لماذا التنمية المستدامة ٢٠٣٠ ؟

محمود فيصل - عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
محمود فيصل - عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

إن الحديث عن التنمية المستدامة جعل الكثيرين يتساءلون ما هي التنمية المستدامة وماذا سنستفيد منها ؟ .


إن التنمية المستدامة ببساطة هي إدارة الثروات والموارد الطبيعية و المستحدثة و لكن الشرط الذي يميزها عن غيرها هو (الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة ) فأحد أهداف التنمية المستدامة هو بناء الإنسان و توفير الحقوق الأساسية له من تعليم و صحة و فرص عمل .

 

بالإضافة إلى الاستفادة من الثروات الطبيعية في التنمية و التطوير مثل الطاقة الشمسية و الغاز الطبيعي و استصلاح الأراضي للزراعة و لكن بشرط عدم إرهاق هذه الموارد لأنها ليست من حق الجيل الحالي فقط .

 

ولكن يجب أن نضمن استمراريتها للأجيال القادمة ومصر تواجه تحديا في تحقيق هذه المعادلة لأنها لا تقوم بالتنمية فقط، إنما تقوم بإنشاء بنية تحتية جديدة لتواكب الطفرة الهائلة في العالم فنجد الكثيرين يتعجبون من السبب في الإصرار على المشاريع العملاقة في هذا التوقيت رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة .

 

والإجابة باختصار لأنها ضرورة لنستطيع مواكبة التطور السريع في العالم فأحد أهداف المشاريع العملاقة رسالة للمستثمر باستقرار الدولة .

 

وقد نجح هذا بالفعل في تعاقدات الشركات في محور تنمية قناة السويس واستثمارات الدول في العاصمة الإدارية لقد اختارت القيادة السياسية الطريق الصعب، وهو طريق البناء و كان الأسهل طريق الترميم لكن البناء سيضمن مستقبل أفضل لأبنائنا وأحفادنا أما الترميم سيرضي جيلنا مؤقتا و كنا سنكتشف أننا على ارض هشة عاجلا أم آجلا .

محمود فيصل - عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

إصدارات أخبار اليوم