وزير الآثار يستقبل مدير مؤسسة «الأغاخان»| صور

خالد العناني وزير الآثار
خالد العناني وزير الآثار

استقبل د.خالد العناني وزير الآثار، "لويس موريال" مدير مؤسسة الأغاخان للخدمات الثقافية بمقر مكتبه بوزارة الآثار بالزمالك لمناقشة سبل التعاون المشترك لتطوير المناطق الأثرية بالقاهرة التاريخية.


حضر اللقاء د.مصطفى أمين مساعد وزير الآثار للشئون الفنية، وشريف عريان الرئيس التنفيذي لشركة آغاخان للخدمات الثقافية – مصر.


وقال د.أمين، إن اللقاء تناول أخر أعمال شركة أغاخان في الآثار المصرية والخاصة بترميم مسجد «الطنبغا المارداني» بالدرب الأحمر.


وأشار إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد مزيد من المشروعات والدعم من المؤسسة لتطوير وترميم القاهرة التاريخية، وقد رحب د.العناني بتلك المبادرة لما لها من أهمية لصالح الآثار الإسلامية في مصر. 


كما أوضح د.أمين، شكر وامتنان موريال لاستضافة معرض الآثار الإسلامية في تورونتو لما كان له من صدى وتأثير في المجال العمل الثقافي. 
جدير بالذكر أن مشروع ترميم مسجد «الطنبغا المارداني» يأتي ضمن مشروع  تنمية آثار منطقة الدرب الأحمر وباب الوزير وترميم مجموعة من المباني الأثرية بالمنطقة بالتعاون بين وزارة الآثار ومؤسسة أغاخان للخدمات الثقافية – مصر.

 


أما عن أعمال الترميم للمرحلة الأولي من مسجد الطنبغا المارداني (ايوان القبلة ) تشمل عمل الدراسات الإنشائية والمعمارية الخاصة بالمسجد، والتوثيق المعماري والفوتوغرافي للجامع وخاصة الإيوان الشرقي، وعمل ترميم كامل لإيوان القبلة؛ يضم القبة الداخلية أعلي الإيوان والأعمدة الرخامية والحوائط والأسقف الخشبية والحجاب الخشبي للإيوان ودكة المبلغ، وأيضاً ترميم القبة الرئيسية من الخارج، وترميم الواجهة الخارجية والمدخل الشرقي الرئيسي للجامع والمئذنة.