حوار| الفريق مهاب مميش: أخبار سارة للمصريين عن قناة السويس العام الحالى

الفريق مهاب مميش خلال حواره لبوابة أخبار اليوم
الفريق مهاب مميش خلال حواره لبوابة أخبار اليوم

- استثمارات المنطقة الاقتصادية تجاوزت ٣٠ مليار دولار فى ٢٠١٨
- المرحلة الأولى لتطوير ميناء شرق بورسعيد فى انتظار افتتاح الرئيس
- إقامة أكبر مصنع للبتروكيماويات فى الشرق الأوسط مارس القادم
- أتوقع صادرات سنوية تصل لــ ٨ مليارات دولار
- الأسطول المصرى البحرى جاهز خلال ٦ أشهر

اكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ان مصر تشهد تحولا اقتصاديا تاريخيا يجعل منها مركزا عالميا للتجارة العالمية مؤكدا انه لولا دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى وقناعته بعبقرية المكان والزمان وإزالة كل العقبات والروتين واعتماده قانون الاستثمار الجديد الذى يواكب قوانين الاستثمار العالمية ويحقق مزيدا من جذب المستثمرين.. ما توفر النجاح الذى تحقق المرحلة الماضية ولا نجح برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى أطلقه الرئيس بكل جرأة وشجاعة وبدأ بتحرير سعر الصرف فى خطوة تاريخية لم يجرؤ رئيس قبله على اتخاذها، معتمدا على ثقة المصريين ورغبتهم فى بناء وطنهم وتحفيز مهامهم لبناء مصر الجديدة، وقال ان مشهد وقوف المصريين فى طوابير امام البنوك لتمويل مشروع حفر قناة السويس الجديدة ما زال مصدر فخر للمصريين امام العالم واستفتاء حقيقى ابهر العالم حول شعبية الرئيس. 


وكشف مميش فى حواره مع «بوابة أخبار اليوم» عن تفاصل جديدة واخبار سارة للمصريين تتعلق بالمجرى الملاحى لقناة السويس الذى حقق الاسبوع الماضى عبور اكبر عدد من السفن بلغ 71 سفينة باجمالى حمولات خمسة ونصف مليون طن فى رد عملى على المشككين فى القناة وقناة السويس الجديدة التى ساهمت فى زيادة الايرادات وحركة العبور. 
وعبر الفريق مميش عن ثقته فى تحقيق مصر انطلاقة اقتصادية كبرى مؤكدة ان المقدمات التى شهدتها وتشهدها مصر ستؤدى الى نتائج مبهرة وان حديث الارقام والانجازات لا ينكره سوى جاحد او عدو للوطن.  

< ما خطة التطوير فى المجرى الملاحى لجذب مزيد من عملاء الملاحة البحرية 2019؟
- استراتيجية الهيئة هى استمرار التطوير وفق أحدث مستجدات اسواق الملاحة العالمية وصناعة السفن وهى تعتمد على محورين الاول «كمي» ويتعلق بتعميق المجرى الملاحى وصيانته من خلال التكريك المستمر وفى هذا الاطار جار بناء اكبر كراكتيين فى الشرق الاوسط لحساب الهيئة تدخل الخدمة فى 2020 للمساهمة  فى تكريك القناة. 
والمحور الثانى يتعلق بالسياسات التحفيزية والتخفيضات لجذب مزيد من  التوكيلات الملاحية وملاك السفن للعبور بالقناة من خلال منح تخفيضات لخطوط الملاحة الطويلة وسفن الغاز. 
التكليف الرئاسى
< ما آخر اخبار التكليف الرئاسى بانشاء اول اسطول صيد مصرى ومتى يدخل الخدمة؟
- 2019 سيكون هو عام البدء فى تكوين نواة للأسطول المصرى التجارى البحري، ومصر لابد ان تواكب التغييرات فى التجارة البحرية حول العالم، خاصة مع امتلاكها لأصول ثابتة من الموانئ قادرة على جذب المزيد من السفن وسيتم الانتهاء منه خلال 6 شهور 
< كيف تحقق مصر هذا الانجاز؟
- مصر تقع فى قلب العالم، ولا بد ان ينبض هذا القلب بالحركة البحرية ونحن نمتلك أكثر من 3 آلاف كيلو سواحل، ونعمل على تطوير ميناء بورسعيد وميناء شرق التفريعة. 
الأسطول سوف يشمل مع تشغيل الموانئ المصرية وسيحمل كل مانحتاجه إلى مصر، وسيزيد من ربط مصر بالعالم إضافة إلى توفير فرص عمل أكثر.
< ماذا عن التسهيلات التى تقدمها الهيئة لجذب المزيد من التوكيلات الملاحية؟
- هيئة قناة السويس تطبق حالياً سياسة المرونة فى التفكير والتعامل مع التوكيلات الملاحية، إضافة إلى تحسين الخدمات البحرية وتطوير الموانئ بعد حفر مشروع قناة السويس الجديدة لجذب المزيد من السفن وعودة التحالفات العالمية للعمل مرة اخرى بالقناة والهيئة الاقتصادية وان هناك لقاء سيعقد خلال ايام مع اصحاب التوكيلات الملاحية لتنسيق تلك العودة وان الفاتورة الموحدة التى اعتمدتها الهيئة للتعامل معهم وفرت مئات الملايين التى كان يتكسبها البعض ان الدولة المصرية لها الاولوية فى المكسب وتسهيل مهمة التوكيلات الملاحية بما يخدم الملاحة بالقناة. 
وتم الاتفاق مع اصحاب التوكيلات الملاحية بأن يكون سداد الرسوم بالعملات الصعبة من الدولة التى ترفع علم السفينة وليس من السوق المصرى ومن البنوك المصرية حتى لا يؤثر على الاحتياطى الاجنبى من العملة والدولار بالبنك المركزى. 
أصدر الرئيس السيسى قرارا جمهوريا بانشاء اول هيئة اقتصادية بمنطقة القناة تتولى مسئوليتها ما هو الهدف من اقامتها وما هى المشروعات التى اقيمت بها حتى الان.
الإرادة السياسية للرئيس السيسى منذ مشروع حفر قناة السويس تنظر إلى المنطقة باهتمام كبير، وخاصة انها مصدر رئيسى للعملة الصعبة، ومشروع قناة السويس الجديدة ساهم فى زيادة أعداد السفن ويتحقق ايرادات ونحاول نكون أسرع طريقة لعبور التجارة العالمية من الشرق للغرب من هنا جاءت الارادة السياسية بانشاء كيان اقتصادى يحول تلك المنطقة الى مركز تجارى صناعى لوجيستى ملاحى  عالمى  يعتمد على عبقرية الموقع يستلهم نموذج جبل على وهيئة موانىء دبى على أرض مصر. 
وأوجه التحية للرئيس الذى يمتلك رؤية اقتصادية رائعة وقراءة عميقة للمشهد الاقتصادى العالمى وبمجرد توافر الفكرة فى تأسيس الكيان على الفور أصدر الرئيس قرارا باقامة الهيئة الاقتصادية التى حولت الحلم الى حقيقة ووفر كل الدعم لها لترى النور واصبحت على ارض الواقع تضم 161 مشروعا بينها مشروعات عالمية تشارك فيها كيانات اقتصادية عالمية مثل هيئة موانى دبى والجانب الصينى والجانب الروسى من خلال مناطق وتجمعات صناعية عالمية عملاقة تهدف الى توفير ما لايقل عن  مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال الـ5 سنوات القادمة. 
واشترطنا على كل الشركات والهيئات العاملة فى نطاق الهيئة الاقتصادية ان تمثل العمالة المصرية 90٪ من العمالة بها باعتبارها اهم اهداف المنطقة الاقتصادية وهى توفير فرص عمل وذلك بعد  توفير التدريب الفنى والتكنولوجى اللازم لها. 
خدمات وتسهيلات
< ماذا عن الخدمات والتسهيلات التى تقدمها الدولة للمستثمريين بهذه الهيئة ولجذب الاستثمارات العالمية؟ 
- الهيئة الاقتصادية تمتد من العين السخنة حتى بورسعيد والدولة قامت بتنفيذ اضخم مشروعات للبنية التحتية والمرافق بها فى العين السخنة وبورسعيد واقامت عديدا من الارصفة الملاحية لتسهيل مهمة المستثمرين فى نقل بضائعهم والمواد الخام من والى المنطقة والى الاسواق العالمية وفى هذا الاطارمن المقرر انشاء خط حديدى بين الاسكندرية والعين السخنة ضمن الخطة القومية للطرق التى يقوم بها الرئيس السيسى لخدمة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمشروعات القائمة بها.  
< كيف ترى أهمية مشروع قناة السويس الجديدة فى ظل تشكيك اعداء الوطن والابواق الاعلامية؟
- المشروع حقق ايرادات وساهم فى زيادة أعداد السفن ومعدلات العبور وكان هدفه إعادة اللُحمة بعد التفرقة التى شهدها المواطنون فى فترة ماقبل 30 يونيو.
والهيئة  تستهدف هذا العام الوصول الى ايراد تاريخى للعبور بالقناة الحالية والجديدة يصل الى 6 مليارات دولار بفضل السياسات التسويقية والتحفيزية وحفر القناة الجديدة والتى حققت ايرادات فور افتتاحها لتؤكد انها مشروع ناجح مائة بالمائة وزيادة حركة العبور للسفن بالقناة العام الحالى عن العام الماضى بقيمة 11.4% بسبب تثبيت الرسوم والسياسات التحفيزية. 
وثبات الجنيه
< هل تؤثر المشروعات القومية على سعر الجنيه المصرى؟
- هناك تغير كبير فى الاقتصاد المصرى  خاصة بعد تحرير سعر الصرف وثبات سعر الجنيه امام الدولار والعملات الصعبة واتوقع  مزيدا من القوة للجنيه المصرى بعد بدء انتاج المشروعات القومية الكبرى والمصانع التى اقامها الرئيس ومنها مشروع المائة ألف صوبة بالاضافة الى الاكتشافات التاريخية لحقول الغاز الطبيعى فى البحر المتوسط والتى بدأت ثمارها فى تحقيق مصر للاكتفاء الذاتى من الغاز وبدء تصديره المرحلة القادمة ليضخ مزيدا من العملة الصعبة فى البنك المركزي.
< اعتمدتم لاول مرة فى تاريخ الهيئة على استراتيجية جديدة وهى تنويع مصادر الدخل لقناة السويس لتفادى التقلبات فى الاقتصاد العالمى واى احتمالات لتراجع حركة الملاحة.. وضح ذلك؟
- نعم ولكن  الهيئة اعتمدت خطة لتنويع مصادر الدخل بحيث لا تكون القناة وحدها مصدر الدخل وان الهيئة تساهم فى شركة ميرسك العالمية بنسبة 10.3% بجانب المشاركة فى شركة التحدى الاماراتية المصرية بنسبة 51% ووفرت مئات الملايين من الدولارات على الدولة المصرية بالاضافة الى مشروع الاستزراع السمكى الذى يهدف الى انتاج من 35الى 50ألف طن من الاسماك والجمبرى بأنواعه المختلفة سنويا لتغطية السوق المحلى والتصدير فى مرحلة لاحقة واصفا التحول الاستراتيجى فى تنويع مصادر الدخل لهيئة قناة السويس بأنه قرار تاريخى دعمه وشجعه الرئيس لتفادى اى كبوات للاقتصاد العالمى يمكن ان تؤثر على دخل قناة السويس من العبور فقط. 
وفكرنا بعد إنشاء القناة على كيفية تنويع مصادر الدخل وأنشانا مزارع الاستزراع السمكي، وأنشأنا كبارى عائمة بدلاً من المعديات لتسهيل العبور من الشرق للغرب والعكس والفترة الماضية كانت سيناء بلا ربط مع قلب مصر وكان خطأ تركها بدون تنمية، والآن تم ربطها من خلال الأنفاق والكبارى علاوة على ذلك اتخاذ خطوات لتنمية وإعمار سيناء من الدولة ككل والهيئة مشتركة فيها.
قيمة مضافة
< يتساءل البعض عن المشروعات القائمة بالفعل بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس وآخر التعاقدات التى دخلت حيز التنفيذ فما هى؟
- 2018 كان عاما مليئا بالتعاقدات كان آخرها توقيع عقدين لاستثمارات جديدة فى العين السخنة وغرب بورسعيد، خلال فعاليات منتدى افريقيا 2018، ووصلت القيمة الإجمالية لاستثمارات المنطقة الاقتصادية حتى نهاية عام 2018 أكثر من 30 مليار دولار.
فى بداية ديسمبر 2018 أعلنا عن موافقة وزارة المالية على تطبيق «صفر» قيمة مضافة على السلع الواردة لمشروعات المنطقة الاقتصادية من السوق المحلى، ونجحت الهيئة الاقتصادية فى إجراء تسويات وإنهاء نزاعات مع عدد من المستثمرين بقيمة 3.4 مليار جنيه، لمساحة 15.6 مليون متر مربع.
وانتهت الهيئة نوفمبر الماضى من تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد، وفى انتظار افتتاح الرئيس له، وتم افتتاح خط الإنتاج الثالث لأكبر مصنع «فايبر جلاس» بمصر، والمنفذ بالعين السخنة باستثمارات صينية بقيمة 580 مليون دولار إضافة إلى  البدء فى حفر حوض بعمق 17 مترا وبرصيف طوله 1350 مترا بالعين السخنة، بهدف زيادة طول رصيف الميناء لاستقبال المزيد من السفن سيصل إلى مليونى حاوية سنوياً بالتدريج بعد الانتهاء من مشروع الحوض.
< وما التعاقدات التى ستتم فى العام الجارى  بالمنطقة الاقتصادية؟ 
- سيتم توقيع عقد اتفاق إنشاء المنطقة الاقتصادية الروسية العالمية بالمنطقة الاقتصادية على مساحة 5 كيلو مترات وربع الكيلو فى 17فبراير القادم والصناعات التى تضمها المنطقة هى الصناعات الثقيلة والجرارات الزراعية والأوناش والمعدات الزراعية والثقيلة وأهم الشروط بالمنطقة ان تضم 90%من العمالة من ابناء مصر وتصل استثماراتها الى حولى 10.9مليار دولار. وسعداء بعودة شركة مرسيدس للاستثمار مرة اخرى بالمنطقة الاقتصادية وانها اضافة قوية للمنطقة وتعكس ثقة كبيرة فى الاقتصاد المصرى. 
وهناك  توقيع إنشاء منطقة إقامة أكبر مصنع للبتروكيماويات فى الشرق الاوسط فى مارس القادم بعد الاتفاق على كافة البنود مؤكدا ان ذلك سيحول مصر لمركز عالمى للطاقة بجانب الاكتشافات الجديدة للغاز بالمتوسط بجانب الانتهاء من كافة عقود الاتفاق مع هيئة موانئ دبى والتى تعد اضافة عظيمة للمنطقة الاقتصادية لعلاقاتها مع اكثر من 8 آلاف شريك حول العالم تستفيد منها مصر من خلال جذب استثمارات بالمليارات من الدولارات المرحلة القادمة. 
مرونة كبيرة
< ما مدى تأثير التغيرات الاقتصادية والسياسية التى يشهدها العالم ومدى تأثيرها على حركة الملاحة فى قناة السويس؟ 
- لدينا مرونة كبيرة فى التعامل مع المتغيرات الاقتصادية من خلال   الوحدة الاقتصادية بهيئة قناة السويس والتى ترصد كل التغيرات الاقتصادية بالعالم لمعرفة مدى تأثيرها على الملاحة واتخاذ سياسات اكثر مرونة، ولا علاقة للهيئة بالاحداث السياسية وان الهيئة ترفع «لا تسييس للعمل بها» ولا تتدخل فى الامور الداخلية للدول ولكن اى حدث يؤثر على الملاحة فقط. 
< ماذا عن مشروع الاستزراع السمكي؟ 
- مشروع الاستزراع السمكى يقع  شرق  قناة السويس فى محيط مدينة القنطرة  شرق وتشرف عليه هيئة قناة السويس، على مساحة 7500 فدان، ويوفر أسماكا عالية الجودة بسعر التكلفة وهو ما يقل بنسبة 20% عن أسعار السوق على أن يتم توفير الأسماك للمستهلك بالتعاون مع وزارة التموين عن طريق المنافذ الخاصة بها بالإضافة إلى منافذ الهيئة فى محافظات القناة كما تعمل  الشركة حالياً على تنفيذ التوجيهات الرئاسية باستزراع أسماك شعبية مثل البلطى والبورى لتلبية احتياجات السوق المصرى من الأسماك بأسعار مناسبة، حيث تعتزم الشركة طرح أسماك البلطى الأحمر فى الأسواق فى شهر إبريل المقبل، فيما سيتم طرح سمك البلطى فى أغسطس القادم وإجمالى حجم الإنتاج الفعلى من المشروع 351 طن أسماك متنوعة عالية الجودة تم طرحها بالسوق المحلى لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بعائدات بلغت 40.8 مليون جنيه. 
وعدد الأحواض التى افتتحها الرئيس خلال المرحلة الأولى والثانية بلغ  4140 حوضاً، تم استزراع  2175 منها بأنواع متنوعة من الأسماك تضم 432 حوضاً لأسماك الدنيس و  45 حوضاً لأسماك القاروص و 48 حوضاً تم زراعتها بأسماك القاروص والدنيس معاً و95 حوضاً لأسماك اللوت بالإضافة إلى 230 حوضاً للجمبرى وسبعة أحواض لأسماك الحنشان فيما تم تخصيص 1038 حوضاً لأسماك العائلة البورية علاوة على زراعة 15 حوضاً لأسماك البلطى فى المياه المالحة و250حوضاً لأسماك بلطى المياه العذبة فضلاً عن زراعة أسماك السهلية والسيجان.
والمشروع فى المرحلة الثالثة يستهدف إنشاء عدد من المنشآت الخاصة بتصنيع وتعبئة الأسماك ليكون مشروعاً متكاملاً يتبع أحدث نظم التكنولوجيا العالمية لزراعة الأسماك ويتضمن تنفيذ وحدة بنظام الاستزراع المكثف لإنتاج من 20إلى 25 كجم للمتر المكعب من المياه بمعدل من 300 إلى 400 طن سنوياً  للفدان فى الدورة الواحدة وإنشاء مصنع أعلاف لإنتاج  150 ألف طن علف سنويـاً على مرحلتين وإنشاء مصنع فرز وتصنيع وتعبئة وتغـليف الأسماك.
كما يشكل تجهيز منطقة إدارية وسكنية بخدماتها المختلفة ومبانى إعاشة للعاملين بالمشروع.
المنطقة الاقتصادية
< ماذا عن مشروع البتروكيماويات بالعين السخنة ؟
- تم عقد تمويل بقيمة 1.25 مليار دولار، بالشراكة بين شركة كاربون القابضة، ومؤسسة أفريقا فاينانس كوربوريشن  AFC، والتى تعمل فى مجال تمويل التنمية الإفريقية وتطوير المشروعات، وذلك لتمويل تنفيذ أكبر مجمع للبتروكيماويات بالشرق الأوسط، بالعين السخنة على مساحة 5 ملايين متر مربع ويتكون  من وحدة عملاقة لتكسير النافتا بطاقة 4 ملايين طن سنوياً، يتضمن 3 خطوط لإنتاج البولى إيثيلين وخط لإنتاج البيوتادين والبنزين. هذا المشروع العملاق  سيساهم فى تنمية وتطوير المنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس فهو يعد قاعدة لانطلاق العديد من المشروعات التكميلية واستثماراته المتوقعة تصل إلى 10.9 مليار دولار.
 وأتوقع ان صادرات البتروكيماويات قد  تصل لـ 8 مليارات دولار سنوياً، يعمل على  توفير نحو 20 ألف فرصة عمل خلال فترة الإنشاء و3 آلاف فرصة عند التشغيل بالاضافة الى  25 ألف فرصة عمل غير مباشرة فى مجال الخدمات والدعم.
< ما اهمية المنطقة الصناعية الروسية؟ وأين تقع؟
- المنطقة الصناعية الروسية المقرر إنشاؤها بمحور قناة السويس «فاتحة خير علينا وعلى إفريقيا»، خصوصا أن روسيا مهتمة بهذا الموقع للوصول إلى إفريقيا بسهولة.
إن المستثمرين يتسابقون الآن للحصول على موقع بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، للاستفادة من الموقع المهم، والذى يسمح بإنشاء منطقة اقتصادية بأعلى كفاءة.
وتقع المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة شرق بورسعيد وتبلغ 5.25 مليون متر مربع وتقدر قيمة استثماراتها بنحو 7 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يخلق المشروع نحو 35 ألف فرصة عمل، فى المراحل الأولى منه. ويهدف إنشاء المنطقة إلى تصنيع منتجات تنافسية ذات تكنولوجيا عالية، وزيادة كفاءة البنية التحتية الحالية، ومرافق الإنتاج التى تم إنشاؤها فى مصر، وإيجاد فرص عمل جديدة وتنفيذ برامج لتدريب فى مختلف القطاعات الصناعية، كما يستهدف المشروع عددا من الصناعات أهمها صناعة السيارات، وصناعة الخشب والورق، وصناعة المستلزمات الطبية.
مجال  اللوجيستيات
< وماذا عن التعاون المصرى الاماراتى بمنطقة قناة السويس؟
- هناك تعاون مع الجانب الاماراتى فى مجال  اللوجيستيات البحرية وتم إنشاء شركة «التحدى» لأعمال التكريك البحرى بشراكة ما بين الجرافات البحرية الإماراتية، وهيئة قناة السويس، كتتويج للعلاقات الاقتصادية المصرية الإماراتية فى النقل البحرى.