صور| هكذا شاهد جمهور معرض الكتاب كلمة الإمام الأكبر من جناح الأزهر

مشاهد جمهور معرض الكتاب كلمة الإمام الأكبر من جناح الازهر
مشاهد جمهور معرض الكتاب كلمة الإمام الأكبر من جناح الازهر

عرض جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الاثنين ٤ فبراير، بثا مباشرا للكلمة التاريخية التي ألقاها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أمام اللقاء العالمي للأخوة الإنسانية بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، وذلك بقاعة الندوات الخاصة بالجناح.

وحرص رواد الجناح على متابعة كلمة فضيلة الإمام، التي كشف فيها عن وثيقة الأخوة الإنسانية، مؤكدا أنها تدعو لنشرِ ثقافة السلام والعدالة واحترام الغير والرفاهية للبشريَّةِ جمعاء، بديلًا من ثقافة الكراهية والظلم والعُنف والدِّماء، مطالبا قادة العالَم وصُنَّاع السياسات، ومَن بأيديهم مصائر الشعوب وموازين القُوى العسكريَّة والاقتصادية بالتدخل الفوري لوضع نهايةٍ فورية لما يشهده العالم من حروب وصراعات.

ووجه الإمام الأكبر، في كلمته التاريخية، دعوة للمسلمين في الشرق أن يستمروا في احتضان إخوتهم من المواطنين المسيحيين في كل مكان، ودعوة أخرى للمسيحيِّين في الشرق بضرورة التخلص من ثقافة مصطلح الأقليَّة الكريه، مؤكدا أنهم مواطنون كاملو الحقوق والواجبات.

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثالث على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر في قاعة التراث بالمعرض رقم "4"، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.