عاجل

حوار| أول رائد فضاء مصري: الفراعنة توصلوا لعلوم الفضاء.. وهدفى إنشاء «ناسا» مصرية

جانب من الحوار
جانب من الحوار

- أنا مسئول عن صعود العلماء خارج الغلاف الجوى

- اشتركت فى فريق عمل لعلاج فيروس «سى» عبر الفضاء

بدأت رحلة أكرم أمين عبد اللطيف أول رائد فضاء مصرى منذ كان طالبًا فى مدرسة عمر بن الخطاب التجريبية، ليصبح من أوائل الثانوية العامة ويحصل على منحة من الجامعة الألمانية لدراسة هندسة الاتصالات، ثم يذهب كطالب ومتدرب فى اتصالات الأقمار الصناعية بالوكالة الألمانية للفضاء ليعمل بعد ذلك مهندس طيران فى الوكالة الألمانية للفضاء، ثم بعد ذلك يتم اختياره كأول رائد فضاء مصرى يتم إرساله إلى الفضاء عبر برنامج يتبع الوكالة الدولية للفضاء ناسا.

  لماذا مجال الفضاء؟ ومتى بدأ اهتمامك به؟
منذ طفولتى وأنا أحب الطائرات والفضاء، والسبب الرئيسى والدى ضابط بالدفاع الجوى، وكان يحضر إلى المنزل كتبًا عن الطائرات والصواريخ، وتزايد اطلاعى عليها، فتعلقت بها منذ الصغر وتزايد اهتمامى بكل ما هو موجود فى الفضاء، حتى الأفلام كنت أفضل مشاهدة المتعلق منها بالطائرات والفضاء.. بصراحة ونحن أطفال نحب أشياء دون أن نعرف السبب.
فيروس سى 
مشروعك يتبنى علاجًا لفيروس سى عبر الفضاء.. كيف ذلك؟

علوم الفضاء يتم استخدامها لخدمة باقى العلوم، وكالة ناسا بدأت منذ فترة إرسال فيروسات للفضاء؛ لأنه مع انعدام الجاذبية الفيروس يكون انتشاره أوضح، وتمكنت من خلال مسابقة إرسال تجارب علمية إلى محطة الفضاء الدولية، وتعاونت مع المصرية الدكتورة هناء جابر فى جامعة ميونيخ لتصميم تجربة لإرسال بروتين فيروس سى للفضاء لينمو بدون جاذبيه.
ببساطة نمو الفيروس فى الفضاء يساعدنا على فهمه جيدًا، وأنا كنت صاحب الفكرة وكان دورى هو كيف سيتم خلط الفيروس فى الفضاء وكيف سيتم تطبيقه ولكن تجهيز الفيروس كان دور د.هناء، وفزنا فى المسابقة، وكنا المتسابقين الوحيدين من خارج أمريكا وتم إرسال العينة وعودتها وكتابة التقارير الخاصة بها.
 لماذا اخترت فيروس سى تحديدًا؟
لأنه حينها كان فيروس سى مشكلة فى مصر، وكان حوالى 20% من المصريين مصابين به، والتجربة تمت قبل اكتشاف مصر لعقار سوفالدى، ولذلك اخترت فيروس سى لتكون تجربتى مفيدة لأبناء بلدى.

هل هناك علاقة بين الفضاء وعلاج بعض الأمراض على الأرض؟
طبعًا هناك علاقة، لأن هناك أمراضًا لم تكن معروفة للعلماء، وإرسال العينات للفضاء ـ فى انعدام الجاذبية - يؤدى لفهم الفيروس بشكل أكبر والتجربة ليس لاكتشاف علاج ولكن يوضح طبيعة الفيروس بشكل أكبر وهناك فيروسات كثيرة تم اكتشاف علاج لها من خلال إرسالها للفضاء.

وللتوضيح أكثر، على الأرض تظل الشمعة مشتعلة لأن الأكسجين موجود، أما فى الفضاء لا توجد جاذبية فتشتعل وعندما ينتهى الأكسجين تنطفئ الشمعة بسرعة، والاستفادة هنا أن عدم وجود تبديل للهواء ساهم فى صناعة محرك لا يستهلك بنزين، وهذه التجربة لن تحدث إلا فى الفضاء.

وما السر فى ذلك؟
كل ما يتم فى الفضاء من تجارب بنسبة 90% يعود بفائدة على الأرض، حتى دراسة المريخ الذى يشبه الأرض لكن بحجم أكبر تعد أسهل؛ لذلك تتم دراسته لفهم كوكب الأرض، وإذا تم فهم الكوكب الأحمر نفهم كوكبنا أكثر.
أكثر سبب لحدوث كوارث على الأرض هى الكوارث الطبيعية، وهذا أكثر سبب للوفيات ورغم التطور لا أحد يستطيع أن يتوقع الطبيعة، ورغم التطور لم نتوصل لشيء يمكننا من توقع الظواهر الطبيعية، والإنسان ليس لديه القدرة على ذلك وهذا ضعف رهيب، ونعمل على حل هذا وإذا فهمنا كوكب الأرض من خلال دراستنا لكوكب المريخ على الأقل سيكون لدينا توقع بالكوارث قبل حدوثها.

الأقمار الصناعية 
 هل يمكن لمصر الانضمام للدول الممتلكة لتكنولوجيا الأقمار الصناعية؟

كمؤسسة مثل ناسا للأسف لايزال هناك وقت أمام مصر؛ لكن على مستوى الأفراد ممكن جدًا.. هناك مصريون يعملون فى هذا المجال بالخارج وفى مؤسسات كبيرة، فالموارد البشرية موجودة لدى مصر، وقبل تنفيذ شيء جديد يجب البحث أولا عن الموارد البشرية التى تؤهلنا لذلك؛ لكن ينقصنا كيف يتم تجميعهم للعمل فى هذا المجال من خلال «ناسا مصرية».

  أول رائد فضاء مصرى.. كيف يتحقق هذا الحلم؟
 كان هناك مصريون كثر عملوا فى وكالة ناسا أكاديميًا كعلماء؛ لكننى سأظل أنا أول مصرى يمتهن هذه المهنة فى وكالة ناسا، ورائد الفضاء هو المسئول عن تنفيذ التجربة للعلماء عن طريق الصعود خارج الغلاف الجوى، وفى العادة يتم تحديد الارتفاع الذى يصعد له رائد الفضاء بأن يتجاوز ارتفاعا معينا ليأخذ اللقب رسميا.
المهنة تتطلب تعليمًا معينًا ودراسات محددة، إضافة إلى إجادة الطيران والغطس، ورائد الفضاء ليس شرطا أن يكون عالما فممكن أن يكون مهندسا أو طيارا؛ لأن دوره هو تنفيذ التجربة التى يريدها العالم على الأرض.

 إلى أى مرحلة تؤهل الدراسة فى مصر لعلوم الفضاء مقارنة بالخارج؟
عند المقارنة بالخارج، نحن متأخرون جدًا؛ لعدم وجود قسم هندسة الطيران والفضاء سوى فى جامعة القاهرة فقط، وهذا يدل على أن الاهتمام بالقسم ليس جيدًا؛ لكن إذا مصر أرادت أن تجد نفسها فى هذا المجال يجب أن تزيد عدد الأقسام لزيادة الموارد البشرية وبعد ذلك سيكون لديها أشخاص مميزون وتكون قادرة على السير فى هذا الطريق، فزيادة الموارد البشرية أول خطوة فى الاتجاه الصحيح.

 يناير الماضى أعلنت مصر إنشاء مدينة فضائية.. ما نصائحك لهذا المشروع؟
أهم شيء أن تكون هناك خطة، لا نريد أن يكون مشروع مبانٍ فقط، ويجب أن نجد الشخص الذى سيتولى إدارته، ونعرف هل هو مؤهل أم لا، خاصة أن هذا العلم مكلف جدا والدولة تضع أولويات هل هذا العلم من أولوياتها للإنفاق عليه فعلم الفضاء كبير ومجلاته واستخداماته كثيرة.

 ما رأيك فى مشروع مركز تجميع واختبار الأقمار الاصطناعية بمصر؟
فكرة بناء مصانع للتجميع شيء جيد، خاصة أن العمالة المصرية أقل تكلفة من الخارج، وعادة يتم تنفيذ هذه المشروعات عن طريق حدوث شراكة بين مصر ومصنع عالمى منفذ لمثل هذه المشاريع، ولا توجد خطورة على المواطنين من وجود مركز تجميع واختبار الأقمار الاصطناعية فهو لا يفرق عن مركز تجميع السيارات، فصناعة الأقمار مكلفة وإذا أنشئ فى مصر مركز لتجميع الأقمار فسيكون مصدرًا مميزًا للدخل القومى.

التعاون مع «ناسا» 
 إلى أى مستوى يمكن لمصر التعاون مع وكالة ناسا فيما يخص علوم الفضاء؟

وكالة ناسا للفضاء يوجد بها مصريون كثيرون كأفراد؛ لكن كما قلت كمؤسسات يجب أن تكون هناك رؤية مشتركة أو مصلحة مشتركة بمعنى مصر وناسا تستفيدان من هذا التعاون، الاستفادة هو الشيء الذى يمكن أن يولد مشروعا، والحقيقة أن ناسا تسبق بمراحل، وعندما يكون هناك مكسب مشترك سيكون هناك تعاون.

هناك شائعات بأنه خلال أيام ستنتهى الحياة على كوكب الأرض.. ما تعليقك؟
كلام كذب ووكالة ناسا لم تتحدث عن اصطدام الأرض بجسم كبير، فالوكالة لا تصدر مثل هذه التصريحات وفى الغالب هذه تصريحات تم تضخيمها وإذا كان هذا فلن يتم الإعلان عنه لمنع حدوث «هرجلة»، وفى النهاية فهى تصريحات غير منطقية.

هل هناك توقعات بانتهاء الحياة على كوكب الأرض خلال مدة معينة؟
لا توجد توقعات حول ذلك، ولكن أكثر خطرا على كوكب الأرض قد يؤدى إلى إنهاء الحياة هو الإنسان فهو من بيده إنهاء الحياة على كوكب الأرض بممارساته التى قد تؤدى إلى انتهائها خلال 100 عام.

ماذا عن تفاصيل رحلتك إلى الفضاء وعلاقتها بدراسة مناخ الأرض؟
تم اختيارى لهذه المهمة منذ 3 سنوات فى أواخر عام 2015، بعد أن تقدم لها أعداد كبيرة ووقع الاختيار علىّ لأننى كنت قد انتهيت من الحصول على رخصة الطيران والغطس، وكنت بالفعل قد بدأت الاستعداد من قبل وجود البرنامج فبدأت الاستعداد منذ كان عمرى 23 عاما وبعد ذلك بحثت ولم أجد شيئًا أستطيع أن أقدم فيه كمصرى لاشتراط الجنسية الأمريكية فتجاهلت هذه النقطة وبدأت فى الحصول على رخصة الطيران والغطس وماجيستير فى الاتصالات وماجيستير فى علوم الفضاء من جامعة ميونيخ وانتهيت من ذلك، ثم ظهر هذا البرنامج الذى لم يحدد الجنسية الأمريكية.

بعد أن تم اختارى تم تأهيلى للقيام بالمهمة، وآخر شيء قمنا به فى الصيف الماضى انطلقنا فى رحلة ما بين 40 و50 ألف قدم فوق سطح الأرض، وتحديدًا عند طبقة الستراتوسفير، أى ارتفاع يعلو عن ارتفاع الطائرة العادية بـ 10 آلاف قدم لتجربة المعدات، وذلك بواسطة طائرة حربية بمطور نفاس، ونحضر لطائرة ثانية للصعود على ارتفاع أعلى من ذلك سيكون فوق 20 كيلومترًا فوق سطح الأرض، وسنرتدى بدلة فضاء، ذاهبين للفضاء لدراسة الجو على ارتفاع 100 كيلو، ومكان المهمة سيكون على حسب تواجد السحاب.

هندسة الفضاء 
كيف تقيم مستوى أقسام هندسة الفضاء فى الجامعات المصرية؟

لا يوجد سوى فى جامعة القاهرة فقط، وجامعة زويل تحاول تأسيس قسم مشابه، ويجب أن نستفيد من التجربة الإماراتية التى تسير جيدًا فى هذا المجال، والتقيت مع عددٍ من الباحثين الإماراتيين فى ألمانيا وأمريكا، وما يساعد الإمارات أكثر هو استقطابهم للخبرات الأجنبية منذ فترة ثم الآن بدأوا الاعتماد على أنفسهم، وهناك مركز محمد بن راشد للفضاء.

 هل تعتقد أنه يمكن أن تصبح لدينا وكالة فضاء عربية يومًا ما؟
أتمنى ذلك وخاصة مصر لأن علاقتها جيدة مع الدول العربية، مثل السعودية والإمارات، ولو بدأنا نتعاون فى هذا المجال، مع الاعتماد على الموارد البشرية من المحروسة فسيكون تكاملا مميزا، فمصر أكثر دول عربية مصدرة عناصر بشرية لوكالات الفضاء العالمية فى مراكز قوية.

 ما قناعتك عن غزو فضائى أو كائنات فضائية زارت الأرض؟
لا يوجد شيء علمى يؤكد ذلك والشخص العلمى يجب أن يوجد لديه دليل.

 كيف ترى فرضيات توصل الفراعنة لبعض علوم الفضاء وربط ذلك بتكنولوجيا بناء الأهرامات؟
الفراعنة تقدموا فى أشياء كثيرة ولا نستطيع أن نتوصل كيف عرفوا تلك الأشياء المعقدة وكان مجتمع المصريين القدماء متقدما وهذه هى الحقيقة، وهل كان متقدما فى الفضاء؟ لماذا لا.. ليس هناك ما يمنع ذلك إطلاقا.

كيف ترى الأفلام التى تتناول الفضاء؟
الأفلام التى تتناول الفضاء أفلام خيال علمى، 90% مما يقوم به رائد الفضاء هو لخدمة الأرض وأى رائد فضاء ذهب للفضاء يقول إن أجمل شيء شاهده من الفضاء هو الأرض، كل ما يفعله علماء الفضاء هو رؤية الكوكب من بعيد، واستكشاف النجوم لمساعدة البشرية، لا نذهب للفضاء للبحث عن أشخاص أو كائنات فضائية، ففرضية وجود كائنات فضائية من عدمه غير معروفة ولم نسع لاكتشافها، ليس هناك أى مشاريع لاكتشاف وجود كائنات لكن مشاريعنا تنصب فى استكشاف الكون وتحركاته وهل هذا ممكن ينفع الأرض أم لا؟

من بين لاعبين كثر اخترت محمد صلاح ومحمد أبو تريكة الأقرب لك؟
فى جيلى وجدت أن محمد أبو تريكة ومحمد صلاح يقدمان أكبر من الكرة، أحب اللاعب الذى يفعل ذلك، الجميع يحب الكرة هذه حقيقة لا يمكن إنكارها، ولكن اللاعب الجيد هو من يستعمل ذلك ليوصل قيما أكبر، فتعلمت من أبو تريكة أشياء أكبر من الكرة مثل الشغف وأنه مهما علا شأنه ظل متواضعًا، وكيف يكون لديه طموح غير منتهٍ ومحمد صلاح أيضا تعلمت منه نفس الأشياء، أحبهما دون العلاقة فى أى فريق يلعب.