«قراءة موضوعية في قضايا مجتمعية».. كتاب بجناح الأزهر

معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب


حرص مجمع البحوث الإسلامية، على مناقشة القضايا المجتمعية المتغيرة والمعاصرة من خلال إصداراته العلمية المتنوعة.

 

حيث يقدم المجمع كتاب «قراءة موضوعية في قضايا مجتمعية» للدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام للمجمع ليعرض بجناح الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019. 

 

الكتاب يناقش قضايا مهمة تُعد مثار اهتمام مباشر من الناس، خاصة وأن تلك القضايا لها تأثيرات واضحة في البنية الاجتماعية، حيث يقوم الكتاب بمعالجة علمية ونقدية تعمل على ترسيخ الوعي في نفس القارئ وخاصة فئة الشباب. 

 

ويتناول الكتاب الحديث أيضا عن عدد من قضايا الأسرة ومسؤوليتها في التوجيه، ومكانة الأسرة في المجتمع، وتأثير الفضاء الإلكتروني وثورة المعلومات على الأسرة، فضلًا عن مشكلة التفكك الأسرى، وارتفاع معدلات الطلاق، والصراع بين الزوجين وتأثيره على الأبناء ومستقبلهم. 

 

كما يتعرض الكتاب للمشكلات الاجتماعية التي تهدد الأسرة وتؤدي إلى عدم الاستقرار، وعدم الإحساس بالأمان، والميل إلى العزلة، وظهور العنف في حياة الأبناء، وغير ذلك من السلوكيات الشاذة مثل: تعاطي المخدرات والإدمان، نظرا لغياب دور الأسرة وعدم استقرارها.

 

كما يلقي الكاتب الضوء على قضية الانتماء للوطن، والقضايا الفكرية التي تركز عليها الجماعات التكفيرية والإرهابية وتحتاج إلى تصحيح وإيضاح مثل قضايا الخلافة، وتطبيق الشريعة والحكم بما أنزل الله، والحاكمية، ومفهوم دار الإسلام ودار الحرب وغيرها من القضايا المهمة.

 

كما يستعرض الكاتب من خلال هذا الإصدار أصول العلاقات الإنسانية في المعاملات، ونشر روح الأخوة والتسامح، والتأكيد على المواطنة بحقوقها وواجباتها لضمان المساواة والعدل بين الناس.

  

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم