انتخابات الجزائر| 101 مرشح للرئاسة.. وغموض في موقف بوتفليقة 

بوتفليقة 
بوتفليقة 

أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية عن عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات للترشح في انتخابات الرئاسة بعد أسبوع من فتح باب الترشح.


وقالت الوزارة عبر حسابها على موقع فيسبوك إن 101 شخصا تقدموا حتى الآن بطلبات للترشح في الانتخابات المُقبلة، مضيفة أن تلك الأعداد تشمل 13 رئيس حزب، و88 مرشح مستقل.


وأشارت قناة روسيا اليوم إلى أن العدد الذي وصل إليه عدد راغبي الترشح بالانتخابات يعد تاريخيا مقارنة بالانتخابات التي شهدها عام 2014.


ومن بين رؤساء الأحزاب الذين تقدموا بطلبات الترشح في انتخابات الجزائر عبد العزيز بلعيد، رئيس حزب جبهة المستقبل الذي ترشح عام 2014، كما أعلنت وعلي عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم، وعبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني، وهما حركتان إسلاميتان.


كما أعلن رئيس الحكومة السابق علي بن فليس ترشحه أيضا في انتخابات الجزائر المقبلة، لينضم إلى كتيبة المنافسين.


وبحسب القانون الجزائري يصبح طلب الترشح مستوفيا الشروط بعد الحصول على 60 ألف توقيع لمواطنين عبر محافظات البلاد المختلفة، أو 600 توقيع لأعضاء منتخبين في مجالس البلديات، أو في برلمانات الولايات، أو في البرلمان الجزائري بغرفتيه.


غموض موقف بوتفليقة


ولم يعلن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة – الذي يحكم البلاد منذ 1999- موقفه من الانتخابات المُقبلة حتى الآن.


بينما أصدر حزب جبهة التحرير الوطني بيان أعلن فيه بشكل غير رسمي عن نية بوتفليقة الترشح في الانتخابات المقبلة.


وقال بيان الحزب – بحسب سكاي نيوز - «مناضلو الحزب، في جميع مواقعهم، عازمون، كما كانوا دائما، على دعم ومرافقة برنامج الرئيس، والاستعداد الجيد للانتخابات الرئاسية، حتى تكون الجزائر على موعد مع الانتصار، استكمالا للمشروع النهضوي رئيس الجمهورية المجاهد عبد العزيز بوتفليقة ».


وسدد الحزب على أن الرئيس الجزائري يقوم بمهامه الرئاسية على أكل وجه، وذلك على الرغم من التشكيك في قدرته الصحية على تولي منصب الرئيس.