«حق الشعب»| الأصول غير المستغلة.. ثـروة قـوميـة مازالت ضائعة «صور»

الأصول غير المستغلة
الأصول غير المستغلة

تمتلك مصر ثروة قومية هائلة ولكنها غير مستغلة، وعليه فقد بدأت الحكومة رحلة البحث عن تلك الأصول المهدرة مع نهاية ٢٠١٤ تنفيذا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى أمر بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء لحصر تلك الاصول واستغلالها وتعظيم موارد الدولة منها.
وأعدت المحافظات تقارير شاملة تتضمن بيانات هذه الاصول وجهة ولايتها فضلا عن القيمة التقديرية لها..إلا أن اللافت أن هذه التقارير لم تتضمن كيفية الاستغلال الامثل لها.. ومن المقرر أن يتم عرض هذه التقارير على رئيس الوزراء لبحث أفضل وسائل تعظيم هذه الاصول.
«بوابة أخبار اليوم» ترصد على أرض الواقع هذه الأصول.. مع اقتراحات بطريقة الاستغلال.

 

 

 

البحيرة.. 309 أصول عائدها 19٫5 مليار جنيه


أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة أنه تم تشكيل لجنة لحصر الأصول غير المستغلة من أملاك الدولة ومجموعات عمل لتسجيل كافة البيانات الخاصة بتلك الأصول وحصرها وتقدير ثمنها، وأشار المحافظ إلى أن اللجنة برئاسة المهندس عبد الرحمن الشهاوى السكرتير العام للمحافظة وتضم محمد نعيم مدير مركز المعلومات ودعم القرار رئيسا لمجموعة العمل والاشراف عليها ومسئولى إدخال البيانات على الشبكة ومسئولى مراجعة عملية الادخال ومسئول امداد المجموعة بجميع قواعد البيانات المحفوظة فى سجلات المحافظة بالإضافة إلى مندوب عن الإدارة العامة للتخطيط العمرانى، وأضاف المحافظ أن مهمة مجموعة العمل تسجيل كافة البيانات وحلقة الربط وتلقى التعليمات وإمداد اللجنة التنفيذية والأمانة الفنية بكافة المستندات وقواعد البيانات اللازمة .لافتا  إلى أن مجموعات العمل تمكنت من حصر 309 من الأصول غير المستغلة تابعة للوحدات المحلية وتم إرسالها لوزارة التخطيط ووزارة المالية «هيئة الخدمات الحكومية» لاعتمادها.


وقال المهندس عبد الرحمن الشهاوى السكرتير العام للمحافظة إن الأصول غير المستغلة التى تم حصرها عبارة عن مبان خدمية وأراض فضاء تمليك ونزع ملكية وحيازة وإيجار يقدر ثمنها بمبلغ 19 ملياراً و698 مليوناً و280 ألفا و560 جنيها .


ولفت «محمد نعيم « مدير عام مركز المعلومات ورئيس مجموعة العمل  إلى أن مركز شبراخيت من أكبر مراكز المحافظة التى تضم أصولا غير مستغلة وتبلغ 50 أصلا يليها مركز حوش عيسى ويضم 40 أصلا غير مستغل ثم مركز بدر ويضم 39 أصلا وإيتاى البارود 29 أصلا ثم المحمودية ويضم 25 أصلا غير مستغل من أملاك الدولة وكوم حمادة 23 وأبو المطامير 21 والرحمانية 18 وإدكو 18 والدلنجات 10 ورشيد 9 وأبو حمص ودمنهور وكفر الدوار 6 ويعد وادى النطرون من أصغر المراكز التى تضم أصولا غير مستغلة وتبلغ 5 أصول فقط، وأضاف مدير مركز المعلومات أن الأصول غير المستغلة تضم فى دمنهور « قصر بلبع « وتبلغ مساحته 2908 أمتار ويقدر ثمنه بمبلغ 74 مليونا و700 ألف جنيه عبارة عن أرض عليها عقار . وقطعة ارض خلف جامعة دمنهور مساحة 5000 متر نزع ملكية يقدر ثمنها بمبلغ 35 مليون جنيه ومساحة 2375 متراً أرض متخلف مصرف حمدى يقدر ثمنها بمبلغ 65 مليونا و500 ألف جنيه وأرض هيكل وهى مبانٍ ومساحتها 1735.5 متر نزع ملكية يقدر ثمنها بمبلغ 34 مليونا و700 ألف جنيه. . وأضاف مدير مركز المعلومات أن مركز أبو حمص يضم 8 أصول غير مستغلة منها مبنى المجلس الشعبى المحلى لقرية بسنتواى «آيل للسقوط» والوحدة المحلية لقرية بسنتواى صادر له قرار هدم على مساحة 136٫640 متر .


وفى وادى النطرون تم حصر 5 أصول غير مستغلة وهى معمل ألبان على مساحة 2427.5 متر وسوق المدينة القديم وهو عبارة عن أرض مبان مساحتها 4200 متر يقدر ثمنها بمبلغ 5 ملايين جنيه وأرض مصانع التعمير ومساحتها 84000 متر يقدر ثمنها بمبلغ 25 مليون جنيه وأرض محطة مشروع التسمين وتبلغ مساحتها 25200 متر تقدر بمبلغ 7 ملايين جنيه، نادى ومعرض التعمير وتبلغ مساحتها 3000 متر وقدر ثمنها بمبلغ 6 ملايين جنيه.

 


 

الدقهلية.. «الهابى لاند» تحولت إلى أطلال


حديقة الهابى لاند بالمنصورة واحدة من أقدم حدائق محافظة الدقهلية وتعد من أهم معالمها.. الحديقة تقع فى أجمل مواقع المدينة حيث تطل على النيل بمواجهة قصر الثقافة وتبعد عن مبنى ديوان عام المحافظة بحوالى 400 متر.


ظلت الحديقة مسطحا أخضر بها بعض الأشجار النادرة وملاه للأطفال وكانت متنفسا هاما لأبناء المدينة إلى أن طالها الإهمال منذ قرابة ربع قرن من الزمان واستمر هذا الإهمال حتى الآن رغم أن قيمة أرضها تزيد على المليار جنيه حيث تبلغ مساحتها حوالى 11 ألف متر مربع وبات استغلالها وإعادة الحياة إليها مطلبا ملحا لأبناء المدينة.


المهندس الزراعى محسن عبد العاطي يشير لأن الحديقة أنشئت منذ قرابة قرن من الزمان وظلت لقرابة 70 عاما أحد متنزهات المدينة الرئيسية تصطحب العائلات أطفالها إليها خاصة فى العطلات والمناسبات برسم دخول رمزي.


وأضاف أن اسم «هابى لاند» كان كفيلا بإدخال السعادة على قلوبنا حيث الخضرة والزهور والبحيرات وملعب الباتيناج.


وأشار إلى أنها ظلت كذلك حتى نهاية التسعينيات من القرن الماضى حيث فوجئت أثناء ذهابى مع أسرتى بأنها مغلقة.


وتضيف سعاد منصور مدرسة ثانوى بأنها كانت تتردد على الحديقة كثيرا أثناء مراحل كثيرة من تعليمها وكلما مرت بصحبة أطفالها بجوارها تتحسر على أن هذا المكان الرائع الذى يقع بأجمل مواقع المنصورة يتحول لأطلال وتختفى منه الخضرة ويتحول لأكوام من الرمال.


محمود الدرينى عامل بسوبر ماركت ومن سكان منطقة ميت حدر القريبة من الحديقة يبدى استغرابه من هذا القدر من الإهمال الذى طال الحديقة ويشير إلى أن جميع أبناء المنطقة والمناطق المجاورة بل كل أبناء المدينة قضوا فيها أجمل الأوقات ودائما ما كانت تتكدس بزوارها لموقعها الفريد.
ويطالب سعد جوهر لحام بسرعة استغلالها ويضيف: لا نستطيع الاشتراك فى أحد الأندية وأصبحنا نعانى من عدم وجود مكان مناسب كمتنزه لأبنائنا وكلنا نستغرب لماذا يترك هذا المكان خرابة كما تحول الممشى الجميل به إلى مقلب للقمامة.


الدكتور مهند فودة الأستاذ بكلية الهندسة جامعة المنصورة والمنسق العام لمبادرة انقذوا المنصورة أكد أن ملكية الحديقة لهيئة السكة الحديد والتى وقعت عقد حق انتفاع مع المحافظة شريطة أن تظل كحديقة.. وأشار إلى أنه يوجد بجوار الحديقة ممشى الخالدين وذلك على كوبرى المشاة الذى قامت المحافظة بتجديده منذ أكثر من 5 سنوات فى عهد المحافظ الأسبق اللواء صلاح المعداوى ليكون بمثابة متحف مفتوح لأعلام المحافظة بجانب كونه ممشى رائعا لكن طاله الإهمال وتحول لمقلب قمامة.


وبات تطوير تلك المنطقة بالكامل بما فيها الميدان أمرا حتميا لفتح رئة جديدة كمتنفس لأبناء المدينة بجانب الحفاظ على أملاك وأصول الدولة والاستفادة منها.


المهندس مختار الخولى سكرتير عام المحافظة يشير إلى أن أهل المنصورة لديهم حق فى مطالبهم لأن المساحات الخضراء والحدائق العامة بالمدينة أقل من احتياجاتهم بالفعل لصعوبة تدبير أماكن مناسبة وتحويلها لمتنزهات لذا فالمحافظة حريصة على تطوير الحدائق المتاحة بالمدينة والحفاظ عليها كمساحات خضراء ومتنزهات.. ويضيف أن حديقة الهابى لاند على رأس أولويات المحافظة ونستهدف تحويلها لمركز ترفيهى حضارى يليق بأبناء المدينة.. وقد تم طرحها بالفعل وقام استشاريو الهيئة العربية للتصنيع بإعداد مخطط حضارى للحديقة.


من جانبه أكد المحافظ الدكتور كمال شاروبيم أهمية الحديقة وحيوية موقعها و ضرورة أن تظل متنفسا لأبناء المدينة.


مضيفا أنه كان قد تم توقيع بروتوكول بالفعل مع الهيئة العربية للتصنيع لتطويرها وقد اجتمعت مؤخرا مع عدد من مستشارى الهيئة وتم وضع الخطوط العريضة للتطوير وأهمها عدم إقامة أى مبان تحجب رؤية النيل ودراسة إضافة طاقة فندقية لعدم وجود فنادق كافية لتلبية احتياجات أبناء المحافظة من الخدمة الفندقية المتميزة وعلى ألا تطغى تلك الطاقة الفندقية على باقى عناصر ومكونات الحديقة.. وأضاف المحافظ أن المخطط الذى أعدته الهيئة يتضمن أيضا بجانب الفندق قاعة للمؤتمرات وعددا من المحلات التجارية والمطاعم وحديقة للأطفال مع الاحتفاظ بالمساحات الخضراء فى الحديقة التاريخية.


وأشار إلى أنه سيتم نقل أماكن الخدمات الحالية داخل الحديقة لأماكن جديدة حتى يمكن تنفيذ هذا المخطط الذى يجرى مراجعته بدقة وإبداء كافة الملاحظات عليه من قبل المحافظة ليحقق الغرض الرئيسى من التطوير وهو عودة الحديقة كمتنفس لأبناء المدينة مع استثمار جانب منها بما يعود بالنفع على أبناء المحافظة وإتاحة مورد دائم من وراء التطوير يضمن صيانتها وتحقيق أكبر عائد ممكن من ورائها.

 


الغربية.. تساؤلات حول حديقة الأندلس وقصر فريال


 هناك  العديد من الاصول غير المستغلة فى محافظة الغربية والتى تثير العديد من التساؤلات بين المواطنين عن السبب فى عدم استغلالها لينتفع بها المواطن وتعود بالنفع على الدولة ومن بين تلك الاصول بالمحافظة حديقة «الاندلس» وهى واحدة من أكبر الحدائق والمتنزهات فى وسط الدلتا،التى أنشئت عام 1956،على شكل نموذج مصغر من حديقة الحيوان فى الجيزة، وظلت على مدار 50 عاما قبلة مئات المواطنين بالمحافظة والمحافظات المجاورة مكانا لقضاء أيام الاجازات والأعياد والمناسبات غير ان يد الإهمال طالتها وحولتها من مزار ومتنفس إلى «خرابة» واقفاص خاوية على عروشها من الحيوانات والطيور.


كما تمتلك المحافظة ثروة معمارية وتاريخية  من القصور الاثرية  معظمها مهددة بأخطار مختلفة،منها قصر غنيم بسمنود الذى يقف حائرا بين وزارتي  الاوقاف والاثار حيث تلقى كل منهما باللوم على الاخرى فى اهمال هذا القصر إضافة إلى قصر الاميرة فريال الذى تم اغلاقه منذ اكثر من 10 سنوات ولم تتدخل وزارة الاثار لانقاذه  مما يستدعى تدخل المسئولين لاعادة الروح لهذين القصرين اللذين يتبعان وزارة الاثار. 
وقال محمد العشري، من اهالى مدينة طنطا، ان حديقة الاندلس غير آدمية ولاتصلح لقضاء اجازات الاعياد والمناسبات، ونضطر ان نسافر إلى المحافظات الساحلية كل عيد لقضاء الاجازة مع افراد الاسرة.


اضافت ماجدة الرزاز، ربة منزل، ان افراد اسرتها المكونة من 5 افراد قرروا دخول حديقة الاندلس فى اجازة عيد الأضحى قبل الماضى، وتم تحصيل رسوم دخول الفرد 5 جنيهات بعد ان كان لا يتخطى جنيها واحدا، والمفاجأة اننا «دفعنا وقتها 25 جنيها ولم نجد فيها اى خدمة او شيئا يستحق دخولها « موضحة ان الحديقة منذ 15 عاما كانت تكتظ بالزوار والاسر خاصة فى اجازة الأعياد، وأصبحت فى الوقت الحالى خاوية.


ويقول الموافى عصر، مهندس زراعى،ان اللواء محمد نعيم، محافظ الغربية قرر غلق الحديقة مع ترك باب مفتوح لدخول وخروج العاملين لتقديم الرعاية للحيوانات فى 2013 بهدف تطويرها، بعد ان تدهورت اوضاعها واصبحت الخدمات بها غير لائقة لاستقبال الزوار وخلوها من اهم الحيوانات التى كانت تميزها على مدار السنوات الماضية، والاقتصار فقط على جمل وحصان وحمار وعدد من البط والإوز والحمام وتم مخاطبة المسئولين فى وزارتى الزراعة والتنمية المحلية بحكم ان الحديقة 40% منها تابعة لمحافظة الغربية، و 60 % تتبع وزارة الزراعة، وطرح وقتها تشكيل لجنة للعمل التطوير بتكلفة 5 ملايين جنيه، لكن دون جدوى.


واشار الموافى ان إلى قرار غلق الحديقة وقتها اثار غضب المواطنين خاصة انها كانت المكان الوحيد بحكم القانون لرؤية الابناء من الأزواج المنفصلين، كما ادى القرار الى نقل الحيوانات من الحديقة الى حدائق وزارة الزراعة بعد ان تقدم وقتها مدير الحديقة ببلاغ الى قسم ثان طنطا يطالب فيه بفتح باب رئيسى فى الحديقة بدلا من الباب الفرعى حتى يتمكن العمال من تقديم الرعاية للحيوانات ودخول السيارة الى داخل الحديقة.
اما بالنسبة للقصور غير المستغلة  فمن بين اهم تلك القصور التاريخية بالمحافظة قصر الاميرة فريال بطنطا والذى يواجه العديد من  المخاطر، حيث القصر مغلق منذ حوالى 10 سنوات حتى ساءت حالته المعمارية مما جعله يحتاج إلى تدخل لترميمه، خاصة أنه ظل قبل هذه السنوات العشر يستخدم كمدرسة،مما عرضه لانتهاكات كثيرة، وبعد نقل المدرسة أهملت وزارة التربية والتعليم القصر.. والقصر مكون  من 3 طوابق وظلت تشغله لفترة طويلة مدرسة الأزهار بطنطا.


وهناك  قصر تاريخى مستخدم منذ سنوات كثيرة كمقر لمجلس مدينة وحى أول طنطا ويضم 4 طوابق.
 


مطروح.. «كليوباترا وراضى».. تنتظران قبلة الحياة

‎تحتل حدائق كليوباترا وراضى والعوام مساحات متميزة على اجمل شواطئ مدينة مرسى مطروح وظلت تلك الحدائق لسنوات عديدة تعانى من الإهمال الجسيم وتشكو الوحدة والسكون لعدم استغلالها الاستغلال الأمثل الذى يعد متنفسا للاهالى ورواد المدينة الساحرة خلال فصل الصيف واضاعت على المحافظة دخلا هائلا نظير عدم استغلالها إلى أن اتخذت المحافظة إجراءات جديدة لتطوير تلك المناطق واستغلالها بدلا من غلقها لسنوات.  
‎وتعتبر حديقة كليوباترا التى تقع فى شارع الجلاء اكبر شوارع المدينة وتبلغ مساحتها اكثر من 8 آلاف متر مربع  مكانا ترفيهيا مميز ومناسبا لكافة الأسر  بالإضافة إلى سينما كليوباترا التى تتميز بكونها صالة مغلقة ومكيفة عكس أغلبية دور العرض التى يطلق عليها السينما الصيفي، ولكن مع الإهمال الجسيم وعدم وجود مجلس إدارة قوى تحولت إلى مكان مهجور بجانب حديقة راضى على كورنيش شاطئ روميل من الناحية الشرقية وحديقة العوام التى تطل على  اجمل شواطئ المدينة.. ‎وأكد المحافظ اللواء مجدى الغرابلى توقيع بروتوكول تعاون مع قيادة المنطقة الغربية العسكرية لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية بالمحافظة وتطوير حدائق كليوباترا وراضى والعوام بالإضافة إلى استغلال السينما الشتوى وسط مدينة مرسى مطروح لتقوم المنطقة الغربية  بتنفيذ بعض الاعمال  والمشروعات الهندسية و الإسراع بخطوات التنمية بالمحافظة وبما يعود على اهالى المحافظة ‎بالنفع كمتنفس للاهالى ورواد المدينة خلال فصل الصيف وكذلك لتدر عائداً اقتصادىاً للمحافظة.. ‎يقول المهندس احمد على وكيل وزارة الإسكان بالمحافظة أن البروتوكول يتضمن رفع كفاءة المسطحات الخضراء بحديقة كليوباترا وإنشاء منطقة ألعاب للاطفال ورفع كفاءة المسجد وإنشاء منطقة كافيتريات ومطاعم وتحويل قاعة السينما الى قاعة احتفالات متعددة الأغراض وإنشاء ملعب خماسى وصالة ألعاب رياضية وإنشاء مبنى خدمى وسوبر ماركت على سور الحديقة ويتم افتتاحها قبل حلول فصل الصيف. 
‎وأضاف وكيل وزارة الإسكان أنه يتم استغلال حديقة راضى فى إنشاء مجمع إسكان اجتماعى واستثمارى ومول تجارى لما تتميز به المنطقة من القرب من كورنيش المدينة. . ‎وسيتم استغلال حديقة العوام فى إنشاء منطقة كافيتريات ومسطحات خضراء وأماكن لتجمع العائلات من الأهالى والمصطافين. 

 

القليوبية.. شاليهات القناطر الملكية تبحث عن منقذ


تمتلك محافظة القليوبية اصولا غير مستغلة تتمثل فى أراض ومبان تحتل مواقع متميزة ولم تستغل بطريقة اقتصادية سليمة.
أكد الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى  تم اعداد تقرير كامل عن وضع تلك الاصول من حيث مساحة الارض وما عليها من مبان بواسطة لجنة ترأسها السكرتير العام للمحافظة  تم خلالها مسح شامل لاصول الدولة.
وقال المحافظ: تم عمل بيان تفصيلى بحالة تلك الاصول فى نماذج خاصة شملت تحديد مركز المدينة او القرية وجهة الولاية واسم الاصل ونوعه ومساحة الارض ونوع الحيازة ووصف الاستغلال ونوع النشاط اضافة الى موقف الدعاوى القضائية ودرجة التميز والحالة الفنية للاصل واخيرا العائد الاقتصادى والسعر الاجمالى التقديرى  لتلك الاصول  على مستوى المحافظة . 
واوضح المحافظ ان القليوبية بها 207 أصول غير مستغلة من اصل 214 والاصول  عبارة عن اراض فضاء وزراعية ومخازن ومبان وان اعلى المراكز التى يتواجد بها تلك الاصول مدينة ومركز طوخ بـ 45 حالة يليها شبين القناطر بـ 38 حالة والخانكة بـ 35 حالة وقليوب بـ 24 حالة وحى شرق شبرا الخيمة بـ 21 حالة وكفر شكر بـ 16 حالة وبنها بـ 11 حالة  والقناطر الخيرية بـ 10 حالات وقها بـ 6 حالات وحى غرب شبرا والخصوص كل منهما 4 حالات وقيمتها تتخطى 3 مليارات و 694 الف جنيه  وفقا للتقديرات.
ويقول الدكتور عواد احمد السكرتير العام للمحافظة ان من بين أصول الدولة غير المستغلة بالمحافظة ارض فضاء  مؤجرة بجوار كوبرى الثلاجة واخرى بجوار الجوازات بحى غرب شبرا الخيمة مساحتهما 1320 مترا وارض فضاء بحوض ابوبكر بحى غرب شبرا مساحتها 3294 مترا مستغلة زراعيا وارض مساحتها 1200 متر بالخانكة وقطعة ارض فضاء امام مجلس مدينة شبين القناطر مساحتها 865 مترا  وارض عليها عقار مستغل كدار مناسبات على مساحة 350 مترا بشبين القناطر.
وعن اصول الدولة غير المستغلة بالمحافظة منها  «السلخانة القديمة» التى تقع على طريق الرملة باطراف مدينة بنها والتى تصل مساحتها الى 3 الاف متر وبجوارها العديد من المدارس والتى اصبحت مقلبا للقمامة ومرتعا للكلاب والحيوانات الضالة.. وطالب عادل مهنى جودة بالتربية والتعليم ومن سكان المنطقة التى تقع بها السلخانة القديمة  بضرورة استغلال الارض  فى اى  شيء نافع بدلا من تركها حتى اصبحت مرتعا للحيوانات الضالة والحشرا ت وتجمعا للقمامة  وتحولها الى بيت أشباح يهدد السكان.
وقال حمدى سلامة  رئيس مجلس مدينة بنها: يجرى حاليا دراسة كيفية استغلال المكان أفضل استغلال لخدمة أبناء المدينة.
ومن جانبه قال الدكتور علاء مرزوق: تم وضع تصور كامل للاستفادة من موقع السلخانة القديم  بشكل عام  كبناء مستشفى او مبان سكنية  او طرحها للمستثمرين لاقامة مشروعات صغيرة عليها وفق القواعد والضوابط المقررة، بما يحقق النفع العام لأهالى بنها..  كما يوجد قطعة ارض فضاء مساحتها 500 متر غير مستغلة بجوار مبنى نقابة المهندسين ببنها لم تستغل منذ سنوات واشار رئيس مجلس مدينة بنها إلى ان الارض تتبع المجلس ويتم حاليا وضع تصور لاستغلالها بالتنسيق مع لجنة مشكلة من المحافظة وباشراف محافظ القليوبية.
وتعد بحيرة عرب العليقات التى تقع على مساحة 85 فدانا من ضمن تلك الاصول التى لم يتم استغلالها.. وقال المحافظ د. علاء مرزوق أنه تم تشكيل لجنة لدراسة المنطقة الصخرية بمحيط البحيرة للتاكد من مدى صلاحيتها لإنشاء مبان ادارية وأماكن للترفيه ومطاعم على شاطئ البحيرة لاستغلالها وفتح فرص استثمارية وسياحية بالمنطقة  مضيفا أن المحافظة  هدفها استغلال البحيرة كمنطقة سياحية.
ومن الاصول السياحية غير المستغلة بالمحافظة منطقة «الشاليهات بالقناطر الخيرية «والتى تقع على مساحة أكثر من 25 الف متر.
واكد حاتم عبدالحميد نائب القناطر وعضو لجنة الصحة بالبرلمان انه تقدم بطلب احاطة لتطوير المدينة حيث تمتلك ابهى حدائق بها اندر الاشجار بالشرق الاوسط مضيفا ان المدينة بها 21 شاليهاً على ضفاف النيل خاضعة للمحافظة وكانت تسمى قرية مرجانة ولكن تلك الشاليهات انهارت بسبب الاهمال وعوامل التعرية.. ومن جانبه قال مختار شداد رئيس مدينة القناطر الخيرية ان الشاليهات عبارة عن مبان قديمة وتحتاج الى تنكيس وانه تم طرحها للاستثمار عن طريق وزارة الاستثمار.
ومن بين تلك الاراضى ايضا مصنع ابوزعبل للحديد والصلب بمدينة الخانكة التابع للشركة الاهلية للصناعات المعدنية والذى يقع على مساحة 106 افدنة مشتملة المخازن والافران والمصنع والنادى الرياضى  والذى كان يعد من اكبر مصانع الحديد والصلب فى الشرق الاوسط فى حقبة الخمسينيات والستينيات.
ووجه المحافظ بالانتهاء من مراجعة التعاقدات الخاصة بكل الاصول التى تمتلكها المحافظة «إيجار - بيع - حق انتفاع» مع تحديد نسب السداد والالتزام بها مع وضع معايير محددة وموضوعية وثابتة أو موحدة لتقييم الوحدة الايجارية لكل عقد واعداد عقود حكومية مميكنة ومحددة لكل نشاط.
 

 

الوادى الجديد.. مبانٍ مغلقة منذ عشرات السنين

قضية الاصول المهدرة فى محافظة الوادى الجديد.. لسان حال الكثير من المواطنين الذين يطالبون الحكومة مع اشراقة كل صباح بضرورة الاستفادة من تلك الأصول وتوجد بالمحافظة صور واضحة للاصول المهدرة تتجلى بوضوح فى أراضٍ  مخصصة للمصالح الحكومية وللوزارات وغير مستغلة منذ عشرات السنين.
كشفت الأخبار عن مساحة 20 الف متر مربع سبق تخصيصها من المحافظة لوزارة العدل من اراض ومبان لم يتم استغلالها منذ عشرات السنين فعلى طريق الخارجة باريس قامت المحافظة بإصدار قرار تخصيص مساحة من الارض تقدر بنحو خمسة آلاف متر مربع بهدف انشاء مجمع محاكم.
وقامت وزارة العدل عقب ثورة 25 يناير بهدم مبنى المحكمة الرئيسى ولإنشاء مبنى جديد وتم تأجيل المشروع وقامت وزارة العدل بتأجير مبنى خاص بمديرية التربية والتعليم لاستخدامه كمحكمة.
وياتى الملف  الثانى مبنى ديوان عام المحافظة القديم الذى سبق تخصيصه لوزارة التعليم العالى لصالح انشاء كليتى الطب والتمريض لرفع المعاناة عن ابناء المحافظة الذين يعانون من نقص حاد فى الاطباء ومعظم المواطنين يلجأون إلى السفر الى محافظة اسيوط لتلقى العلاج ويطالب محمد حجى ـ احدابناء الوادى الجديد ـ بضرورة ان تتحرك وزارتا التعليم العالى والتخطيط لانشاء تلك الكليات خاصة ان المبنى سبق تخصيصه من عهد المرحوم اللواء احمد مختار أحد المحافظين السابقين للوادى الجديد ولم يستغل المبنى ومازال قائما وغير مستغل حتى الآن. 
 والملف الثالث  مبنى مكون من اربعة طوابق بمدينة الخارجه (اطلق عليه مبنى منطقة القوى العاملة) تم بناؤه منذ 10 سنوات ولم يستغل حتى الآن وتؤكد المصادر ان هذا المبنى لم يتم الاستفادة منه وتم الصرف عليه مايقرب من 3 ملايين جنيه من اجل ان يقدم خدماته لابناء مدينة الخارجة والحقيقة أن هناك ثلاث وزارات مشاركة فى عدم تحقيق الاستغلال الامثل للمبنى يأتى فى مقدمتها ( الجهاز المركزى للتنظيم والادارة ووزارتا التخطيط والمالية) فتلك الوزارات لم تنظر فى توفير الكوادر لتشغيل تلك المنطقه او توفير المخصصات المالية لهم .وهو ماجعل هذا المبنى قائماً دون استغلال ومغلقاً منذ الانتهاء من انشائه وهو اهدار صريح للمال العام.. يقول السيد صابر ـ من ابناء مدينة الخارجة ان المجمع الرياضى بالمدينة التابع لوزارة التربية والتعليم غير مستغل نهائيا والبالغ مساحته 26 فدانا ويجب الالتفات اليه والاستفادة منه فتلك المساحة المخصصة غير مستغلة نهائيا .ويمكن استغلالها فى اقامة مساكن للمواطنين.. وأكد ابناء الوادى الجديد ان اهدار اصول الدولة لها صور عديدة بالمحافظة يأتى فى مقدمتها ( عملية تخصيص الاراضى لاقامة مشروعات للمنفعة العامة) مازالت تلك القضية من اخطر صور اهدار حقوق ابناء الوادى الجديد فى الاستفادة من اراضى المحافظة فى اقامة مشروعات ومنها ( تخصيص الاراض للمستثمرين، وتخصيص الاراضى لاقامة مشروعات خدميه للمواطنين، وتخصيص اراض للشباب لاقامةمشروعات عليها، وتخصيص أراض بالمنطقة الصناعية للشباب وللمستثمرين).

 

 

بورسعيد.. بدء استرداد الإيجارات المتأخرة


لم تشهد بورسعيد منذ سنوات طويلة إهدار أى أصول حكومية نظرا لصغر المحافظة ذات المدينة الواحدة تقريبا مما ضيق المجال أمام التفريط فى مبانٍ حكومية سواء بالإيجار أو الإهمال نظرا لمحدوديتها ولكن كان هناك ظاهرة تراكم إيجارات لمساكن ومحلات حكومية منذ أكثر من ١٠ سنوات بلغت حوالى ١٠٠ مليون جنيه وعدم تقدير مادى مناسب لمشروعات حكومية وبدأت المحافظة منذ حوالى ثلاث سنوات إعادة فتح هذه الملفات لاعادة الامور إلى نصابها الصحيح.
ويقول المحافظ اللواء عادل الغضبان: بالفعل كانت ومازالت قضية املاك الدولة واصولها المالية من اهم الملفات التى أوليتها عناية خاصة اولا للحفاظ على المال العام وثانيا لتعظيم الاستغلال الأمثل لهذه الأصول وكان اول الملفات واخطرها فى هذا الشأن منذ توليت المسئولية قبل ثلاث سنوات هى قضية الإيجارات المتأخرة للمساكن الحكومية التى أنشأتها الدولة وتم تخصيصها للمواطنين وساعدت فترة اضطرابات ثورة يناير وحكم الإخوان على تفشى هذه الظاهرة بحجة ارتفاع أسعار الإيجارات رغم انها كانت ايجارات او أقساط تمليك ضعيفة حتى وصلت جملة هذه الإيجارات وأقساط التمليك إلى مايقرب من ١٠٠ مليون جنيه وبدأت حملة منظمة فى جميع إدارات الأحياء لتحصيل هذه المتأخرات وقطعت شوطا لا بأس به بتحصيل ما يقرب من ٦٠ مليون جنيه حتى الآن وما زالت الحملة مستمرة حتى الانتهاء من تحصيل كافة حقوق الدولة من هذه المتأخرات وعدم السماح بتراكم الإيجارات مرة اخرى.. واضاف المحافظ ان هناك شقا آخر من استرداد الدولة والمحافظة لأملاكها من مشروعات مختلفة لإعادة تعظيم الاستفادة منها تشمل ١٣ ألف فدان فى منطقة سهل الطينة استغلتها التعديات لسنوات طويلة فى مشروعات مزارع سمكية مخالفة وتم استعادتها وتسليمها إلى هيئة التعمير بالاضافة إلى ١٧٤٠ فدانا أخرى بنفس المنطقة وتم استعادتها وتوزيعها على شباب المحافظة للاستزراع النباتى وتم ايضا الغاء التعاقد على ادارة قرية المرجان السياحية على شاطئ بورفؤاد والتى تعدت استثماراتها ٤٥٠ مليون جنيه وهى احد مشروعات الجهاز التنفيذى للمنطقة الحرة بعدما تبين ضعف العائد المادى المقرر للمحافظة وبعد دراسة قانونية وفنية تم إلغاء التعاقد وإعادة طرح المشروع مرة اخرى سعيا للحصول على العائد المادى المناسب لهذا الاستثمار وعلى نفس الطريق تم استعادة دار الأوبرا التابعة للمحافظة وقد تعدت الاستثمارات فيها ٦٠٠ مليون جنيه وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه عند افتتاحها قبل عامين بتحويلها لمركز لفنون ومؤتمرات دول حوض البحر المتوسط ولكن هذا الهدف لم يتحقق ولا العائد المادى المنتظر منها تحقق ايضا ونسعى لإدارتها بشكل جديد من خلال إدارة متخصصة تتمتع بالخبرة فى هذا المجال لتحقيق الأغراض المرجوة منها.. واستطرد المحافظ ان المشروع الأخير الذى قررت المحافظة استرداده وأثار ضجة كبيرة خلال الأيام الماضية هى المحلات التجارية التى أقامتها المحافظة اسفل الممشى السياحى المقام على ضفاف قناة السويس منذ ١٥ عاما تقريبا حيث تراكمت المديونية المستحقة على شاغلى هذه المحلات وعددها ١٠٠ محل إيجارات مستحقة للمحافظة.

 

 

الشرقية.. إعادة التقييم لـ«برك» الطيور المهاجرة
تنبهت محافظة الشرقية خلال السنوات الماضية الى ضرورة استغلال أصول الدولة بالمحافظة بأسلوب أمثل لتعظيم موارد الدولة والحفاظ على المال العام.
 وقامت بتأجير عدد من المشروعات المتعثرة وبرك صيد الطيور وأراض فضاء لعدد ٦مستثمرين فى مجالات  السياحة والانتاج السمكى والحيوانى والتطوير العمرانى بعقود حق انتفاع تتراوح مدتها ما بين ٥أعوام  و٧٥عاما وبقيمة إيجارية سنوية  قدرها ٧ملايين و٢٣٢ألف جنيه .
يقول المحافظ الدكتور ممدوح غراب إن مساحة  أصول الدولة المستغلة تبلغ ٢٢٩٩فدانا وتتمثل في.. المزرعة السمكية بالعباسة والتى تبلغ مساحتها ١٩٨فدانا.
وهى أحد مشروعات المحافظة وبعد تعثرها وتحقيقها خسائر مالية كبيرة  تم تأجيرها بالمزاد العلنى لشركة استثمارية متخصصة فى الإنتاج السمكى لمدة ٥أعوم اعتبارا من أول يوليو ٢٠١٥وحتى يونيو ٢٠٢٠بقيمة إيجارية سنوية قدرها ٥٠٩آلاف جنيه سنويا تزاد بنسبة ٥٪ كل عام... وتضم تلك المزرعة  ٢٩حوضا تنتج سنويا ٤٠٠ طن من أسماك البورى والطوبار والبلطى .
ومن أصول الدولة المستغلة بالمحافظة ايضا  (المشروع المصري  الايطالي) الكائن على مساحة ٢٢فدانا بامتداد الصالحية القديمة بمركز الحسينية وهو أحد مشروعات المحافظة التى انشئت عام ١٩٨٨بمنحة ايطالية لتربية الارانب والابقار وانتاج الالبان .
وتم تأجيره بمزاد علنى لشركة متخصصة فى الإنتاج الحيوانى بعقد ايجار سنوى لمدة ٥ أعوام تبدأ من ١يوليو من عام ٢٠١٧وحتى ٣٠يونيو ٢٠٢٢ بقيمة إيجارية  قدرها ٨٧٠ ألف جنيه تزاد بنسبة ١٠٪ سنويا وذلك بعد تعثر المشروع وتحقيقه خسائر هائلة.
ويستطرد  المحافظ قائلا ان  بركتى النصر وعنان بمنطقة قصاصين الشرق بمركز الحسينية من اصول الدولة المستغلة بالمحافظة وهما يمثلان مأوى دافئا وملاذا آمنا للطيور المهاجرة من صقيع أوروبا التى تفد فى صورة جماعات كبيرة الى بركتى المحافظة بدءا  من شهر نوفمبر حتى منتصف شهر مارس... وتجذب تلك البرك السائحين من الداخل والخارح من محبى رياضة ومراقبة ومشاهدة الطيور المهاجرة التى تتمثل أنواعها في  الشرشير الصيفى والشتوى والغر والكيش وبلبول وخضارى وظي. 
وتبلغ مساحة بركة النصر ١٧٤١فدانا تم تأجيرها لنادى الصيد المصرى بموجب عقد استغلال لمدة ٢٥عاما بدءا من ١٤ديسمبر ٢٠٠٣حتى ١٣ديسمبر ٢٠٢٨بقيمة إيجارية قدرها ٣٦٠ ألف جنيه بزيادة ١٠٪ كل عام وتضم تلك البركة ٣٢ لبدة «أماكن صيد الطيور».
وتبلغ مساحة بركة عنان ٣٢٠فدانا وتضم ٨لبد  وتم تأجيرها لشركة خاصة للمشروعات والاستثمار السياحى بموجب عقد استغلال لمدة ٢٥عاما يبدأ من ٢٢ نوفمبر ٢٠٠٣وينتهى فى ٢٢نوفمبر عام ٢٠٢٨ بقيمة إيجارية سنوية قدرها ٨٣ ألفا و٦٠٠جنيه تزاد بنسبة ٥ ٪ كل عام .
واشار المحافظ إلى انه سيتم اعادة تقييم القيمة الإيجارية للبركتين مرة اخرى بعد انتهاء مدة التعاقد لثبوت عدم تناسب القيمة الايجارية مع الاسعار الحالية .
ويقول اللواء السعيد عبد المعطى مساعد المحافظ للمشروعات ان من بين أصول الدولة المستغلة بالمحافظة ارض فضاء مساحتها ٧ أفدنة و١٧ قيراطا و٩ أسهم كائنة بمنطقة العصلوجى بمدخل مدينة الزقازيق وقد تم تأجيرها لشركة للتطوير العمرانى بموجب عقد تنموى لمدة ٧٥ عاما يبدأ من أول اكتوبر ٢٠١٨وحتى ٣٠ سبتمبر ٢٠٩٣ بقيمة إيجارية قدرها ٥ ملايين و٥٠ الف جنيه بزيادة سنوية قدرها ٦٪ وذلك لاقامة منطقة سكنية تجارية ترفيهية تضم مولا تجارىا وكومباوند سكنىا راقىا يضم ٨٠٠ وحدة سكنية و٢بدروم وجراج علوى للسيارات يتم تنفيذه بمواصفات عالمية .
هذا علاوة على مجموعة من المطاعم ومراكز ترفيهية للشباب وسيوفر هذا المشروع ٤٠٠٠ فرصة عمل للشباب ويساهم فى احداث نقلة حضارية واقتصادية بالمحافظة .
ومن أصول الدولة المستغلة ايضا  بمدينة الزقازيق أرض فضاء  مساحتها ١٢فدانا تم تأجيرها لشركة مصرية للتنمية السياحية بموجب عقد تنموى لمدة ٢٥عاما يبدأ من ٢مارس ٢٠٠٢وحتى ٢مارس ٢٠٢٧.  بقيمة إيجارية قدرها ٣٦٠الف جنيه سنويا تزاد بنسبة ١٠./٠ كل عام بهدف إنشاء حديقة عامة وفندق سياحى فاخر ومول تجارى ومكتبة ثقافية وقاعات مؤتمرات واجتماعات ومعارض وافراح ومجموعة من المطاعم وجراج متعدد الطوابق.
وقد صدر  قرار عام ٢٠١٢بإنهاء التعاقد مع تلك الشركة واسترداد الارض منها  لعدم التزامها ببنود العقد وعدم  سدادها المستحقات المالية للمحافظة.
وقد لجأت المحافظة ومسئولو الشركة للقضاء والهيئة العامة للاستثمار وهيئة المفوضين بمجلس الدولة لحسم النزاع بينهما  ولم يحسم بعد .
 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا