العناني: تكلفة ترميم مسجد الظاهر بيبرس ١٩٢ مليون جنيها

وزير الأثار
وزير الأثار

كشف وزير الٱثار خالد العناني، في تصريحات صحفية على هامش الإعلان عن أول كشف أثري لجامعة المنيا ، أن تكلفة إعادة ترميم مسجد الظاهر بيبرس تصل إلى ١٩٢ مليون جنيها.

وكان الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، كلف المهندس وعد الله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، بالبدء بشكل سريع في أعمال ترميم وتجميع الحشوات والأجزاء الخشبية الخاصة بمنبر جامع الظاهر بيبرس، وفقاً للمعايير و لقواعد العلمية المتبعة حيث انها مفككة منذ سنوات طويلة.

وأوضح محمد عبد العزيز المشرف العام علي مشروع القاهرة التاريخية، أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تجميع وترميم الحشوات الخشبية لمنبر مسجد الظاهر بيبرس وذلك في ظل استئناف أعمال ترميم المسجد، مؤكدا على أن قطاع المشروعات بالوزارة هو الذي سيقوم بأعمال تجميع وترميم المنبر حيث انه لم يكن مدرجا ضمن مقايسه أعمال الترميم الجارية حاليا بالمسجد.

وأشار عبد العزيز، إلى أن مشروع ترميم وإعادة إعمار المسجد كانت بدأته الوزارة في يوليو 2007، ثم توقف منذ عام 2011.

يذكر أن أعمال الترميم تتضمن أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية بالمسجد، بالإضافة إلي كافة الأعمال الإنشائية وترميم الأجزاء القديمة بإيوان القبلة، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق والمعماري، واستبدال الأحجار التالفة والمتهالكة، و تغير نظم الإضاءة.