تعرف على أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم

محطة الطاقة الشمسية ببنبان
محطة الطاقة الشمسية ببنبان

تعتبر محطة كهرباء قرية بنبان بمحافظة أسوان، من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، حيث يتم توليد ما يعادل 90% من الطاقة المنتجة من السد العالي.

 

وصرح د.محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن محطة بنبان للطاقة الشمسية تعتبر أول محطة تولد 50 ميجا وات من الطاقة الشمسية بالمشروع، وسيتم ربطها بالشبكة الموحدة بالمشروع، وتتمكن المحطة من إنارة 70 ألف منزل. 

 


وأكد الخياط، أنه تم افتتاح محطة كهرباء "فاس" ببنان التي تعمل بالطاقة الشمسية نهاية عام 2018، وتم تنفيذ هذه المشروعات بنظام تعريفة التغذية التي يسهم في تنفيذها القطاع الخاص والذي سيعطي دفعة قوية لتحقيق أهداف القطاع لتعزيز مشاركة الطاقات الجديدة والمتجددة، في مزيج الطاقة المصري.


وذكر الخياط، أن تكلفة تنفيذ ثاني أكبر محطة شمسية قدرة ٥٠ ميجاوات، ستصل إلى ١٤٥ مليون دولار، ويصل عدد الألواح الشمسية بها إلى ٣٠٠ ألف لوح شمسي، وتستطيع تغذية ما يقرب من ٨٠ ألف منزل، وسيتم تنفيذها على مساحة قدرها ٣٠٠ ألف فدان. 


وأشار الخياط، أن تحقيق الأهداف التي تم اعتمادها بإستراتيجية الطاقة المستدامة 2035 وتأمين الإمداد بالطاقة من خلال تنويع مزيج الطاقة، وتعظيم مساهمة الطاقات المتجددة، لتصل إلى 42% فـي 2035، وتعظيم إجراءات كفاءة الطاقة بالإضافة إلى العائد من تلك المشروعات في توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وتعزيز مشاركة المكون المحلي في معدات الطاقة المتجددة، علاوة على خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. 


من جانبه أوضح متحدث الكهرباء د.أيمن حمزة، أن تكلفة المشروع 32 مليار دولار على مساحة 37 كيلو متر مربع، وهى التكلفة المالية للمشروع كأكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، وتقام على مساحة 37 كيلو متر مربع، من خلال 4 محطات تحويل وهى محطة بنبان 1، ومحطة بنبان 2، وبنبان3، وبنبان4، على أن تربط محطات التحويل نحو 32 محطة لتوليد الطاقة الشمسية، وتشغيل محطة إنفينيتى لتوليد الطاقة، والتي تتم بشراكة من شركة ألمانية.


 وأكد حمزة، أن 1450 ميجا وات حجم إنتاج الطاقة الشمسية بالمشروع من 32 محطة توليد، ومن المقرر أن تعمل كافة المحطات في بداية عام 2019، على أن تكون الطاقة الإنتاجية للمشروع 1450 ميجا وات، لافتا أن نظام الخلايا المستخدم هو نظام متعدد البلورات، وسيتم تقسيم محطات الإنتاج على محطات المحولات الـ4.

 

 وذكر حمزة أنه بعد التشغيل الفعلي لمحطة "إنفينيتي" سيتم العمل في محطة "فأس"، موضحًا أن كل محطة ستنتج نحو ما يقرب من 50 ميجا وات من الطاقة الشمسية، لافتًا إلى أنه كان من المقرر التعاقد مع 40 شركة لإنتاج 2000 ميجا وات، إلا أنه تم التعاقد مع 32 شركة فقط حتى الوقت الراهن، والمشروع يمثل أهمية بالغة لتحقيق إستراتيجية مصر لإنتاج 20% من الكهرباء من الطاقة النظيفة، موضحًا أن المحطات تعمل بشكل تدريجي على أن يبدأ العمل بمختلف المحطات في عام 2019