لماذا يحب المصريون فرنس؟.. سفير مصر بباريس يجيب

سفير مصر في باريس ومندوبها الدائم باليونسكو السفير إيهاب بدوي
سفير مصر في باريس ومندوبها الدائم باليونسكو السفير إيهاب بدوي

أكد سفير مصر في باريس ومندوبها الدائم باليونسكو، السفير إيهاب بدوي، أن مصر تربطها علاقات مكثفة ومتنوعة مع فرنسا، التي تحظى بصورة إيجابية للغاية في الشارع المصري لما لها من مواقف سياسية مستقلة كان من أبرزها معارضة غزو العراق، مشيرا إلى تقدير المصريين لإسهام فرنسا في تنفيذ مشروع مترو الأنفاق بالقاهرة الذي يستقله يوميا 5 ملايين شخص.


ولفت بدوي - في حوار أجراه مع أسبوعية "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية واسعة الانتشار، تزامنا مع زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للقاهرة - إلى قرار وزارة التربية والتعليم المصرية بأن يشتمل نظام التعليم الجديد على لغة ثانية إجبارية وهي اللغة الفرنسية وإلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإسناد العقود الحكومية للشركات الفرنسية حال وجود عروض متساوية، فضلا عن مشاركة فرنسا في إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في أسوان. 


وأكد بدوي أهمية الإصلاحات التي تقوم بها الدولة المصرية للنهوض بالبلاد من خلال حزمة من الإجراءات تطلبت تضحيات من الشعب المصري، مشيرا إلى إقدام الحكومة على رفع الدعم عن الوقود والكهرباء وتعويم العملة الوطنية وإلى قبول المصريين لتلك الإجراءات تفهما للتحديات التي تمر بها البلاد.


وقال بدوي، في سياق حديثه: "قمنا بإصلاح منظومة دعم الوقود والخبز التي كانت تساوي بين الفقراء والأغنياء.. وإذا كان المصريون يقبلون اليوم التضحيات التي نطلبها فمن المؤكد أن هناك سببا لذلك".


ونوه السفير إيهاب بدوي بتحدي الزيادة السكانية المطردة الذي تواجهه مصر وبالحاجة لتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين الذين وصل عددهم لنحو 100 مليون نسمة بمتوسط زيادة سنوية 2.7 مليون نسمة.


وأبرز سفير مصر بباريس أولوية التعاون الدفاعي بين مصر وفرنسا، مؤكدا على التقارب شبه الكامل في وجهات النظر إزاء الوضع في ليبيا. 
وارتباطا بمكافحة الإرهاب في ليبيا، ثمن السفير إيهاب بدوي طائرات الرافال الفرنسية، مؤكدا على جاهزيتها العملياتية.