البرلمان العربي يندد بزيارة إيرانية لجزيرة «أبو موسى» الإماراتية

الدكتور مشعل بن فهم السلمي
الدكتور مشعل بن فهم السلمي

 

أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، الزيارة التي قام بها اليوم الأربعاء 30 يناير القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني لجزيرة أبو موسى الإماراتية المحتلة، ووصفها بالعدوانية، واستنكر بشدة ما اعتبره تصريحات استفزازية لا مسؤولة صدرت منه بشأن الجزر الإماراتية المحتلة.

 

وشدد رئيس البرلمان العربي على إن هذه الزيارة العدوانية المُدانة والتصريحات الاستفزازية المرفوضة تؤكد استمرار النظام الإيراني في سياسته وأعماله العدوانية تجاه دول الجوار، وتأتي استمرارًا لنهجه في التدخل السلبي في الشؤون الداخلية للدول العربية والتعدي على سيادتها وزعزة الأمن والاستقرار فيها من خلال احتلاله لأراضي عربية، وإنشاء ورعاية الميليشيات داخل الدول العربية وتزويدها بالمال والسلاح لتقويض سلطة الدول العربية وضرب السلم والأمن في المجتمعات العربية، ودعمه لجماعة أنصار الله "الحوثية" بالأسلحة الذكية والصواريخ البالستية لتهديد دول الجوار اليمني.

 

وتحتل إيران الجزر الإماراتية الثلاثة، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى منذ نوفمبر عام 1971، وترفض إعادة سيادتها للإمارات مجددًا.

 

ومن جهته، طالب رئيس البرلمان العربي المجتمع الدولي من خلال رسائل مكتوبة وجهها اليوم إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي رفض هذه الزيارة العدوانية واستنكار التصريحات المستفزة واللامسؤولة، وإبلاغهم خطورة ما تقوم به الجمهورية الإسلامية الإيرانية من سياسات وأعمال عدوانية تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي، الأمر الذي يُهدد الأمن والسلم الدوليين باعتبارها منطقة حيوية وهامة لكافة شعوب ودول العالم.

 

كما طالب السلمي باتخاذ الإجراءات الفورية والعاجلة للضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية لاحترام سيادة الدول العربية والكف عن التدخل في شؤونها الداخلية واحترام مبادئ حُسن الجوار، والتجاوب مع مطلب دولة الإمارات العربية المتحدة لحل قضية الجزر المحتلة عن طريق التفاوض المباشر أو من خلال محكمة العدل الدولية.

 

وأكد رئيس البرلمان العربي وقوف البرلمان العربي التام مع دولة الإمارات العربية المتحدة رئيسًا وحكومةً وبرلمانًا وشعبًا في الحفاظ على أمنها واستقرارها، ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات لاستعادة سيادتها الكاملة على الجزر الإماراتية الثلاث.