جناحين لمكتبة الإسكندرية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب

 مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تشارك مكتبة الإسكندرية، في الدورة الـ50 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بالعديد من المطبوعات، وذلك في جناح للعرض وآخر للبيع.

 

وتعرض مكتبة الإسكندرية، أحدث مطبوعاتها، ومنها مجلة "ذاكرة العرب"، التي تضم موضوعات مميزة ومتنوعة تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع.

 

وتعد المجلة أولى مطبوعات مشروع "ذاكرة الوطن العربي"، وهو مستودع رقمي سوف يتيح مكانًا للذاكرة العربية على شبكة الإنترنت.

 

ويضم الجناح كتاب "حديقة الأورمان النباتية"، وهو الإصدار الأول من سلسلة لتوثيق الحدائق النباتية والتاريخية داخل مصر.

 

ويعد الكتاب وثيقة تاريخية لإنشاء حديقة الأورمان النباتية، حيث يقدم توثيقًا شاملاً لها من الجانب التاريخي، وشرحًا كاملاً لمراحل تطور مساحة الحديقة، إلى جانب رصده لأهم نباتاتها.

 

ويأتي ضمن المطبوعات الحديثة أيضًا تحقيق كتاب "الحيل البابلية للخزانة الكاملية" حول ألعاب الخفة أو حيل عروض السيرك، وهو تأليف الحسن بن محمد الإسكندري القرشي العبدري، المتوفى حوالي 640ه/ 1243م، وتحقيق الدكتور لطف الله قاري.

 

ويضم الكتاب نصوصًا تراثية تمثل ثروة من المعلومات في العلوم المختلفة من ميكانيك وفيزياء وكيمياء ونبات وحيوان والصناعات المختلفة، ويعد نشرها بالغ الأهمية لمؤرخي التكنولوجيا والصناعات، كما يهم الباحثين في التراث الشعبي، والمهتمين بالمصطلحات العلمية.

 

ويضم الجناح أيضًا كتاب "التراث الموريسكي المخطوط" الصادر عن مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وهو ترجمة وتعليق الباحث محمد عبد السميع. ويضم الكتاب مجموعةً من الأبحاث المترجمة من الإسبانية إلى العربية، والتي تسلِّط الضوء على حقبةٍ مهمةٍ في التراث العربي والإسلامي، وقد عُرفت هذه الفترة تاريخيًّا بالفترة الموريسكية، نسبةً للموريسكيين، وهم الأندلسيون الذين بقوا في شبه الجزيرة الإيبيرية بدايةً من سنة 1492 ميلادية وحتى سنة 1609، سنة طردهم نهائيًّا من هذه البلاد.

 

وتتناول الأبحاث المترجمة التراث المخطوط الذي كتبه الموريسكيون سرًّا واحتفظوا به خيفةً في جدران منازلهم وشقوق الأسقف، حتى تم اكتشافه في بدايات القرن السابع عشر عند تهدم تلك المنازل وتلكم الأماكن التي خُبئ فيها.

 

وتشارك المكتبة أيضًا بكتاب "ذاكرة الإسكندرية الفوتوغرافية"، للباحث حسام عبد الباسط. الكتاب صادر عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، وهو يعد الجزء الثاني من سلسلة كتب عن ذاكرة مصر الفوتوغرافية.

 

يرصد الكتاب الحياة العامة في المدينة، ويعد من أهم ما يعرضه مجموعة منتقاة من مقتنيات الملك فاروق، وهي إهداء من وزارة السياحة.

 

وتوضح الصور العديد من التغيرات المعمارية التي طرأت على المدينة، وتتضمن مجموعة عن شارع أبي قير وطريق الكورنيش تنشر لأول مرة.

 

وتقدم مكتبة الإسكندرية من خلال جناحها مطبوعات مشروع "إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين، التاسع عشر والعشرين الميلاديين"، ومنها "العودة إلى الذات" لمؤلفه علي شريعتي، و"تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية" لمؤلفه مصطفى عبد الرازق، و"امرأتنا في الشريعة والمجتمع" لمؤلفه الطاهر الحدّاد، و"تجديد الفكر الديني في الإسلام" لمؤلفه محمد إقبال.

 

وتفرد المكتبة مساحة كبيرة لعرض إصداراتها الدورية؛ ومن أهمها مجلة "ذاكرة مصر" التي تعنى بالتراث والهوية والتاريخ الوطني المصري، وسلسلة "مراصد" المتخصصة في علم الاجتماع الديني، و"أوراق" التي تتخصص في الدراسات المستقبلية فضلاً عن حولية "أبجديات" التي تضم أبحاثًا علمية محكمة في مجال دراسات الكتابات والخطوط، وسلسلة "كراسات قبطية" المهتمة بالتراث القبطي.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم