رئيس جامعة أسيوط: تنفيذ استراتيجية معايير جودة التعليم أصبحت ضرورة

مجلس جامعة أسيوط منعقد لإعداد والتأهيل
مجلس جامعة أسيوط منعقد لإعداد والتأهيل

أكد د. طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، ضرورة نشر ثقافة الجودة وترسيخ معاييرها بين كافة أفراد أسرة الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وعاملين وطلاب وداخل جميع الكليات المعتمدة وغير المعتمدة.

 

وشدد «الجمال» على ضرورة أهمية تهيئة جميع كليات الجامعة وجهازها الإداري لاستيفاء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بما يسهم في رفع درجة كفاءة الأداء في النواحي التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع، وذلك من خلال تكاتف الجهود والتنسيق بين كافة قطاعات الجامعة الثلاث وكلياتها المختلفة.

 

وترأس الدكتور طارق الجمال اجتماع الفريق الإداري لتأهيل الجامعة للاعتماد 2019/2020 ، بحضور الدكتور شحاتة غريب شلقامى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ود. احمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة للشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عمر سيد خليل المدير التنفيذي لمشروع تأهيل الجامعة للاعتماد ومدير مركز تطوير التعليم الجامعي، إلى جانب لفيف من عمداء الكليات المختلفة بالجامعة ومديرى مراكز الجودة والاعتماد، ومحمود بخيت أمين عام الجامعة.

 

وأضاف الجمال أن إدارة الجامعة تعمل كمنظومة واحدة لإتمام وإنجاز الملفات والإجراءات المطلوبة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد فى المواعيد المقررة وذلك في إطار مشروع تأهيل الجامعة للاعتماد والذي يغطى كل وحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية ، وهو ما يأتي تأكيداً لمساعي الجامعة لزيادة عدد كلياتها المعتمدة بما ينعكس في تحسين جودة نظام التعليم وتحسين متطلبات الاعتماد الأكاديمي بما يتوافق مع النظم العالمية.

 

وفى هذا الشأن أكد د. عمر سيد خليل أن اجتماع الفريق الإداري لتأهيل الجامعة للاعتماد تضمن عدداً من الموضوعات والبنود الرئيسية والتي تناولت عرض تقرير عن مراجعات الدراسة الذاتية والتي تهدف إلى قياس مدى قدرة المؤسسة على أداء وظائفها وتقديم خدماتها من خلال المعايير الأساسية للجودة.

 

وشمل الاجتماع مناقشة سبل وآليات تطوير الموقع الإلكتروني للجامعة والذي يعد معياراً هاماً لقياس جودة الخدمات التعليمية والبحثية ورصد أنشطة الجامعة المختلفة ، إلى جانب استعراض الإجراءات المناسبة التي يمكن من خلال تحسين ترتيب الجامعة فى التصنيفات العالمية والتي جاء على رأسها دعم الحركة البحثية وزيادة نسبة مشاركة أعضاء هيئة التدريس فى النشر الدولي، كما طرح الاجتماع عدداً من الرؤى والمقترحات لتهيئة الجهاز الإداري لزيارة وفد الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.