وسط ثلوج دافوس| مصر تنجح في بناء اقتصاد تنافسي بشهادة كبرى الشركات العالمية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وسط حضور كبرى الشركات العالمية وأهم شخصيات وكيانات اقتصادية في العالم استطاع الاقتصاد المصري أن يكتب نجاح جديد، وإنجازات أخرى حققتها الدولة المصرية، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى فى التنمية والاصلاح الاقتصادى.

في مؤتمر «دافوس» وهو الحدث الأهم اقتصادياً، وبشهادة جميع الحضور، أكدوا نجاح منظومة الإصلاح الاقتصادي، والخطوات المهمة التي قطعتها مصر لتنفيذ البرنامج ونتج عنها مناخ استثماري جاذب لكل المستثمرين.

لقاءات كثيرة عقدها الوفد المصري برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية د.مصطفى مدبولي، وضم الوفد وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر، ووزيرة السياحة د. رانيا المشاط.

«الأنكتاد» شهادة إيجابية جديدة للاقتصاد المصري


كانت البداية عندما استعرض د.مصطفى مدبولي، التقرير الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية"الأنكتاد"، والذي أوضحت أن مصر شهدت أعلى نسبة ارتفاع لتدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أفريقيا خلال عام 2018، حيث بلغت 7% لتصل قيمتها إلى 7,9 مليار دولار.

رئيس الشركة آبل


أكد رئيس شركة ابل، تيم كوك، خلال لقائه رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، اهتمام الشركة بالاستثمار في مصر، وأن الشركة تعتزم القدوم إلى مصر للاستثمار المباشر، ويتم حاليا دراسة الخطط والهياكل المقترحة لمجالات الاستثمار المستهدف. 


وأشار تيم كوك إلى وجود ٣٨ ألف شخص يعملون مع شركة ابل داخل مصر في مجال تطوير تطبيقات برامج IOS ، مضيفاً أن تعاملات الشركة معهم أظهرت وجود مجموعة متميزة للغاية من الشباب الذين يمتلكون مهارات متطورة في هذا المجال، فعقّب رئيس الوزراء بأن الرئيس السيسي دشن برنامجاً طموحاً لرعاية ١٠ آلاف مطور برامج من مصر وأفريقيا، كما يوجد أعداد كبيرة أيضاً من المتميزين المصريين في مجال تصنيع الإلكترونيات، ويمكن لشركة آبل الاعتماد عليهم في استثماراتها داخل مصر.


شركة دانا غاز


قال رئيس شركة دانا عاز، باتريك ألمان وارد، إن الشركة تعتزم توسيع استثماراتها في مصر بمقدار ٥ مليارات دولار على مدار الأعوام القليلة القادمة، بما يسهم فى زيادة اكتشافاتها من الغاز.


منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية


على هامش المنتدى عقد رئيس الوزراء،ووزيرة الاستثمار، السكرتير العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، انجيل جوريا، والتي أثنت على الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية، من خلال الحرص على إشراك جميع الجهات في تحقيق أهداف التنمية، معرباً عن تقدير المنظمة للإصلاحات التي تبنتها الحكومة والتي عملت على تهيئة بيئة مشجعة لمشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية.

النويسي وزيادة الاستثمارات في مصر

التقى رئيس الوزراء، المستثمر الإماراتي حسين النويس، رئيس مجلس إدارة مجموعة روتانا السياحية، والذي أعلن أنه سيقوم قريبا برفع كفاءة وتطوير فنادقه بمدينة شرم الشيخ، وسيضخ استثمارات جديدة، كما سيضخ استثمارات جديدة بفنادقه بالقاهرة، مؤكدا أن مناخ الاستثمار في مصر أصبح جاذباً، والحكومة تعمل بكل جد لتحقيق ذلك، مشيرا إلى استعداده للشراكة مع الحكومة أو القطاع الخاص في مشروعات جديدة.


شركة "ساب"


أكد الرئيس التنفيذي لشركة ساب المتخصصة فى مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، للوفد المصري، أن مصر تمتلك مقومات متميزة لتشجيع صناعات البرمجيات، منها صغر سن القوة البشرية، والبنية التحتية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والمدعومة بتوجهات القيادة السياسية، مشيرا إلى أن تتطلع لتعزيز تواجدها فى السوق المصري، سواء على صعيد الاستثمارات التقليدية، او من خلال الجوانب المستحدثة وفى مقدمتها ما يعرف بـ" اقتصاد الخبرة" experience economy.


البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية


أكد سوما تشكرابارتى،  رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن اعتزاز البنك بحجم التعاون المتنامي مع مصر، مؤكداً أن هذا التعاون لم يكن ليتحقق لولا الدعم الكبير للرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة المصرية لأنشطة البنك فى مصر، مشيداً بالتنوع الكبير فى مجالات التعاون القائمة وتركيزها على المجالات التى تخدم الاقتصاد المصري.


رئيس  مجموعة هواوى


عرض رئيس مجموعة هواوي، يان ليدا، خطط الشركة لتنويع مجالات استثماراتها فى مصر، عن طريق التعاون مع الشركات المصرية المحلية فيما يخص تطوير المدن الذكية وغيرها من مجالات التعاون فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بدلاً من اقتصار الانخراط فى السوق المصرى على مجال تصدير المنتجات منتهية الصنع.


المدير العام لصندوق النقد الدولي


قال  النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد الدولي، ديفيد ليبتون، خلال لقاء رئيس الوزراء، أن ما قامت به مصر من إصلاحات اقتصادية يعبر عن إرادة سياسية لديها رؤية وحريصة على المضى قدماً فى جهود بناء اقتصاد قوى وتنافسي.


مائدة مستديرة رفيعة المستوى بدافوس


شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، فى مائدة مستديرة رفيعة المستوى حول اتجاهات الاستثمار العالمية نظمها مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأنكتاد" على هامش المنتدى الاقتصادى العالمى بدافوس، بحضور رئيس بوتسوانا ووزراء من نيبال وميانمار ورئيس مركز غانا لترويج الاستثمار، ورئيس الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار(WAIPA)، ومستثمرين من دول مختلفة من انحاء العالم.


وتوقع المشاركون في المائدة ان تستمر مصر في تحقيق اعلي نسبة تدفق للاستثمارات الأجنبية المباشرة عام 2019.


شركة أوبر

قال الرئيس التنفيذي لشركة أوبر، إن مصر مركز إقليمي لخدمات الشركة في الشرق الأوسط واستثمرنا ١٠٠ مليون دولار وسنتوسع في خدماتنا.


جلسة العمل حول سياسات البنية التحتية والبنية الحضرية


شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  اليوم فى جلسة العمل حول سياسات البنية التحتية والبنية الحضرية، والتي أدارها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، و حظيت مداخلة الدكتور مصطفى مدبولي التى عرض خلالها التجربة المصرية، بإشادة وثناء من الحضور، الذين أشادوا بالنموذج المصرى فى تنفيذ مشروعات البنية التحتية والذي أثمر عن تنفيذ العديد من المشروعات في مجالات متعددة وزمن قياسي.

بنك التنمية الأفريقى


قال أكينومى أديسينا، أديسينا إن مصر تمثل نموذجاً للنجاح فى استغلال التمويل المتاح من المؤسسات الدولية فى تنفيذ مشروعات متطورة للبنية التحتية بكفاءة عالية وفى مدة زمنية قصيرة.


وأوضح رئيس البنك يبدى إعجابه بالسياسة الناجحة التي يقودها الرئيس السيسي في الحث على سرعة الإنجاز وتنفيذ المشروعات في أقصر فترة زمنية ممكنة.


شركة لازارد العالمية


شهد رئيس الوزراء، توقيع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، اتفاقا مع شركة لازارد العالمية، التى تعد من اكبر شركات الاستثمار في أنحاء العالم، وذلك للقيام بأعمال الترويج للفرص الاستثمارية في مصر.