رصد الخسوف الجزئي للقمر بمتحف الطفل لتنمية الثقافة الفلكية

رصد الخسوف الجزئي للقمر بمتحف الطفل لتنمية الثقافة الفلكية
رصد الخسوف الجزئي للقمر بمتحف الطفل لتنمية الثقافة الفلكية

قال د.نبيل حلمي، أمين عام جمعية مصر الجديدة، إن مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل"، شهد ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر الذي استمر لمدة ساعتين وستة عشر دقيقة.

وذلك في احتفالية شهدت مشاركة إعلامية واسعة، بالإضافة للعشرات من مختلف أفراد المجتمع، حيث توافد الجميع على حديقة المتحف لمتابعة ظاهرة الخسوف، مما يؤكد الاهتمام ويعزز الوعي المجتمعي بعلوم الفضاء ويسهم في تعزيز الشغف به.

وأشار حلمي، إلى أن فعاليات رصد الخسوف تمت بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برئاسة د.جاد القاضي بهدف نشر الثقافة الفلكية وتنمية الوعي بمجالات علوم الفلك والجيولوجيا والجيوفيزياء وأبحاث الشمس والفضاء والمغناطيسية والكهربية الأرضية والنانو تكنولوجي بين جموع الأطفال والشباب.

كما أكد د. أسامة عبدالوارث مدير مركز الطفل والحضارة، على أنه تم رصد ظاهرة الخسوف الكلي للقمر في متحف الطفل باستخدام أحدث أجهزة الرصد الفلكية لمشاهدة تفاصيل سطح القمر أثناء مراحل الخسوف المختلفة.

وأشار إلى أنه سبق الرصد التليسكوبى جولات في دور الفلك والفضاء، حيث ذهب الزائر في رحلة للتعرف على علوم الفلك والفضاء، تاريخ تطور الفلك، معبد دندرة ولعبة الإبحار عن طريق النجوم و أدوات القياس الفلكية (الاسطرلاب ) التليسكوب وكذلك نموذج مجسم لأول طائرة قامت برحلة على نهر النيل من القاهرة إلى أسوان ثم نموذج آخر لسفينة الفضاء.