صور| افتتاح أول صوبة مصرية لإنتاج الخضر في زامبيا

وزير الزراعة يفتتح أول صوبة مصرية لإنتاج الخضر في زامبيا
وزير الزراعة يفتتح أول صوبة مصرية لإنتاج الخضر في زامبيا

افتتح د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أول صوبة زراعية لإنتاج شتلات الخضر من الهجن والأصناف المصرية من الطماطم والكرنب والبطيخ والبصل بمنطقة شانياما بزمبيا.

جاء ذلك خلال الزيارة، التي يقوم بها وزير الزراعة حاليا لدولة زامبيا الشقيقة وهي تعد أول زيارة يقوم بها وزير مصري لزامبيا منذ بدء التعاون الزراعي المشترك ما بين البلدين.

وتفقد أبوستيت، حقول فول الصويا والذرة الشامية والمانجو والعنب والخضروات بمزرعة مومباشى حيث يتم الاستفادة من الخبرات المصرية في نقل تكنولوجيا الإنتاج الزراعي و تدريب المحكوم عليهم على المهارات الزراعية وتأهيلهم للعمل تمهيدا لاندماجهم في المجتمع.

وقال أبوستيت، إنه يتم حاليا تنفيذ حقول إرشادية للمزارعين وإمدادهم بالشتلات لزراعتها بأراضيهم وأن المزرعة الأولى الممتدة على مساحة ٢٠٠ هكتار حققت خلال عام ٢٠١٨ أرباحا بلغت ١٢٠ ألف دولار.

وأضاف أبوستيت، أن كابامبا مولينجا وزيرة الثروة السمكية والإنتاج الحيواني سوف تقوم بزيارة الأسبوع القادم إلى مصر لبحث التعاون المشترك بين البلدين وكيفية الاستفادة من الخبرة المصرية في هذا المجال.

وكان أبوستيت، بدأ زيارته لزامبيا والوفد المرافق له  بلقاء ستيفان كامبيونجو وزير الأمن الداخلي، ومايكل كاتامبو وزير الزراعة وكابامبا مولينجا وزيرة الثروة السمكية والإنتاج الحيواني وذلك  على مأدبة عشاء عمل أقامها السفير المصري أحمد مصطفى بمقر إقامته.

وتأتي زيارة د عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى زامبيا في إطار اهتمام القيادة السياسية بتعميق العلاقات المصرية الأفريقية وعودة مصر لدورها الريادي في أفريقيا حيث ترأس حاليا الإتحاد الأفريقي.