فيديو وصور| «سفنكس» يربط السياحة بالأهرامات

فيديو وصور.. سفنكس يربط السياحة بالأهرامات
فيديو وصور.. سفنكس يربط السياحة بالأهرامات

يسع 9 طائرات ومجهز لاستقبال الطرازات العريضة


- يحتوي على مدرج واحد مدني بطول 3650 مترا.. و3 ممرات فرعية 


- تزويد المطار بأحدث أجهزة المراقبة الجوية ونظام الهبوط الآلي

 

يستعد مطار سفنكس الدولي، غدا الخميس، لاستقبال أول رحلة طيران تابعة للشركة الوطنية مصر للطيران تهبط بالمطار المشيد حديثًا.


يعد مطار سفنكس الدولي، واحدًا من المطارات الجديدة التي تهدف إلى النهوض بحركة الاستثمار والسياحة، ومن المخطط أن يحظى المطار بأهمية سياحية كبرى لقربه من منطقة الأهرامات والمتحف المصري الكبير وغيرها من المناطق الأثرية والتاريخية بمصر.

 


تفاصيل أول رحلة 


من المقرر أن تقلع أول رحلة بالمطار الجديد في التاسعة من صباح يوم 25 يناير، وفقًا لما أعلنته الشركة الوطنية لمصر للطيران، ضمن مرحلة التشغيل التجريبي، الممتدة حتى 9 فبراير المقبل، إلى مطار أسوان ثم مطار أبوسمبل، وتحمل رقم "MS414". 


وكشف المصدر، في تصريح خاصٍ لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن أول رحلة يستقبلها مطار سفنكس ستكون بطائرة تتبع شركة "مصر للطيران" للخطوط الداخلية والإقليمية "إكسبريس بطراز E 170" تحمل رقم "MS458"، قادمة من القاهرة إلى شرم الشيخ، ومن ثم تقلع من مطار شرم الشيخ الدولي إلى مطار سفنكس لتصل الساعة 10مساءً.

 


«وزير الطيران»


وصرح الفريق يونس المصري، وزير الطيران أن افتتاح هذه المطارات يحظي باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية لأنها تصب في تطوير البنية التحتية للمنظومة بشكل عام ، حيت تساهم المطارات في مختلف دول العالم بدور جوهري في جذب الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية المباشرة.


 وأكد المصري، أن هدف التشغيل من هذا المطار تخفيف الضغط على مطار القاهرة وخلق مناطق لوجستية والوصول لراغبي السفر في أقرب مكان لهم، ومن المخطط زيادة الرحلات من مصر للطيران والشركات الأخرى في الفترة المقبلة حيث إنه تم تصميم وتشييد المطار وفقا لأعلى المواصفات ومستويات الخدمة في المطارات العالمية.  


«مصر 2030»


وصرح الفريق يونس المصري، أن مشروع مطار سفنكس الدولي، يتماشى مع الأهداف الإستراتجية لرؤية مصر 2030 الرامية إلى تحقيق خطة الدولة في التنمية الاقتصادية المستدامة، وتوفير البنية التحتية لتشجيع الاستثمار الخارجي وتنشيط الحركة السياحية.
 
وأكد الوزير، أن وزارة الطيران المدني تضع على قمة أولوياتها تطوير المطارات المصرية، وافتتاح المشروعات التوسعية والاستثمارية التي تسهم في دفع عجلة التنمية، بالإضافة إلى تحسين وتطوير كافة الخدمات المقدمة للمسافرين بجميع المطارات المصرية.
 
«300 راكب في الساعة»


ويقع مطار سفنكس الدولي الجديد في قلب القاهرة الكبرى، على أول طريق «القاهرة - الإسكندرية» الصحراوي، بعد بوابات القاهرة بحوالي 9 كيلو متر، حيث يقدم خدماته لمناطق الجيزة والهرم وأكتوبر، وكذلك محافظات القاهرة والقليوبية والمنوفية، والفيوم وبني سويف والمنيا، في الوجه القبلي.


وتقدر مساحة المباني الإجمالية بالمطار حوالي 26 ألف متر، بتكلفة إنشائية 300 مليون جنيه، ويتكون من مبنى الصالة الرئيسي، وبرج المراقبة الجوية، ويوجد به 24 مكتبًا خدميًا، كما يتكون المبنى الرئيسي من صالة للسفر وأخرى للوصول، وصالة لكبار الزوار، إضافةً إلى مكاتب إدارية.


ويوجد بالمطار ممران رئيسيان للإقلاع والهبوط، بالإضافة إلى ممرات مساعدة، ويحتوى على 4 محطات كهرباء  فرعية، ومبنى للأرصاد الجوية، ويستوعب 300 راكب في الساعة، وتقع بوابته الرئيسية على طريق إسكندرية الصحراوي. 


ويبعد المطار 12 كيلو مترًا عن منطقة الأهرامات، حيث يسهم وجوده قرب المزارات السياحية في تنشيط سياحة اليوم الواحد.


«مصر للطيران»


وتسير الشركة الوطنية مصر للطيران، نحو 15 رحلة أسبوعيًا، تخدم بها الحركة الداخلية في فترة إجازة نصف العام الدراسي، وتحديدًا في الفترة من 25 يناير وحتى 9 فبراير المقبل، حيث تسير الرحلات من مطار سفنكس إلى كل من مطار الأقصر، وأسوان وشرم الشيخ والغردقة والعكس. 

 


«مطار سفنكس في أرقام»

 
- تم بناء المطار على جزء من قاعدة غرب القاهرة الجوي العسكري بالكيلو 45 بطريق «القاهرة - الإسكندرية الصحراوي».
 

- يخدم المطار مدن 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالإضافة إلى 6 محافظات أخرى منها «الفيوم - بني سويف – المنيا».

 

- يهدف المطار إلى تخفيف الضغط على مطار القاهرة الدولي واستقبال رحلات الشارتر التي لا تهبط بمطار القاهرة.

 

- تم تصميمه ليكون قادرًا على استقبال الطائرات ذات الطراز الكبير.

 

- يضم ممرين رئيسين للإقلاع والهبوط بالإضافة إلى ممرات مساعدة وسور حضاري بطول 4 آلاف متر.

 

- يتكون من مبنى الصالة الرئيسي وبرج للمراقبة و42 مبنى خدمي بمجموع مساحة 25 ألف و500 متر مربع.

 

- تم إنشاء 4 مباني كمحطات كهرباء فرعية ومبنى للأرصاد الجوية ومسجد وجراج يستوعب مئات السيارات.

 

- يتكون المبنى الرئيسي من صالة للسفر وأخرى للوصول وصالة لكبار الزوار، ومكاتب إدارية للجوازات ومنطقة جمارك وأمن موانئ، على مساحة 4500 متر مربع ويستوعب 300 مسافر في الساعة.

 

- تم تمهيد طرق مؤدية إلى بوابة المطار الرئيسية تضم 6 مسارات للدخول وأخرى للخروج.

 

- تم تنفيذ مدرجات الطائرات والطرق الداخلية للمطار وفقًا لزاوية ميل محددة وقدرة كبيرة على تحمل أوزان الطائرات العملاقة.

 

- يتضمن المطار إنشاء ترمك بمسطح 126 ألف و800 متر مربع يتسع لـ9 طائرات.

 

- توجد وصلة ربط بين المطار المدني والعسكري بطول كيلو و260 متر وعرض 24 مترًا ويتم استخدامها في حالات الطوارئ.

 

- تم إنشاء وصلات لربط الممر الرئيسي والترمك بطول 400 متر، وممر آخر مخصص لسير سيارات المطافئ والإسعاف في الرحلات الطارئة فقط.

 

- تم تزويد المطار بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية، وأنظمة للمراقبة وكشف بالإكس راي.

 

- يضم المطار نظاما للإنذار الآلي ضد الحريق، ونظام للتحكم بالدخول وأنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل، وأنظمة لكشف الحقائب بالأشعة.

 

- يحتوي على برج للمراقبة بارتفاع 44 مترًا وتم تزويده بأحدث أنظمة المراقبة والرادارات ومبنى خزان مياه لخدمة عمليات الإطفاء.

 

- يضم منطقة انتظار سيارات بسعة 400 سيارة و20 أتوبيس على مسطح 50 ألف متر مربع.

 

 يذكر أن مطار سفنكس الدولي، استقبل يوم الاثنين الموافق 15 أكتوبر الماضي، أول طائرة تابعة لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية «إكسبريس» في إطار التشغيل التجريبي للمطار، بحضور الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، وهبطت أول رحلة تجريبية بالمطار لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية «إكسبريس» قادمة من مطار القاهرة وعلى متنها وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، وحضر مراسم الافتتاح الطيار أحمد جنينة، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والطيار طارق فوزي ،رئيس الشركة المصرية للمطارات، ولفيف من قيادات الطيران المدني.

 


يذكر أنه من المقرر أن تسُير الشركة حوالي 15 رحلة أسبوعياً تخدم بها الحركة الداخلية في فترة إجازة نصف العام الدراسي، حيث تسير الرحلات من مطار سفنكس إلى كلُ من مطار الأقصر وأسوان وشرم الشيخ والغردقة والعكس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا