتمد على لحن بل على إيقاعات صاخبة تقود للعنف وإدمان المخدرات فهى شىء مقزز، ويجب أن تتحول ثقافتنا من ثقافة موسيقى الأغنية للموسيقى المُجردة يشعر بها المستمع كيفما شاء دون أى توجيه.

ما دور القوى الناعمة فى الترويج لمصر بالخارج؟

نحن لا نقل عن العازفين الأجانب ولكن يجب على وزارة السياحة على أن تعمل جاهدة من خلال عمل إعلانات دعائية وترويجية لنجوم الموسيقى فى مصر وهم جالسون بجوار المعالم السياحية والأثرية للترويج للسياحة وكذلك ترويج فنون كالمولوية والتنورة.

ما الذى قمت به خلال عضويتك للمجلس القومى للمرأة؟

قمت بعدد من الأعمال منها مسابقة «كونى» للفن التشكيلى على مدار عامين شارك فيها 40% من الشباب وفى مهرجان المسرح النسوى لعرض قضايا المرأة بمسرحيات عن الختان والعنف ضد المرأة والطلاق ومنتدى المرأة مستقبل إبداع بمشاركة كل طوائف المجتمع.

وأطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى أن يتبنى مبادرة لتنمية الوعى والفكر فى إطار مبادرته لبناء الإنسان والبدء فى تعليم الأطفال الفن من خلال جعل «حصة الموسيقى» فى المدارس الحكومية التى تضم عددا كبيرا من الأطفال ضمن الحصص الأساسية حتى لا نعانى من الإرهاب خلال العصور القادمة.

هل للفن فلسفة؟

الفن علم من العلوم المهمة.. له فلسفة وبُعد وفكر ولكن بعض المجتمعات تنظر للفن أنه شىء سطحى .. ولكن للفن أبعادا جمالية وأهدافا وغايات يتم تذوقه بكل أشكاله وأنواعه .. فهو لايناقش الموهبة ولكن يعتمد على الأطر النظرية والتقنية ويتعرف على الموهبة من خلال التحليل للأداء لمعرفة الجمال الكامن فيها.

للموسيقى تأثير على الجنين فى بطن أمه.. ما مدى صحة هذه العبارة؟

لدى تجربة شخصية وعملية تؤكد تلك المعلومة وليس فقط ما تؤكده الدراسات والأبحاث فى هذا الشأن، فأبنائى يعزفون أكثر من آلة نتيجة عزفى أثناء فترة الحمل فى الأوركسترا وهذه دعوة لكل أم إذا كانت تريد أن ينشأ أولادها على حب الموسيقى أن تستمع لها خلال فترة الحمل وكذلك سماع وقراءة القرآن الكريم.

أصبحت بعض موسيقى الأفلام المصرية الحالية غريبة على موضوعها؟

باعتبارى عضوا فى مهرجان جمعية الفيلم فى دورته الـ 45 هناك أفلام جيدة بموسيقى معبرة ولكن كون الموسيقى معبرة أو غير معبرة فإنها ترجع للذوق ولكن يجب أن تكون الموسيقى متناسقة مع موضوع الفيلم والفيصل فى ذلك هو رؤية المخرج لأنه مايسترو العمل الفني.