عامان من حكم ترامب| الرئيس الذي يكذب عندما لا يلعب الجولف

دونالد ترامب
دونالد ترامب

«18 يوما فقط خلال عامين هي التي لم يكذب فيها ترامب.. كان وقتها يلعب الجولف».. بتلك الكلمات واصلت صحفية «واشنطن بوست» الأمريكية حملتها لجمع الأكاذيب التي قالها الرئيس دونالد ترامب خلال عامين من رئاسته.


وكانت واشنطن بوست قد أطلقت مشروعا في أول 100 يوم من رئاسة ترامب لجمع عدد المرات التي كذب فيها، ولكن مع الوقت قررت الصحيفة أن يستمر مشروعها لتوثيق كذب الرئيس بعدما طالبها قرائها بذلك.


8158 كذبة   


8158 ادعاءً مزيفًا ومضللً هو عدد المرات التي خرج فيها ترامب بأحاديث كاذبة ليضلل الشعب الأمريكي، وهو معدل كبير جدا في أول 24 شهرًا من رئاسته، والتي لازال فيها عامين آخرين.


وأشارت الصحيفة أن متوسط عدد المرات التي كذب فيها ترامب بلغ ما يقرب من 5.9 إدعاء كاذب، أو مضلل، في اليوم خلال سنته الأولى في المنصب، بينما ارتفع معدل الكذب إلى 16.5 إدعاء مضلل في اليوم خلال عامه الثاني، ويبلغ مقدار الزيادة قرابة الـ3 أضعاف.


ولفتت إلى أن ترامب قال خلال الـ100 يوم الأولى من رئاسته 492 تصريحا كاذبا يتضمن معلومات غير صحيحة.


وتابعت أنه في أكتوبر الماضي فقط، وهو الوقت الذي شهد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس أدلى ترامب بأكثر من 1200 إدعاء كاذب أو مضلل.


ولفتت الصحيفة أنه بحسب إحصائيتها فإن قضية الهجرة هي التي تصدرت المركز الأول في الموضوعات التي كذب ترامب بشأنها،  لافتة إلى أن قضية الهجرة هي التي تصدرت كذبات الرئيس بـ1433، وجاءت السياسة الخارجية في المركز الثاني بـ900 كذبة، والتجارة في المركز الثالث بـ854 كذبة، والاقتصاد في المركز الرابع بـ790 كذبة.


ولفتت التقرير الذي وثقته واشنطن بوست إلى أن 82 يومًا فقط هي التي لم يكذب فيها الرئيس الأمريكي، وهي الفترة التي كان يلعب فيها الجولف.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم