أخر الأخبار

وزير التجارة يطالب بتفعيل مشاركة الدول النامية بمنظمة التجارة الدولية

خلال اللقاء
خلال اللقاء

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، حرص مصر علي النظام التجاري العالمي متعدد الأطراف، وضمان تطبيق منظومة تجارة عالمية عادلة، مشيرا إلى أن مصر تدرك الدور المحوري للتجارة الدولية في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام، وتحسين مستويات المعيشة بمختلف الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير التي ألقاها أمام التجمع الوزاري التشاوري لمنظمة التجارة العالمية، والذي عقد بمدينة دافوس السويسرية، وذلك بحضور روبرتو ازيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، وزجاى بارملين الوزير الفيدرالي للشئون الاقتصادية والتعليم والبحث بسويسرا وبمشاركة عدد 30 من وزراء التجارة للدول الفاعلة في منظمة التجارة العالمية.

وقال الوزير إن عام 2018 شهد تحديات غير مسبوقة للتجارة العالمية بصفة خاصة وللنظام التجاري العالمي بصفة عامة، مشيرا إلى أن هذه التحديات تضمنت توترات في بيئة التجارة العالمية ومخاطر تجارية عالمية وسط جهود عالمية حثيثة لتحقيق نمو اقتصادي خاصة من جانب الدول النامية.

وأضاف نصار أنه على الرغم من الجهود المكثفة للمؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية، والذي عقد ببيونس أيرس بالارجنتين إلا أنه لم يتم التوصل لتوافق حول الملفات الأساسية.

وأضاف أن منظمة التجارة العالمية تحمل على عاتقها جدول أعمال ثقيل يستوجب التركيز علي نتائج محددة، وأن الأهم هو فاعلية وكفاءة النتائج وبما يخدم مؤسسات الأعمال ويدفع بالنمو الاقتصادي.


وفيما يتعلق بجهود إصلاح منظمة التجارة العالمية، قال الوزير إن مستقبل المنظمة يعتمد على تبنى منهج فعال ومتوازن للتعامل مع المتغيرات في الاقتصاد العالمي وتعزيز مساهمتها في تحقيق أهداف ومتطلبات الدول الأعضاء، خاصة الدول النامية وفي ظل الإعداد للاجتماع الوزاري الثاني عشر للمنظمة، مشيراً إلى أهمية تدشين حوار وزاري مستدام لتحقيق أهداف المنظمة إلى جانب توحيد الجهود نحو حوارات إيجايبة وبناءة حول الموضوعات العالقة .

وأشار نصار إلى أهية تحقيق المزيد من التقدم بالمفاوضات الخاصة بالملفات المعلقة في إطار جولة الدوحة للتنمية، وخاصة ملفات الزراعة وحظر بعض أشكال الدعم الموجه لمصايد الأسماك، مشيراً إلى أن تحقيق نتائج إيجايبة بهذه الملفات سوف يسهم إيجابيا في إصلاح المنظمة ومستقبلها وهو ما سينعكس على المبادرات والمناقشات الأخرى والتي تشمل التجارة الإلكترونية، كما أنه من شأنها أيضاً بث رسائل إيجايبة حول مستقبل المنظمة.

ولفت الوزير إلى أهمية الحفاظ على منظومة تسوية النزاعات بمنظمة التجارة العالمية في الحفاظ على حقوق والتزامات الدول الأعضاء، مشيراً إلى أهمية هيئة الاستئناف التابعة لآلية تسوية النزاعات بالمنظمة نظراً لدورها الكبير فى تفعيل جهود المنظمة فى الحفاظ على النظام التجارى متعدد الأطراف.

ولفت إلى أهمية تفعيل مشاركة الدول النامية والأقل نمواً بالتجارة الدولية من خلال إدراج الاحتياجات والتحديات الخاصة بها، ضمن أولويات عمل المنظمة وتحقيق نتائج ملموسة فى هذا الصدد ،مشيراً إلى مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة الذى إستضافته القاهرة الشهر الماضي قد أكد ضرورة الحفاظ على نظام تجاري متعدد عادل وشامل يدعم كافة التوجهات التنموية.

واختتم نصار كلمته بأن مصر تدعم الموقف الموحد لإصلاح منظمة التجارة العالمية ،لافتاً إلى أن مصر ستظل داعماً رئيسياً لمنظمة التجارة العالمية .

ومن ناحية اخري عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات ثنائية مع روبرتو ازيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، وذلك على هامش مشاركتهما بفعاليات المنتدي الاقتصادي العالمي المنعقد بمدينة دافوس السويسرية.

وتناول اللقاء الاصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية لتحسين بيئة الأعمال وزيادة معدلات النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل، وكذلك استراتيجية التنمية الصناعية التي تبنتها الوزارة والجهود المبذولة لبناء القدرات في مجال التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني.

وأكد نصار خلال اللقاء؛ تقدير مصر الكامل لجهود الأمانة العامة لمنظمة التجارة العالمية خلال مراجعات السياسة التجارية الأخيرة لمصر، مشدداً علي التزام مصر الكامل بالنظام التجاري متعدد الأطراف وإيمانها بالدور المحوري الذي تقوم به المنظمة كمنتدى لجميع الدول لتبادل الآراء والتواصل لحلول للقضايا التجارية المطروحة بهدف زيادة التجارة العالمية.

ومن جانبه إاستعرض ازيفيدو، خطة عمل المنظمة خلال المرحلة المقبلة وسبل إصلاحها بحيث تكون أكثر إاستجابة للتطورات في التجارة الدولية، وأكثر قدرة على مواجهة التحديات التي يواجهها النظام التجاري متعدد الأطراف.