حوار| رئيس هيئة الأرصاد: التغيرات المناخية أنقذت مصر من رياح كارثية

رئيس هيئة الأرصاد يتحدث لـ«بوابة أخبار اليوم»
رئيس هيئة الأرصاد يتحدث لـ«بوابة أخبار اليوم»

جاري إعداد تطبيق خريطة مخاطر وتهديدات التغيرات المناخية على مصر حتى عام 2100


عبد العال: لا يوجد مطار بدون محطة أرصاد


رئيس هيئة الأرصاد: تم الانتهاء من القانون تجريم إصدار النشرات الجوية 

 

مرّت مصر الأيام الماضية بحالة من الطقس المتغير مع دخول فصل الشتاء ذروته، فهبت العواصف الأسبوع الماضي، وكانت موجة الصقيع حاضرةً بشدةٍ في أيامٍ أُخرى، لتكون حالة الطقس وتنبؤاتها شغلًا شاغلًا للشارع المصري.


استطلعنا رأي رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية  د.أحمد عبد العال، وأجرينا معه الحوار التالي، لنتعرف أكثر عما يدور في أحوال الطقس في الأيام المقبلة.. وإلى نص الحوار.


إذا طبقنا محاكاة لتحدي العشر سنوات على حالة الطقس، كيف تغير ؟


حدث تغير في المناخ على مستوى العالم وبالتأكيد على مصر، بعد الثورة الصناعية نتيجة استخدم العالم مشتقات البترول والفحم بكثرة وبطريقة غير طبيعية أدت إلى خروج غازات تسمى بغازات الاحتباس الحراري المكونة من غاز أول وثاني أكسيد الكربون والميثان، ومن المعروف أن أشعة الشمس يمتصها سطح الأرض ثم في فترة الليل تبدأ الأرض في إخراج الحرارة والغازات السيئة السامة للفضاء الخارجي.
 هذه الغازات تعمل على تكوين غطاء من الملوثات ثم تنعكس هذه الغازات مرة أخرى إلى الأرض نتيجة لتكون هذا الغطاء فتتسبب هذه الملوثات في سخونة الأرض وارتفاع درجة الحرارة وهذه العملية تسمى بالاحتباس الحراري  وهذه الظاهرة أو هذا التغير المناخي يعد مشكلة مزمنة ممتدة لعقود طويلة من الزمن وقد آن الأوان للتصدي لها.


كيف يؤثر هذا الاحتباس على كوكب الأرض؟


من المفترض أن تخرج هذه الغازات إلى الفضاء ولكنها حينما تصطدم بالغلاف الملوث وترتد إلى الأرض تتسبب في سخونتها،هذه السخونة تخلق حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية في كل مكان في العالم، وكل مكان يظهر عليه هذا التأثير بشكل مختلف، فمثلا هناك مناطق في العالم ينتج عن الاحتباس الحراري بها فيضانات وبعض الأماكن يحدث بها جفاف والبعض يحدث بها إنزلاقات أرضية وبعضها يحدث بها عواصف ترابية وعواصف ثلجية وهناك بعض الأماكن يحدث لها تورنيدو وأعاصير وكل هذه الظواهر سببها الأساسي هو الاحتباس الحراري وهذا الأمر يتخطى حاجز التهديد الصحي إلى التهديد الاقتصادي وتهديد موارد الغذاء والمياه لسكان الأرض.


ما هي ملامح تأثر مصر بالتغيرات المناخية ؟


الصيف الماضي نسبة الرطوبة لم تقل عن 80%، وبهذا يكون الصيف الماضي سجل أعلى نسبة رطوبة ، وفي فبراير الماضي وصلت درجة الحرارة إلى 33 درجة خلال فصل الشتاء وهذا دليل على تأثر مصر بالتغيرات المناخية ، أيضا سيول رأس غارب وسقوط 120 متر مكعب من المياه يعتبر تغير مناخي، كل ذلك يوضح كيف حدث تغير كبير في طقس مصر والمناخ في مصر، والتغيرات المناخية غير متوقعة نهائيًا.

 

ما هي أبرز العوامل الإيجابية التي تواجهها مصر بسبب التغيرات المناخية ؟


إذا لاحظنا أن كمية الأمطار التي نزلت خلال فصل الشتاء الماضي قليلة جدًا، ومن المعتاد أن يواجه فصل الربيع الكثير من الرياح الخماسينية الشديدة إلا أننا فوجئنا بنزول الكثير من الأمطار التي اجتاحت شوارع القاهرة وقامت بإغراق منطقة التجمع بالقاهرة الجديدة بسبب كثرة الأمطار على الرغم من أننا كنا في شهر ابريل وذلك بسبب التغيرات المناخية.


ومن المتعارف عليه أن فصل الربيع به رياح خماسينية لكن هذه السنة الثالثة التي توقفت فيها الرياح الخماسينية، بسبب التغيرات المناخية وهذا هو التغير المناخي المحمود الوحيد الذي حدث في مصر بالنسبة لمرضي الحساسية والجيوب الأنفية، ولكن علميًا هذا يصنف بأنه تغير مناخي غير طبيعي بسبب عوامل الاحتباس الحراري.


ما هي الخطة الإستراتيجية التي وضعتها مصر لمواجهة التغيرات المناخية في مصر ؟

جاري إعداد تطبيق خريطة مخاطر وتهديدات التغيرات المناخية على مصر حتى عام ٢١٠٠، بقيادة القوات المسلحة و بالتعاون مع وزارة البيئة، ووزارة الموارد المائية، وبحوث الشواطئ، وذلك باستخدام نماذج المناخ العالمية والإقليمية إحصائيا وديناميكيا لـ ٢ سيناريو من سيناريوهات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الأكثر تشاؤما والأكثر تفاؤلا ليكون هناك معرفة بكافة الخيارات المتاحة .


وتقوم الخريطة بوضع إستراتيجية مصرية شاملة للتخطيط في التوسع الزراعي والعمراني الأمثل، نتمكن من خلالها تحديد أفضل الأماكن المناسبة للتوسع العمراني حتى تقوم وزارة الزراعة بأستغلاله الإستغلال الأمثل، كما نقوم بتحديد المكان الأمثل للتوسع العمراني بعيدًا عن أماكن غير صالحة للتمدد العمراني، وذلك طبقا للتغيرات المناخية المستقبلية حتى عام 2100، تحت توجيهات القيادة السياسية يتم ذلك  لأول مرة في مصر .

 

نتيجة للتغيرات المناخية.. هل سيتم تعديل وصف المناخ المصري؟


نتيجة تأثر مصر بالتغيرات المناخية نسعى حاليا لتغير وصف مناخ مصر من خلال لجنة تعمل على معلومات 50 عاما مضت لمعرفة هل وصف مناخ مصر تغير أم لا وهل سنعدل الوصف أم لا ، وبعد انتهاء اللجنة من عملها سوف نبدأ بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم من خلال بروتوكول مشترك إلى تعديل وصف المناخ المصري في المناهج .


ما هو دور الهيئة في حماية الشواطئ الساحلية من التغيرات المناخية ؟ 


لدينا بروتوكول تعاون مع وزارة الري، والتي تمثلها هيئة حماية الشواطئ، حيث يتم إمدادهم بالمعلومات بشكل دوري والخاصة بالسيول وارتفاع مستوى سطح البحر الخاصة بالأمواج والتيارات البحرية ، ونقوم بتنفيذ خطط لمواجهة تأثير التغيرات المناخية على ارتفاع.

 

ماذا عن الأجهزة الجديدة التي تم رصد مبلغ 182 مليون جنيه لشرائها؟

بالنسبة للأجهزة المتواجدة بالهيئة نحن نمتلك أحدث الأجهزة ، وتوصلنا لأحدث الأجهزة على مستوى العالم ولن نحتاج إلى أي تطوير لمدة عشرون عاما قادمة، وتم اعتماد مبلغ 182 مليون جنيه من قبل السيد رئيس الجمهورية للهيئة بالتنسيق مع القوات المسلحة لاستقدام ثلاث رادارات للطقس من أمريكا، وبدأت الشركات في الأعمال المدنية الخاصة بتركيب الرادارات، وسيتم توزيعهم على مستوى الجمهورية وسيتم وضعهم في مرسى مطروح و القنطرة شرق والعاشر من رمضان .


 أيضا سيتم  استقدام كمبيوتر عملاق ولأول مرة سيدخل في مجال العمل بالأرصاد الجوية في مصر، سيتم تركيبه خلال عام وسيتم وضعه بصالة الحاسب الآلي بقمر الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، وسيساعد الكمبيوتر العملاق في التنبؤ بشكل سريع والأبحاث العلمية ، وسيلعب دور رئيسي في تطبيق مخصص للهواتف الذكية تعمل الهيئة على إصداره، وبمجرد من الانتهاء من تركيبة سوف يتم إصدار موبايل ابلكيشن» مخصص للهيئة.

كم عدد محطات هيئة الأرصاد الجوية ؟


هناك 103محطة خاصة بالمحطات السطحية و 73 محطة خاصة بقياسات مختلفة مثل الأوزون والتلوث و الإشعاع، وبذلك  يكون مجموع المحطات 176 محطة على مستوى الجمهورية ولدينا 5 مراكز تنبؤات ،وأغلب المحطات ومراكز التنبؤات تكون متواجدة في المطارات ، لأنه لا يوجد مطار بدون محطة أرصاد.


وبالنسبة لعدد الأخصائيين والراصدين داخل هيئة الأرصاد؟


العدد ليس كبير فيوجد بالهيئة حوالي 300 أخصائي و 650 راصد ، يتم تدريبهم وإرسالهم إلى بعثات خارجية وداخليه لذلك نجد أن مستواهم جيد جدا لأن التدريب مستمر .


هل تلعب الهيئة دور في توعية المواطنين للتعامل مع التغيرات المناخية ؟


بالتأكيد وذلك من خلال الإعلام نقوم بذلك ونقوم بالتوعية وأيضا متاح للمواطنين  الاتصال بالهيئة على مدار الـ 24 ساعة على التليفون الآتي 24646721، ولدينا موقع خاص للهيئة و قريبا سوف يكون لدينا صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لمزيد من التواصل مع المواطنين ، ونتيجة توعية الهيئة المواطنين قلت نسبة عدد الوفيات نتيجة الاحتباس الحراري .


هل تستطيع الهيئة تحديد كمية الأمطار قبل نزولها بشكل دقيق ومحدد؟


حاليا تقوم الهيئة بتحديد كمية المياه بعد نزولها في الأماكن المختلفة على مستوي الجمهورية، ولكن سيستخلف الوضع كثيرًا بعد أن نحصل على جهاز الرادار الأمريكي، لأنه يقوم بتحديد كمية المياه وحسابات كمية المياه في السحابة وكمية المياه التي سوف تنزل وتوقيت النزول ومكان سقوط الأمطار، فمثلا مؤخرًا كنا نقول أن هناك سقوط للأمطار على سلاسل جبال البحر المتوسط، ولكن مع الجهاز الجديد سيتم تحديد مكان سقوط الأمطار بمنطقة محددة داخل الغردقة مع تحديد كمية الأمطار قبل نزولها.
وعند استلام الجهاز ستقوم الشركة الأمريكية بتدريب خبراء الأرصاد على استخدام الأجهزة الجديدة وسيتم التدريب على استغلال الجهاز أفضل استغلال بحيث يتم الخروج بمعلومات دقيقة تتيح الفرصة للدولة لاستغلال موارد الطاقة المتجددة غير المستغلة كالرياح والأمطار والطاقة الشمسية، وسيتم تقليل الخسائر المادية والبشرية التي تحدث نتيجة تعرض بعض المناطق للسيول.

ما سبب اختلاف البيانات التي تصدرها الأرصاد الجوية عن حالة الطقس في بعض الفصول ؟


 لم يحدث في أي وقت من الأوقات قيام هيئة الأرصاد الجوية بإصدار بيانات ولم تتحقق على أرض الواقع، ولكن ما يحدث أن نسبة الرطوبة لها عامل كبير في شعور المواطنين بفرق كبير في درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف، كما أن الأرصاد الجوية تقوم بقياس درجة الحرارة على مستوى المحافظة كلها.
لذلك قد تتغير درجات الحرارة داخل المحافظة الواحدة طبقا لعوامل كثيرة منها عوامل التلوث وطبيعة الأرض سواء كانت زراعية أو أسفلت أو ترابية، فجميعها عوامل لها دور كبير جدًا في زيادة أو تقليل درجات الحرارة، والأرصاد الجوية الجهة الوحيدة التي يتم امتحانها يوميًا وتظهر النتيجة في اليوم التالي والشاهد على ذلك المواطنين.

 

تحدثنا كثيرًا عن أسباب سوء الأحوال الجوية.. ماذا عن سبب تحسن الأحوال الجوية ؟


عندما يحدث سوء في الأحوال الجوية يكون هذا بسبب التأثر بكتلة هوائية من منخفض جوي وتتضمن سماته مثلا وجود أمطار أو يوجد بها أتربة ويكون فيها نشاط للرياح.


ولكن من الناحية الأخرى عندما يتم التأثر منخفض جوي لا يوجد به هذه الظواهر من الرياح والأتربة ينتج عنه تحسن في الأحوال الجوية.

 

ما هي الأحوال الجوية في المناطق الساحلية والسياحية خلال الأيام القادمة ؟


الأحوال الجوية في جميع ربوع مصر جيدة جدا طوال الأسبوع الجاري ومستمرة حتى يوم الأحد القادم.

 

ما حقيقة انتشار تصريح لك تؤكد فيه أننا لم نمر بفترة الشتاء بعد ولكن ستكون الأيام القادمة أسوء ؟


هذا غير حقيقي لأني عندما تم سؤالي في أحد القنوات الفضائية هل انتهت فترة الشتاء بعد أم هناك موجات أخرى .. فأجبت بأن فصل الشتاء مازال مستمرًا وكل الاحتمالات مطروحة سواء من احتمالية سقوط أمطار أو أتربة وخلافه .

 

ما مصير قانون تجريم إصدار النشرات الجوية ؟


تم الانتهاء من القانون ويتم حاليًا مراجعته من قبل المستشار القانوني لوزارة الطيران المدني، تمهيدًا لاعتماده وإرساله لمجلس النواب لإقراره والبدء في تنفيذه.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم