محافظ الإسكندرية يستعرض خطة المشروعات القومية أمام البرلمان

محافظ الإسكندرية يستعرض خطة المشروعات القومية أمام البرلمان
محافظ الإسكندرية يستعرض خطة المشروعات القومية أمام البرلمان

استعرض د. عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، الخطة المتعلقة بإنهاء المشروعات القومية الجاري تنفيذها بالمحافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب محمد الكوراني، بشأن الخطة المتعلقة بتنفيذ الموارد المالية لإنهاء المشروعات القومية الجاري تنفيذها بالمحافظة.

وقال محافظ الإسكندرية، إن هذا الأمر يتعلق بمحورين، الأول خاص بموازنة المحافظة، فجزء منها يتعلق بموازنة الدولة وجزء آخر موارد ذاتية، ليكون مجموع الموازنة من هذين الجزئين مليار و550 مليون جنيه، مشيرا إلى أن مشروع محور المحمودية يتم تمويله من داخل محافظة الإسكندرية.

وأضاف: "التمويل من موازنة الدولة حوالي مليار و200 مليون جنيه الجزء الأخير، وهناك بروتوكول تم توقيعه بين محافظة الإسكندرية وهيئة المجتمعات العمرانية بناء عليه يتم تمويل المحور من الهيئة بقيمة 3.5 مليار جنيه".

وأوضح محافظ الإسكندرية، أن مشروعات "بشاير الخير 1 و2 و3"، يتم تنفيذها بقيمة 7 مليار جنيه تقريبًا، كما تحدث عن مشروع إنشاء مونوريل يمتد من برج العرب لأبو قير، والذي سيستغرق 8 سنوات، وسيتم إنشاؤه على 4 مراحل، ويحتاج لنحو 50 مليار جنيه للمرحلة الأولى.


وأكد محافظ الإسكندرية، أن الطرق تحتاج مليارًا و200 مليون جنيه لتأهيلها ورصفها، وذلك ردًا على طلب الإحاطة المقدم من النائب أبو العباس فرحات بشأن سوء حالة الطرق بدائرة المنتزه، وعدم توفير التمويل الكافي لرصف الشوارع العمومية بالدائرة، وكذلك طلب الإحاطة من النائبة مي محمود بشأن عدم قيام شركة الصرف الصحي بإعادة الشيء لأصله بشارع 30 بدائرة المنتزه ثان بالرغم من انتهاء الأعمال تقريبا.

من جانبه، قال اللواء أحمد العزازي، رئيس الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، إن هناك مشروعات تضطلع بتنفيذها القوات المسلحة من خلال المنطقة الشمالية "الشعبة الهندسية"، ومنها مشروعات "بشاير الخير" بأنواعها، ومشروع ترعة المحمودية.

واستعرض "العزازي"، إجراءات وتفاصيل تنفيذ مشروعات "بشاير الخير"، موضحا أنه تم تسليم جميع الوحدات السكنية في "بشاير الخير 1".

وتابع: "الناس ليهم فقط 140 محلاً هيتسلموا في المرحلة الثانية التي افتتحها رئيس الجمهورية، فبشائر الخير كانت فكرة متفردة في الإسكندرية، وتعتمد على فكرة الكروت الذكية للكهرباء والمياه، وهناك توجيه من الرئيس بأهمية مشاركة طلاب المدارس والجامعات"، مشيرًا إلى أن مشروع "بشاير الخير 3" يشمل إنشاء المنطقة الاستثمارية على مساحة 38 فدانًا.

وأشاد النواب بمشروع "بشاير الخير"، وقال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية: "هذه المشروعات ليست محملة على موازنة الدولة، ويتم بيع بعض الوحدات استثماري، وبشاير الخير فيها مشاركات كثيرة ومحتاجين من المجتمع المدني مشاركة بشكل أكبر".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم