«س» و«ج».. كل ما تريد معرفته عن توحيد طلاء واجهات المنازل في المحافظات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وجه د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء المحافظين خلال اجتماعه معاهم طلاء واجهات المنازل في المحافظات وذلك بناءً على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في الأسئلة التالية كل ما يتعلق بهذا التكليف 


س:  لماذا يجب توحيد طلاء واجهات المنازل في المحافظات؟
ج: أكد وزير التنمية المحلية أنه توحيد طلاء واجهات المنازل في المحافظات يأتي  في إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨.

س: من المسئول توحيد طلاء واجهات المنازل في المحافظات؟ 
 ج. سيتم تكليف رؤساء الأحياء والمراكز والمدن والإدارات الهندسية بالتنسيق مع اتحادات الشاغلين للمباني والعقارات والمسجلة لديهم لتنفيذ هذا التكليف.
س: ما الهدف من هذه المبادرة؟ 
ج. يكون الهدف من هذا الإجراء هو إعادة الشكل الجمالي والنسق الحضاري للمباني والعقارات بالمحافظات ، في ظل وجود مباني كثيرة في مناطق مختلفة واجهاتها على الطوب الأحمر، وهو ما يظهر هذه المناطق بصورة غير حضارية.
س: كيف سيتم اختيار الألوان لوجهات المنازل؟ 
ج: يخصص لكل محافظة لون محدد له يختلف به عن المحافظات الأخرى ويقف الأمر على حسب البيئة التي تقع فيها المحافظة.
س: من سيختار ألوان وجهات المنازل؟ 
ج. سيتم تشكيل لجنة تضم كلا من مسئولي كليات الفنون الجميلة وجهاز التنسيق الحضاري لتحديد واختيار الألوان المقترحة لطلاء وتشطيب واجهات المباني والعقارات بالأحياء والمدن بالمحافظات وسيتم التنسيق مع المحافظين في عملية التنفيذ.
س: من يتحمل مسئولية التكلفة ؟ 
يتحمل تكلفة طلاء وجهات المنازل أصحاب تلك العقارات. 
س: ما هي عقوبة عدم طلاء المنازل؟ 
ج. سيتم التعامل مع عدم الملتزمين مع القانون من خلال سحب تراخيص المياه والكهرباء من تلك المنازل. 
س: ما أساس اختيار الألوان لوجهات المنازل؟ 
ج: أكد رئيس جهاز التنسيق الحضاري المهندس محمد أبو سعد، إن طلاء وتشطيب واجهات المباني والعقارات بالمحافظات ذات الطوب الأحمر سيعتمد على حسب البيئة الموجودة بكل محافظة سواء كانت صحراوية أو ساحلية.

س: ما هي المنازل التي سيتم طلائها في المرحلة الأولى؟ 
ج. تكون أولية لطلاء وجهات المنازل ستكون للمنازل الواقعة على الطرق الرئيسية والمحاور وأمام مطار القاهرة باعتبارهم وجه مصر، ثم المنازل بالشوارع الداخلية، ثم المنازل التي سيتم طلائها بالتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية، كما سيتم البقاء على المنازل الأثرية وعدم طلائها.