وزير الزراعة: نستهدف تنمية قدرات المرأة الريفية لأنها شريكا أساسيا

عز الدين أبوستيت وزير الزراعة
عز الدين أبوستيت وزير الزراعة

قال د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن القيادة السياسية برعاية الرئيس السيسي تولى اهتماما خاصا بالمرأة المصرية باعتبارها شريكا أساسيا في تنميه الأسرة والمجتمع وهو ما يستلزم تأهيلها وتنميه قدراتها لتحمل تلك المسؤولية وبالأخص في القرى والنجوع حيث تتحمل «الفلاحة» مسئولية تدبير الماء والغذاء للأسرة بالإضافة إلى المشاركة في رفع مواردها المالية من خلال ممارستها لبعض الصناعات والحرف اليدوية .

جاء ذلك في ختام ورشة العمل الختامية التي نظمتها اليوم، وزارة الزراعة، اليوم، لمشروع «تنمية المهارات الحرفية وتعزيز الوضع الاقتصادي للمرأة بصعيد مصر» هو أحد المشروعات التنموية التي تم تنفيذها بواسطة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة التابع للوزارة بالتعاون مع المركز الدولي للدراسات المتقدمة لمنطقة البحر المتوسط بإيطاليا «سيام باري».

وأوضح «أبوستيت» أن التوجه السياسي الحالي هو تنميه قدرات المرأة الريفية بالشكل الذي يكفل لها استدامة واستقرار أسرتها بدلا من منحها إعانات أو معونات - كما كان هو الحال في الماضي- تذهب بعد زوالها تاركة أصحابها بدون قدرات ذاتية توفر لهم استدامة الحياة الكريمة، مؤكدا على أن تلك هي الرؤية الإستراتيجية التي نشأ بها مشروع «تنمية المهارات الحرفية وتعزيز الوضع الاقتصادي للمرأة بصعيد مصر».

عقدت الورشة تحت رعاية د.عز الدين أبوستيت وزير الزراعة، وبحضور السفير الإيطالي بالقاهرة، و د. منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الإنتاج الحيواني والداجني والثروة السمكية، ونائب رئيس معهد سيام بارى د. بياجو ترازيلى نيابة عن رئيس معهد سيام بارى، ومدير مكتب التعاون الايطالي بالقاهرة د. فليتشيه لونج باردى، ود. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، و د. نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، وعدد كبير من الهيئات التنموية العاملة بمصر ومندوبين عن المجلس القومي للمرأة.