عاجل

«الشركات السياحية»: الربط الإلكتروني يساعد على اختفاء سماسرة الحج

أرشيفية
أرشيفية

 

حذرت غرفة شركات السياحة، الراغبين في أداء فريضة الحج مع شركات السياحة، من التعامل مع الوسطاء والسماسرة، وطالبتهم بالتوجه مباشرة إلى أقرب شركة سياحة بالقاهرة أو المحافظات منعًا للتحايل وضياع الحقوق.

 

طالب علي المانسترلي، عضو مجلس الإدارة المواطنين، الراغبين في الحج السياحي بمعرفة حقوقهم جيدًا والحصول علي مكتسباتهم ولن يتحقق ذلك إلا بالتعامل المباشر بين المواطن والشركة، مؤكدًا أن الوسيط لا تهمه هذه الحقوق وربما سعي لإخفاء بعضها لمصلحته الشخصية فما يهمه في المقام الأول والأخير مكاسبه ومصالحه حتى ولو علي حساب مصلحة الحاج وحقوقه .


ويرى «المانسترلي» أن التطوير القادم في نظام الحج سواء بمصر أو السعودية والاتجاه إلى الميكنة والعمل الإلكتروني سيساعد في القضاء علي هذه السلبية حيث يشمل تسهيلات كبيرة في التقديم وإنهاء الإجراءات إلكترونياً.

 

في هذا الصدد، قال علاء الغمري، عضو مجلس الإدارة، وعضو لجنة السياحة الدينية بالغرفة، إن السمسار لا يمثل أي وضع قانوني في منظومة الحج السياحي، وأن العلاقة قائمة مباشرة بين الحاج والشركة.

 

وأشار «الغمري» إلى أنه في حالة حدوث أي مشكلة يختفي السمسار تماما أو يلقى باللوم على شركة السياحة كذبا وزورا وقد تضيع الفرصة على المواطن في أداء الفريضة أو يقع ضحية الابتزاز ويسدد مبالغ أعلي.


ومن جانبه، أوضح يسري السعودي، عضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة، أن جميع شركات السياحة المنظمة للحج السياحي تضع في مداخل مقراتها موافقة وزارة السياحة على السماح للشركة بتنظيم الحج بالإضافة إلى البرامج المتوفرة لديها متضمنة الأسعار والخدمات ويمكن لأي مواطن الاستفسار من موظفي الشركة حتى لا يقع ضحية لطمع السماسرة. 

 

وأضاف «السعودي» أن التوجه مباشرة إلى الشركات السياحية يغلق الباب على المتاجرين بأحلام البسطاء خاصة وأن شركات السياحة وفروعها تنتشر بكافة أنحاء الجمهورية ولا تحتاج إلى مجهود للوصول إليها.