ننشر حصاد الشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال في أسبوع

هشام توفيق  - وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق - وزير قطاع الأعمال العام

تحوز الأخبار المتعلقة بالشركات القابضة التابعة لوزارة قطاع الأعمال، على اهتمام الكثير من المتابعين لنشاطات تلك الشركات.

وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، أهم أخبارها خلال الأسبوع الماضي:

انخفاض أرباح شركة مصر لصناعة الكيماويات لـ23% في النصف الأول

أظهرت المؤشرات المالية لشركة مصر لصناعة الكيماويات خلال الستة أشهر المنتهية في ديسمبر 2018، تراجع أرباحها بنسبة 22.5% على أساس سنوي.

وأوضحت  مصر لصناعة الكيماويات، في بيان لبورصة مصر، أنها حققت أرباحاً بلغت 59.52 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 76.8 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وأظهرت المؤشرات المالية لشركة مصر لصناعة الكيماويات خلال الأربعة أشهر المنتهية في أكتوبر 2018، تراجع أرباحها بنسبة 28% على أساس سنوي.

وحققت الشركة أرباحاً بلغت 39.9 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو إلى أكتوبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 55.4 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

البورصة: انخفاض أرباح شركة ايسترن كومباني النصفية إلى ملياري جنيه

أظهرت المؤشرات المالية لشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، خلال النصف الأول من العام المالي 2018-2019، تراجع أرباحها بنسبة 12.6% على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة، اليوم الأربعاء 30 يناير 2019، أنها حققت أرباحاً بلغت 2.02 مليار جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 2.32 مليار جنيه في النصف المقارن من العام المالي الماضي، وزادت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 7.09 مليار جنيه مقابل مبيعات بلغت 6.7 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، وأرجعت الشركة تراجع أرباحها إلى انخفاض الفوائد الدائنة بمبلغ 260 مليون جنيه.

يشار إلى أن الشركة الشرقية للدخان، حققت أرباحاً بلغت 991.18 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 1.04 مليار جنيه في الربع المقارن من العام المالي السابق.

حسم بيع 50% من أسهم شركة الزجاج والبللور للشركة القابضة المعدنية

وقَع الدكتور مدحت نافع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، ومحمود منتصر نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الإستثمار القومي، عقد بيع 50% من أسهم شركة النصر لصناعة الزجاج والبللور المملوكة لبنك الاستثمار القومي للشركة القابضــة للصناعات المعدنيــة بقيمــة بلغت 71 مليون جنيه، وبهذه الصفقة تصبح شركة النصر لصناعة الزجاج والبللور مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات المعدنية .

كانت الشركة القابضة قد ضخت استثمارات بقيمة 262 مليون جنيه فى شركة الزجاج والبللورلإعادة تأهيل وتطوير الشركة، وإنشاء مصنع للزجاج المسطح المنقوش ومصنع للأدوات المنزلية، وتعتزم تبني خطة طموح لتحويل الشركة إلى صرح صناعي تتعدد فيه خطوط الإنتاج والمنتجات.

وقـد حققـت إيـرادات بلغـت 178 مليون جنيه للعام المالي 2017- 2018 مقابل 88 مليون جنيه في العام السابق بنسبة تطور 202%، كما حققت الشركة صافي ربح يبلغ 16.4 مليون جنيه خلال العام المالي 2017 - 2018 مقابل 6.1 مليون جنيه في العام السابق بنسبة تطور 269%.

«القابضة للسياحة والفنادق» تحقق إيرادات بـ 233.4 مليون جنيه

عـقدت الجمعية العامة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، اجتماعا برئاسة وزير قطاع الأعمال العام، ورئيس الجمعية العامة عن العام المالى المنتهي في 30 يونيو الماضي، لاعتماد الميزانية العمومية للشركة ، ومناقشة نتائج أعمال الشركات التابعة.

وأوضحت ميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، أن الشركة حققت إجمالى إيرادات عن السنة المالية المنتهية بمبلغ 233.4 مليون جنيه، مقابل 242.3 مليون جنيه.

وقد تضمنت إيرادات عام المقارنة مبلغ 63.6 مليون جنيه من بيع المبنى الإداري بالتحرير، وباستبعاد هذا المبلغ لأغراض المقارنة تكون الشركة قد حققت زيادة فى الإيرادات بمبلغ 54.7 مليون جنيه عن عام المقارنة بنسبة زيادة 31%، كما حققت الشركة صافي ربح عن السنة المالية المنتهية مبلغ 155.8 مليون جنيه، مقابل 163 مليون جنيه عن العام السابق.

وتضمن صافي ربح العام السابق 50.8 مليون جنيه صافي بيع المبني الإداري، وفي حالة استبعاده تكون الشركة حققت صافي ربح بزيادة 53% عن العام المالي السابق، علاوة عن ضخ استثمارات للشركة نحو 105 ملايين جنيه خلال العام المالي لاستكمال فندق اللسان برأس البر بمحافظة دمياط، والمزمع افتتاحه في شهر يونيو 2019 .

 

«الصناعات المعدنية»: نحتاج 250 مليون يورو لتأهيل «الحديد والصلب»

قالت الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن بعض الوحدات الإنتاجية لشركة الحديد والصلب تحتاج إلى نحو 250 مليون يورو لتأهيلها.

وأضافت الشركة، أنه بخصوص خطة تأهيل وتطوير شركة الحديد والصلب المصرية فإن خطة التشغيل التجريبى لفرن 4 بالطاقة القصوى للوقوف على مدى الضرر الذى لحق بوحدات الإنتاج منذ عام 2014 أثبتت أن الشركة تحتاج لاستثمارات كبيرة، ولا سيما أن الفرن تعرض لتوقف متكرر أثر على كفاءته الفنية.

وذكر البيان للشركة، أن الشركة تلقت عدداً من عروض الشراكة العالمية من بعض الشركات التى تمت دعوتها لاجتماع سابق مع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، وبحضور رئيس مجلس إدارة الشركة القابضه للصناعات المعدنية الدكتور مدحت نافع، وممثلى شركة الحديد والصلب المصرية.

 

وأوضحت أن الاجتماع أسفر عن وضع ملامح للنموذج الأمثل لتمويل وإدارة الاستثمارات اللازمة لتطوير خطوط إنتاج الشركة بداية من مرحلة استخراج الخام وحتى إنتاج البليت، وذلك عبر شراكة مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة التى أبدت اهتماماً بتكنولوجيا الأفران العالية لإنتاج الصلب والتى لا تعمل فى مصر إلا بشركة الحديد والصلب المصرية.

 

 

وافق مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية فى جلسته المنعقدة بتاريخ 30 يناير 2019 على دعوة عدد من الشركات العالمية المتخصصة لتأهيل وتطوير وإدارة خطوط الإنتاج المشار إليها مع ضخ استثمارات مناسبة عبر اتفاقية مشاركة إيراد تمتد لمدة عشرين عاماً لضمان ألا يقل حجم الإنتاج من البليت عن 1.2 مليون طن سنوياً ، وأن تتم الإدارة بالكامل من خلال الشريك المستهدف. وأن يتم تعظيم إستغلال موارد الشركة ومناجمها وعمالتها بشكل مناسب، وأن يلتزم الشريك بسداد حد أدنى من الإيراد المقبول سنوياً.

 

 

وأشارت الشركة القابضة، إلى أنه جارى العمل على إعداد مشروع عقد الشراكة بالتعاون مع أحد المكاتب القانونية المتخصصة، تتقدم بمقتضاه الشركات المهتمة بعروض يتم المفاضلة بينها وفقاً لنظام نقاط قبل نهاية منتصف مارس القادم.

 

وفى سياق متصل، لا يزال مسار تسوية مديونيات شركة الحديد والصلب المصرية واستغلال أصولها غير المستغلة يسير وفقاً للمخطط المعلن حرصاً على نجاح مسار التطوي عبر اتفاقية المشاركة فى الإيراد.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم