لأول مرة.. مشاركة كبيرة للمرأة السعودية في معرض الكتاب

الجناح السعودي بمعرض الكتاب
الجناح السعودي بمعرض الكتاب

شاركت المملكة العربية السعودية في الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بفعاليات ثقافية وفنية اختلفت عن عن كل الأعوام الماضية.

التنوع الذي حظيت به الفعاليات ما بين الفن والأدب أكد على أن السعودية تخوض سباقا كبيرا في عملية الانفتاح الثقافي، خاصة في ظل المشاركة الواسعة للمرأة في ندوات الشعر والرواية والقصة، كما شاركت ولأول مرة افلام للكارتون للاطفال.

على مدار الأيام الماضية شهد الصالون الثقافي بجناح المملكة عدة لقاءات للكاتبات والكتاب، ضمت ندوة عن "السيرة الذاتية في الأدب السعودي" للدكتور صالح معيض الغامدي الذي أكد أن السيرة الذاتية تعد فناً متميزاً يقع بين التاريخ والأدب والثقافة لافتا إلى أن رواية لأحداث الذات، أو ما يريد الكاتب رصده من تلك الأحداث، ومن هنا جاءت صلته بالتاريخ، أو فن السيرة منه.

وتابع أن كاتب السيرة الذاتية يستطع أن يلونها بألوان أدبية تدنيها من القصة تارة، وتارة تقربها أو بعضها من المقالة الوصفية ومن هذا جاءت صلتها بالأدب مستشهدا بما قدمه الأستاذ عبد المحسن القحطاني والدكتور محمد القشعمي وغيرهم من أبدعوا في هذا الفن .

وخلال تواجدها بالمعرض قال المحلق الثقافي الكويتي لدي جمهورية مصر العربية الدكتورة مريم أحمد المذكو، إن السعودية تواصل دورها الريادي في نشر المعرفة بمجالاتها المختلفة، وأن المشاركة السعودية الكبيرة في معرض القاهرة يعكس اهتمام المملكة بالتراث الحضاري الإنساني وبالمعرفة والعلوم الثقافية.

مشاركات نسائية

في إطار المشاركات النسائية حلت باالصالون الشاعرة السعودية بشاير محمد، والدكتورة هند المطيري، حيث القت الشاعرة "بشاير" بعض القصائد الشعرية بالأمسية وسط حضور مميز من جماهير ورواد معرض القاهرة للكتاب. والقت الدكتورة هند عبدالرزاق المطيري عدد من القصائد منها" سلمان يا فخر البلاد وعزها".

كما شاركت الشاعرة السعودية حياة حمد الديبان في أمسية ألقت فيها العديد من القصائد منها الوطنية والاجتماعية ، في حضور الملحق الثقافي بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة الدكتور خالد بن عبد الله النامي .

وأكدت "الدبيان " أن الشعر السعودي يعيش صحوة قوية ليس بالنسبة للرجل بل أيضا بالنسبة للمرأة السعودية ،لافتة إلى أن هناك حراك ثقافي تعيشه المرآة السعودية ، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن جناح المملكة جاء مشرف واستطاع أن يقدم الثقافة السعودية بالشكل الذي يليق بالتطور الكبير الذي تعيشه للمملكة في شتى المجالات

كما أشادت بالمشاركة القوية للجناح السعودي في معرض دولي بحجم معرض القاهرة الدولي ، لافتة إلى أن الكاتب والكتاب السعودي أصبح يتمتع بسمعة قوية في جميع المحافل الثقافية الدولية، موضحة أن دور النشر السعودية المشاركة في معرض الكتاب هذا العام جسدت بصدق ثقافة وتراث المملكة وقدمته بشكل لائق لجمهور معرض القاهرة للكتاب .

كما وقعت الكاتبة السعودية إلهام محمد بكر، كتابها الجديد "أحلام خادعة"، مؤكدة أن الثقافة والأدب السعودي في تقدم وازدهار مستمر كل عام، بفضل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين، وأن حضور المرأة السعودية في الإعلام والثقافة العربية أصبح محل اهتمام، لما تقدمه من إضافة للحياة الثقافية السعودية والعربية.

ووقعت الدكتورة نورة العيدان، روايتها الجديدة "بطن الحوي"، وأشاد الأدباء والشعراء بالجناح الذي يعد منارة ثقافية للمملكة حسب قولهم.

من ناحيته قال الدكتور خالد النامي، الملحق الثقافي بسفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة، إن السعودية ركزت على الجوانب الثقافية في المعرض، وكذلك الجوانب التراثية، حيث استضاف المعرض أكثر من 38 من أدباء وشاعرات المملكة وشعرائها، وأكد أن معرض الكتاب الدولي هو معلم مهم، واستمراره دون انقطاع لمدة 50 عاما يعكس قوة مصر الثقافية.