نصائح لمزارعي النباتات الطبية والعطرية.. تعرف عليها

نصائح لمزارعي النباتات الطبية والعطرية
نصائح لمزارعي النباتات الطبية والعطرية

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من النصائح والإرشادات الخاصة بـ5 نباتات طبية وعطرية والتي يجب على المزارعين إتباعها خلال هذه الفترة حفاظا علي الناتج الكمي والكيفي للمحصول.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم النصائح لمزارعي النباتات الطبية والعطرية الخاصة بمحاصيل «حبة البركة والكسبرة والينسون والكراويه والشيح البابونج» وفقا لتقرير البساتين.

 

«حبة البركة»

أوضح تقرير البساتين، أنه يجب على مزارعي«حبة البركة» خلال هذا الشهر عمل العزقة الأولي لتنظيف الأرض وتنقيتها من الحشائش والنباتات الغريبة، وشدد على ضرورة إضافة الدفعة الثانية من سلفات الأمونيوم بمعدل 100 كجم  للفدان و50 كجم للفدان من سلفات البوتاسيوم في الأراضي القديمة، أما في الأراضي الجديدة فيضاف كمية 150 كجم للفدان سلفات أمونيوم  وإضافة 75 كجم  للفدان سلفات بوتاسيوم "تضاف نصف الكمية"، ويجب مراعاة أن يتم الري كل 10 إلى 15 يوم مع مراعاة الحالة الجوية .

 

«الكسبرة، الينسون، الكراويه»

أوصى تقرير البساتين بضرورة عمل العزيق وتنقية الحشائش خلال هذا الشهر، وإضافة دفعة من السماد البوتاسي 25 كجم للفدان سلفات بوتاسيوم في الأراضي القديمة، وتضاف في الأراضي الجديدة كمية 50 كجم  للفدان سلفات بوتاسيوم، ويتم الري كل 10 إلى 15 يوم مع مراعاة الحالة الجوية .

 

«الشيح البابونج»

نصح تقرير البساتين، مزارعي «الشيح البابونج» بضرورة عزيق الأرض جيدا وإضافة الدفعة الثالثة من السماد الأزوتي بمعدل 100 كجم  للفدان سلفات أمونيوم، لافتا لى أنه يجب إضافة الدفعة الأولي من السماد البوتاسي 75 كجم للفدان، مع مراعاة إضافة نصف هذه الكمية في الأراضي القديمة، و 100 كجم في الأراضي الجديدة.

 

كما أوصت بضرورة جمع المحصول كل أسبوعين على ألا يزيد طول العنق الأزهار عن نصف سم وتكون الأزهار الشعاعية البيضاء في وضع أفقي موازي لسطح الأرض، ويجب على المزارعين التجفيف في يوم الجمع، حيث تفرد النورات بواقع نورة واحدة علي غرابيل مصنوعة من الجريد أو الخشب، ويتم التجفيف في أماكن نظيفة جيدة التهوية مع مراعاة عدم تقليبها حتى لا يحدث فرط للنورات، ومن ثم يتم التعبئة في العبوات المخصصة مع الحفاظ علي نظافتها.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم