أبو الغيط: مصر لم تتخلف يوماً عن المصالح العربية

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن السياسة المصرية تراعي دوما المصالح العربية، مشددًا على أن مصر نجحت في تحرير الأرض ولم تتخلف عن المصالح العربية يومًا.

جاء ذلك في ندوة عقدت اليوم الخميس، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب حول كتابي "أبو الغيط" "شهادتي"، و"شاهد على الحرب والسلام".

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العاملين في الدولة المصرية لديهم قناعة كبيرة بحماية المصالح المصرية والعربية.

وأضاف: "عندما كنت ممثلا للدولة المصرية فإنني كنت أراعي المصالح العربية والمصرية، ولكن بطبيعة الحال المصلحة المصرية أولًا، ولكن اختلف الأمر بعد تولي منصب الأمين العام لجامعة العربية".

وحول حرب أكتوبر 1973، قال أبو الغيط: "السادات قيادة تحتاج 100 سنة لكي تتكرر مرة ثانية، فهذا النوع من القادة لا يتكرر كثيرًا، فأي تحرير للأرض العربية إنجاز وهذا ما فعله السادات". 

وقال: "قبل الحرب كان البعض يطالب بأن نؤجل الحرب أو نقوم بحرب استنزاف، ولكن السادات ووزير الدفاع آنذاك المشير أحمد إسماعيل أصرا على القيام بحرب واسعة رغم وجود المانع المائي والخط الدفاعي الإسرائيلي".

وتابع أن خطة الحرب كانت عبقرية، إذ تم فرض على الإسرائيليين القتال بين الجانبين الجبهة المصرية السورية وكان هناك تنسيق بين الرئيس السادات، والرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

وأضاف "أبو الغيط": عندما تدهورت أوضاع على الجبهة السورية، قام الرئيس السادات بتطوير القتال وأدى ذلك إلى نتائج استطاع الرئيس السادات استيعابها عبر العمل السياسي.

وأضاف أن التفاوض مع الإسرائيليين كان يستند إلى ذكاء الدبلوماسية المصرية، وكذلك قوة القوات المسلحة المصرية التي فرضت حقائق جديدة على الأرض. 

وقال أيضاً إن الإنسان في أحيان كثيرة يلتزم الصمت عن الكثير من الأمور باعتباره مسئول في الدولة، وحتى وإن تم التطرق إليها فإنه يكون في حدود ما هو مسموح.