رسالة مهمة من «التعليم» لطلاب الصف الأول الثانوي خارج مصر

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن أبناءنا خارج مصر من طلاب الصف الأول الثانوي يخضعون للامتحانات بنظام التعليم القديم وهو امتحان واحد في نهاية العام.

وأضاف "حجازي " في حواره مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، قائلا:" ندرس في الوزارة كيفية مشاركة أبنائنا في الخارج من الطلاب في منظومة التعليم الجديد".

وتابع:" نستهدف راحة الطلاب المصريين المقيمين بالخارج"، مضيفا:" أي مدرسة جمعت أموال من الطلاب لطباعة الإمتحانات التجريبية تتعرض للمساءلة".
 

وأكد الدكتور رضا حجازي، أهمية استغلال فرصة إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي 2019 عاماً للتعليم، مضيفا: «أي تغيير يحدث يشمل إيجابيات وسلبيات، ودورنا معالجة السلبيات»، مشيرا إلى أن نظام التعليم القديم لا يكون السمات الشخصية اللازمة للطالب، بعكس ما يسعى النظام الحديث إلى تحقيق.


وأضاف حجازي « نظام الامتحان بالكتاب المفتوح لأولى ثانوي قد يكون له أضرار، لكن مميزاته ستصبح هائلة حال تلافي العيوب».


وأردف حجازي «إذا وجد الطالب إجابة بعض الأسئلة في كتاب المدرسة بشكل صريح خلال امتحان الكتاب المفتوح، فهذا يعد غش رسمي، وهو ما حدث في امتحان الأحياء »، معلقاً «نحن نحاول تلافي السلبيات لذلك الامتحان كان تجريبيا وبنسمح للطالب بالكتاب عشان لو فيه معلومة أو رقم أو قانون عايز يوظفها في الحل».