مسئول سابق بصندوق النقد يوضح أهمية رئاسة مصر لجمعية البنوك الإفريقية

 الدكتور فخري الفقي مستشار صندوق النقد الدولي السابق
الدكتور فخري الفقي مستشار صندوق النقد الدولي السابق

 

قال الدكتور فخري الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن رئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري لجمعية البنوك المركزية الإفريقية المنبثقة عن الاتحاد الأفريقي للعام 2019 له أهمية كبيرة في تشجيع نمو حركة التجارة البينية بين مصر ودول القارة الإفريقية وعودتها مرة أخرى بعد غياب فترة كبيرة بفضل جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأضاف مستشار صندوق النقد الدولي السابق، في تصريحات صحفية اليوم 20 يناير 2019، أنه لا بد من الاستفادة من نجاح السياسات النقدية للبنك المركزي خلال السنوات الأخيرة وخبراته في تحقيق التناغم بين السياسات النقدية للبنوك المركزية الأفريقية، بشكل يؤدي إلى زيادة معدلات النمو في حجم التبادل التجاري، ورفع قدرة الصادرات المصرية على النفاذ إلى أسواق دول القارة الأفريقية من خلال تشجيع البنوك المركزية بتقديم مزيد من التسهيلات الائتمانية لتحفيز هذه الدول على استيراد السلع المصرية خلال فترة رئاستنا للجمعية.

 

وأكد «الفقي» أن نجاح السياسة النقدية للبنك المركزي المصري فى تحقيق استقرار سعر الصرف على مدار العامين الماضيين وتراجع المعدل السنوى للتضخم يشجع المستثمر للدخول إلى السوق المصري، خاصة أنه لا توجد قيود على عمليات السحب والإيداع والتحويلات النقدية للخارج، كذلك يشجع استقرار سعر الصرف على استقدام أعداد كبيرة من السائحين من مختلف الدول الأفريقية .

 

وأوضح أن هناك عوائد اقتصادية كبيرة تعود على مصر من تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 في يونيو المقبل، سواء من خلال استضافة حوالي 100 ألف سائح أفريقي أو أكثر أثناء فترة البطولة، وهو ما سيخلق نوعا من الرواج السياحي عن طريق زيارة الأماكن الأثرية وزيادة الإشغالات بالفنادق.

 

وذكر أنه على المستوى التجاري سيعمل على جلب العملة الأجنبية وزيادة في صادراتنا، حيث يعتبر السائح الغير مقيم في حالة الشراء بالعملات الأجنبية من الصادرات مثل المنتجات الجلدية والأعمال اليدوية والمنسوجات التي تشتهر بها مصر عن غيرها في العالم.

 

وقال مستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن هناك قطاعات اقتصادية ستنشط كثيرا خلال الفترة القادمة من أجل التجهيز والاستعداد لهذه المناسبة الهامة، منها مصانع الملابس الخاصة بتيشيرتات المنتخبات المشاركة في البطولة، إضافة إلى مصانع الأحذية ومصانع الألعاب التي تستخدم للتشجيع خلال المباريات ومنها القبعات والصافرات وغيرها.

 

ونوه «الفقي» إلى أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى فى 2019 تعد فرصة ذهبية لتوثيق مكانة مصر والتعاون مع الدول الأفريقية حيث يتألف من 55 دولة أفريقية، بحجم سكاني يبلغ ١،١٠٠ مليار نسمة.

 

وأكد ضرورة الاستفادة من عضوية مصر في منطقة التجارة الحرة الأفريقية (القارية)، وكذلك عضوية مصر بالسوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية (كوميسا) وكذلك عضويتها في الدول الجنوبية بالقارة الإفريقية وتجمع شرق أفريقيا حيث يمكن تصدير السلع ذات المنشأ المصري إلى هذه المناطق الحرة للدول الأفريقية والتمتع بإعفاء تام من الرسوم الجمركية مما يزيد من تنافسية الصادرات المصرية وقدرتها على النفاذ إلى أسواق تلك الدول.

 

ولفت إلى أن ذلك يؤدي إلى زيادة الصادرات المصرية بأفريقيا بما يساهم في خفض العجز بالميزان التجاري لمصر بشكل كبير خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار تنفيذ محور «الإسكندرية- كيب تاون البري» مخترقا نحو 15 دولة أفريقية الذي يبلغ طوله نحو 10 آلاف كيلومتر، وهو أحد المحاور الرئيسية للتجارة مع أفريقيا وقريبا سوف نرى أفريقيا بتتكلم مصري .