بمشاركة مصر..

وزراء الخارجية الأفارقة يجتمعون للإعداد للقمة الأفريقية

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

يشارك سامح شكري وزير الخارجية في اجتماعات الدورة العادية الـ٣٤ للمجلس التنفيذي على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الافريقي يومي الخميس والجمعة القادمين بأديس أبابا، وذلك للإعداد لجدول أعمال القمة الأفريقية المرتقبة.

وتتسلم مصر رئاسة الاتحاد الافريقي خلال القمة الافريقية ال٣٢ التي تعقد يومي ١٠ و١١ من الشهر الجاري في اديس ابابا ، ،بمشاركة رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الافريقي،حيث يتسلمها الرئيس عبدالفتاح السيسي من نظيره الرواندي، بول كاجامي الرئيس الحالي للاتحادالافريقي، وتستمر الرئاسة المصرية حتي عام ٢٠٢٠.

وتنعقد القمة الافريقية تحت شعار “اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا: نحو حلول دائمة للتشرد القسري في أفريقيا”.

وفي مقدمة الملفات المنتظرة علي جدول اعمال القادة الافارقة،ملف اللاجئين والنازحين، وجواز السفر الإفريقي الموحد والذي يهدف إلى تسهيل تنقل الأفارقة بين دول القارة، وسيتم تناول ايضا تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الحركة التجارية، وهناك أيضا قضايا الأمن والسلام، والتي ترتبط بشعار القمة؛ فالحروب والصراعات، باعتبارها أحد أهم أسباب النزوح والهجرة، وذلك في ضوء تعهد القادة الأفارقة في القمم الماضية ببذل كل جهد ممكن لإسكات المدافع بحلول ٢٠٢٠، عبر إنهاء الحروب وغيرها من أعمال العنف، وتتناول القمة كذلك قضايا الإرهاب والأمن، وعملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد وتمويله.

وهناك ايضا ملف سوق النقل الجوي الإفريقي االموحد،والاستثمار في البنية التحتية، باعتباره من أهم جوانب التكامل القاري.

ومن المنتظر أن تشهد القمة أول مؤتمر دولي للسلامة، بالتعاون مع كل من منظمة الأغذية والزراعة ،الفاو، ومنظمة الصحة العالمية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم