لأول مرة.. «التعليم» تعرض تجربة الإصلاح في معرض «BETT Show» بلندن

 الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لعرض تجربة مصر في إصلاح التعليم وبنك المعرفة المصري في معرض BETT Show العالمي، الخاص باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم، والذي يبدأ أعماله في العاصمة البريطانية غدًا الأربعاء.

وتشارك وزارة التربية والتعليم، للمرة الأولى في هذا المنتدى المهم دوليًا، بجناح كبير يحتوي على عروض توضيحية، ومناقشات لعرض ما تم إنجازه في منظومة إصلاح التعليم في مصر على أكثر من مستوى، بمشاركة وفد يضم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين، وعدد من مستشاري الوزارة.

ويعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، التجربة المصرية في إصلاح التعليم والخطوات التي اتخذتها الوزارة في عملية الإصلاح ورؤية مصر في هذا الصدد أمام رواد التعليم وإصلاح العملية التعليمية ومواكبة التكنولوجيا في العالم. 

كما يعرض شوقي، خطوات إصلاح مناهج وسبل التدريس لمرحلتي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، والمحتوى الرقمي لـ"بنك المعرفة المصري" المتاح لجميع طلاب وطالبات مصر، ومنصة إدارة التعليم، وبنوك الأسئلة التي تقيس مهارات الفهم، والبنية التكنولوجية للامتحانات الإلكترونية للمرحلة الثانوية، ومنظومة التابلت للصف الأول الثانوي.

وقال وزير التربية والتعليم، إنه سيشرح أمام منتدى التعليم أبعاد رحلة تحول التعليم في مصر والتي تهدف إلى تغيير المنظومة بأكملها، لتتحول من التعليم إلى التعلم، مع عدم اقتصار دور الطلاب على أن يكونوا متلقين للمعلومات، بل يتحولوا إلى مستفيدين من نظام متكامل، هذا النظام يقدم لهم المعلومات ويكسبهم مهارات الحياة التي تشكل بنيانهم الفكري وسلوكهم من أجل تفعيل رؤية مصر 2030. 

ويشارك في المنتدى هذا العام عدد كبير من وزراء التعليم في العالم، و850 شركة رائدة في مجال التعليم والتكنولوجيا، و103 من المشروعات الريادية الصغيرة التي تدمج التكنولوجيا والتعليم، ونحو 35 ألف مشارك من 131 دولة حول العالم.

كما يشارك في المنتدى أهم واضعي أنظمة إدارة المدارس، والخدمات المقدمة للعمليات التعليمية عبر شبكة الإنترنت والتي تستبدل الطرق الورقية القديمة بأخرى تقنية أكثر مهارة وكفاءة، بالإضافة إلى أكبر المؤسسات المتخصصة في عمليات التقييم والجودة، وتدريب المعلمين وتقييم أدائهم، وسبل وضع الامتحانات بغرض قياس الفهم، بالإضافة إلى المنصات الإلكترونية التعليمية المساعدة لكل من الطالب والمعلم. 

وتتطلع الأنظار، المشاركة في معرض BETT Show العالمي، إلى التجربة المصرية التي بدأت أولى خطواتها الإصلاحية في التعليم هذا العام عبر مسارات متوازية عدة.

يذكر أن منصة "ديسكفري" التعليمية، أحد الشركاء في بنك المعرفة المصري، مدرجة في قائمة التصفيات المرشحة بالفوز بجائزة أفضل "الموارد الدولية التعليمية الرقمية" والتي يمنحها المنتدى.

ويشار إلى أن معرض BETT Show"British Educational Training and Technology" هو حدث سنوي يهتم بالتدريب والتكنولوجيا في مجال التعليم، ويلقي الضوء على أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا المؤثرة في التعليم.

كان السفير البريطاني لدى القاهرة السير جيفري آدامز، قد أثنى على جهود مصر في منظومة إصلاح التعليم، قائلا: "لقد رأينا الخطوات الإيجابية التي اتخذتها مصر نحو إصلاح نظامها التعليمي، وما زلنا ملتزمين بمواصلة تعزيز شراكتنا وتقديم تعليم على مستوى عالمي لأجيال المستقبل في مصر، وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة كي يتمكنوا من المضي ببلادهم قدمًا، وأن منتدى التعليم المقام في لندن هو المكان الأفضل لمصر لتشارك وتعرض رؤيتها وتجربتها الإصلاحية".