ننشر تفاصيل لقاء الوفد الوزاري المصري بوزيرة البيئة الألمانية في برلين

وزراء الانتاج الحربى والتنمية المحلية والبيئة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع
وزراء الانتاج الحربى والتنمية المحلية والبيئة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع
عقد الوفد الوزاري المصري المتواجد حالياً في برلين؛ اجتماعا موسعا ب Svenja Schulze وزيرة البيئة وحماية الطبيعة الألمانية وقيادات الوزارة؛ لبحث سبل التعاون المشترك في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، وذلك في إطار زيارة الوفد الوزاري المصري إلى ألمانيا؛ للاطلاع على التكنولوجيا الألمانية في هذا المجال.

ضم الوفد وزير الدولة للإنتاج الحربي د.محمد سعيد العصار، ووزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، ووزيرة البيئة د.ياسمين فؤاد، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبد المنعم التراس.

وتضمن اللقاء الذي حضره سفير مصر في ألمانيا د.بدر عبدالعاطي، وعدد من قيادات الوزارات الثلاث، مناقشة أوجه التعاون حول سعى الحكومة المصرية لخلق نظام جديد متكامل ومستدام لإدارة المخلفات الصلبة في مصر من خلال تشجيع القطاع الخاص الألماني للاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي في مجال إدارة المخلفات الصلبة البلدية باعتباره قطاعاً واعداً وموجها للشباب خاصة في مشروعات إعادة التدوير وإنتاج الوقود البديل وتحويل المخلفات إلى طاقة وغيرها من المشروعات التي تهم القطاع الخاص الأمر الذي سيسهم في توفير فرص عمل جديدة للشباب وتشجيع رواد الأعمال والابتكارات في هذا المجال.

واستعرض الاجتماع أوجه التعاون المصري الألماني من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة في مصر والذي يعد البرنامج الثنائي الوحيد بين مصر وألمانيا في مجال إدارة المخلفات الصلبة، بالإضافة إلى التعاون المشترك في مجال التدريب وتبادل الخبرات للتعرف على أفضل التقنيات الألمانية في مجال استخدامات الغاز الحيوي والتخلص الأمن من النفايات وإجراءات التخفيف من حدة تغير المناخ.

كما تم خلال الاجتماع التطرق إلى العديد من قضايا البيئة الملحة في كلا البلدين ومنها الحد من التلوث من خلال استدامة الموارد وتوليد الكهرباء من الطاقة النظيفة.

ومن جانبها أكدت د.ياسمين فؤاد إلي العلاقات المصرية الألمانية الممتدة والنجاح التراكمي علي مدار السنوات الماضية خاصة في مجالات البيئة والسياسة . 

وأشارت وزيرة البيئة إلي جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي في ترأس اجتماعات تغير المناخ ومساعدة أشقائنا في القادة الأفريقية ، مشيرة إلى الرئيس يقدم كل الدعم للملف البيئي ويدعم الملف علي المستوي الدولي . 

وأضافت "ياسمين" أن الرئيس يعطي توجيهات مستمرة بمراعاة البعد البيئي في كافة المشروعات العملاقة التي تقوم بها مصر علي صعيد البنية الأساسية والمشروعات الصناعية العملاقة والحد من آثار تغير المناخ والمحافظة على أحداث التنمية المستدامة التي تتبناها مصر وفق رؤية مصر ٢٠٣٠ وبرنامج الحكومة .

واستعرضت الوزيرة خلال اللقاء التعاون مع الجانب الألماني في مجالات الإدارة المتكاملة للمخلفات وتشجيع الشباب على الانخراط والمشاركة في منظومة النظافة الجديدة وتشجيع مشاريع التخرج التي تبحث مشاريع التدوير والصناعات المتعلقة باستغلال المخلفات، بالإضافة إلى التعاون في مجال دعم القطاع الخاص والصناعات الصغيرة والمتوسطة . 

ومن جانبها، أشادت وزيرة البيئة الألمانية خلال الاجتماع بجهود الدكتورة ياسمين فؤاد خلال اجتماعات مؤتمر الأطراف الذي عقد في بولندا وتولي الوزيرة المصرية الرئاسة بند تمويل المناخ للوصول إلى توافق بين الدول المتقدمة والنامية مما ساهم في نجاح مؤتمر تغير المناخ وإيجاد الحلول للبلدان النامية للحد من آثار التغيير المناخي، بالإضافة إلى نجاح مؤتمر التنوع البيولوجي في شرم الشيخ الذي عقد في نوفمبر الماضي.

 وأضافت الوزيرة الألمانية إلى استعداها لدعم وزارة البيئة المصرية في مجال إعداد القوانين المتعلقة بإدارة المخلفات لاسيما أنها عملية تحتاج إلى خبرات تراكمية، بالإضافة إلى أن ألمانيا تطبق سياسة الملوث يدفع، والتعاون في مجال إنتاج الوقود البديل . 

وأبدت الوزيرة استعداها للتعاون مع مصر في مجال إنتاج الوقود البديل لان هناك تغيرات إيجابية ستطرأ علي سوق توليد الطاقة من المخلفات في مصر خلال الأعوام القليلة القادمة وآثارها علي فرص الاستثمار في مصر . 

ومن جانبه أكد الوزير د.محمد العصار على اهتمام الرئيس السيسي بملف البيئة والحفاظ على صحة المواطنين، مشيرا إلى أن وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع يقومون حالياً بإنتاج معدات تدوير المخلفات، بالإضافة إلى الصناعات المتقدمة الاخري ، وأوضح ان مصر تسعي الي نقل التكنولوجيا الألمانية وتوطينها من خلال شراكات او عقود للاستفادة من التكنولوجيا الألمانية في هذا المجال . 

ومن جانبه قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أنه تم عمل الدراسات اللازمة في كافة المحافظات علي أرض الواقع ومعرفة كميات المخلفات علي مستوي كل محافظة وخصائصها وطريقة التعامل معها وأماكن تواجدها، مشيرا إلى وجود حوار مجتمعي بمشاركة شباب الجامعات والشباب والمرأة لدورها الهام والذي تم تدعيمه بمبادىء التنمية المستدامة . 

وأضاف اللواء محمود شعراوي أن هناك تراكمات تاريخية للقمامة في بعض المحافظات ، مضيفاً الي تعليمات الرئيس السيسي بمراعاة البعد الاجتماعي ودعمها بجمعيات المجتمع المدني والمشاركة المجتمعية وهناك قصص نجاح كثيرة في هذا المجال . 

وعرض الوزير لبعض التحديات التي تواجه منظومة المخلفات في مصر ، وسعي مصر لنقل المنظومة الألمانية . 

وشدد اللواء شعراوي على أهمية توفير برامج التدريب للعنصر البشري الموجود في هذه المنظومة ، والتعرف علي التكنولوجيا الحديثة في ألمانيا للوصول إلى نظام يمكن الاستفادة منه في المحافظات المصرية . 

ومن جانبه قال الفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع إن مصر تسعى إلى التعرف علي التكنولوجيا الألمانية في مجال المخلفات والذي نجحت خلال ٢٠ عاماً في القضاء على هذه المشكلة، بالإضافة إلى التعاون مع المصانع والشركات الألمانية والاتفاق معها على توطين الصناعة المشتركة، مؤكدا على وجود تعاون وتنسيق مع الإنتاج الحربي لتنفيذ توجيهات السيد الرئيس في هذا الشأن والاستفادة من المخلفات لتدوير الطاقة . 

وأشار التراس إلى استعداد الهيئة للتعاون والاستثمار المشترك مع الجانب الألماني ونحن قادرون على ذلك من خلال مصانع الفرز والتدوير لنقل التكنولوجيا وتوطينها في مصر وتوفير الكوادر البشرية للتعرف على تلك التكنولوجيا والتدريب عليها، ويمكن الاستفادة من التعاون المشترك بيننا وتطبيقه في الدول الأفريقية .