حوار| استشاري: الرجيم مش حرمان.. و70% من مشكلاتنا الصحية سببها السمنة

دكتور محمد شحاتة - استشاري النحافة والسمنة
دكتور محمد شحاتة - استشاري النحافة والسمنة

شرب الماء قد يسبب السمنة

تناول المحاشي والعدس من أسباب زيادة الوزن

الليمون والشاي الأخضر والماء الدافئ يخفض الوزن

لا يوجد رجيم متعلق بفصائل الدم

يمكن إجراء عمليات تكميم المعدة في حالة واحدة

هذه وصفة لريجيم الأطفال

تبحث كل سيدة عن الجسم المثالي فالرشاقة حلم كل فتاة، ومع فصل الشتاء يكثر الإقبال على تناول الطعام، وتعتبر السمنة من أهم المشكلات الصحية التي يعاني منها الكثيرون، لذلك يلجأ البعض إلى اتباع حمية غذائية، ولكن كل هذا بلا جدوى.  

لذلك يقدم دكتور محمد شحاتة استشاري النحافة والسمنة، أسرار الرجيم في الحوار التالي..

 

لماذا تقلق النساء عند سماعهن كلمة رجيم ؟   

بالفعل كلمة رجيم تسبب حالة من الفزع عند كثير من السيدات، لعدة أسباب أبرزها فقدان الإرادة، وعدم إدراكهن للطريقة الصحيحة لعمل رجيم صحي، ولكن نتبع مع المريض مجموعة من الطرق أولها إقناع المريض بمشكلته الأساسية، سواء تناوله النشويات أو البروتينات أو السكريات، الرجيم هو عملية تنظيم لتناول الوجبات.

هل الرجيم حرمان ؟

 بالعكس، الرجيم هو فكرة تنظيم الوجبات، من الممكن تناول وجبات كثيرة مفيدة ولا تؤثر في الوزن،المهم تحديد الوجبات المفيدة للجسم.

كيف تحافظ الفتاة علي وزنها في فصل الشتاء؟

يجب عليها تناول وجبات صحية وغذائية وتعطيها الإحساس بالشبع، وتبتعد عن كل الأكلات التي تحتوي على الزيوت والسمن والأملاح والسكريات.

ما هي الأكلات التي تمد الجسم بالطاقة ولا تزيد الوزن ؟

أنصح دامًا بتناول البروتينات «الدجاج والسمك واللحوم» لأنها تساعد على امتلاء المعدة، وفي نفس الوقت تعطيك إحساسا بالشبع وتمنح الجسم التدفئة الكاملة.

ما هي حقيقة الأكلات التي تمنح الجسم التدفئة مثل الحمص والمحاشي والعدس؟

هذه الوجبات لم تتماش مع رجيم، أغلبها تعمل على زيادة الوزن، لذا يجب أن أمنع المريض من الزيوت والدهون إلا بكميات مناسبة وبالتالي أحاول أن تكون هناك حالة من التوازن بين وجبات المريض.

هل توجد مشروبات تساعد على حرق الدهون ؟

بالفعل هناك بعض المشروبات التي تساعد علي حرق الدهون على رأسها الزنجبيل والليمون والكمون والقرفة والشاي الأخضر، وتناول ماء دافئ في الصباح.

ما هو الوقت المناسب لحرق الدهون ؟

يحتاج الجسم إلى تناول الوجبات بانتظام، ووجبة الإفطار في ميعادها وكذلك باقي الوجبات الأخرى، فالسر في انتظام الوجبات ليحرق الجسم الدهون بشكل طبيعي.

ما هي الأطعمة التي تحتوي علي سعرات حرارية قليلة ؟

تناول النشويات مثل الخبز الأسمر، والخضروات مثل السلطات بدون زيوت والفواكه مثل اليوسفي والجوافة والكمثرى، هذه الأكلات يستفيد منها الجسم بشكل جيد في فصل الشتاء.

ما هي شروط تثبيت الوزن؟

يجب على كل فتاة وسيدة أن تحب نفسها وتقتنع بشكلها، وتمنع تناول الأطعمة بشراهة بعد إنهاء الحمية الغذائية، فالرجيم الصحيح هو تناول كل الوجبات ولكن بكميات معقولة حتى يشعر الجسم بالشبع .

والتثبيت نوعان سواء شهريا أو أسبوعيا على حسب حالة المريض، وبعد مرحلة تثبيت الوزن يصبح المريض طبيب نفسه.

ما هي حقيقة ارتباط الرجيم بشرب الماء؟

شرب الماء بكميات وافرة هو سلاح ذو حدين، فهو يعطي المريض الإحساس بالشبع ولكن أحيانًا عند شرب كميات كبيرة يشعر المريض بالجوع ويحتاج إلي تناول الطعام بشراهة، فيجب أن يكون هناك حالة من الاتزان عند تناول المياه.

 

هل هناك رجيم متعلق بفصائل الدم ؟

أنا ضد هذه الفكرة تمامًا، لأن هناك أعمارا وفصائل دم مختلفة، فالرجيم الصحيح يصلح لجميع الفصائل، ومعدل الحرق يختلف من حالة لحالة على حسب العامل الوراثي والعامل النفسي، ولكن السر في الابتعاد عن الدهون والزيوت.

 

ما هي مخاطر السمنة والنحافة ؟

مخاطر النحافة هي الأنيميا ونقص الهيموجلوبين ومشكلات الغدة، أما 70% من الأمراض الموجودة عند المصريين بسب السمنة مشكلات العظام ومشاكل القلب والسكر والضغط والجلد، لذلك أنصح المريض الذي يعاني من السمنة باتخاذ خطوة جريئة للتخلص من الدهون والوزن الزائد.

 

ما هو الرجيم المناسب للأطفال ؟

الفطار : بيض مسلوق + جبنة + قطعة خبز اسمر+ كوب من اللين.

الغذاء : 7 ملاعق من المكرونة أو الأرز + طبق سلطة+  وأي نوع من أنواع البروتينات.

العشاء : كوب زبادي + سناك خفيف.

 

ما رأيك في عمليات تكميم المعدة ؟

انأ أوافق على عمليات تكميم المعدة في حالة أن المريض حاول بشتى الطرق التخلص من الوزن الزائد ولم يستطع.

 

بعض السيدات يرفضن اتباع وصفات غذائية لأنها مكلفة .. ما رأيك ؟

 بالعكس أحاول دائمًا كتابة وصفات سهلة وبسيطة وفي متناول يد الجميع مثل تناول الفول والجبنة والتونة.

 

قدم لنا مجموعة من النصائح ليتمتعن النساء بوزن مثالي ؟

نصيحتي هى الابتعاد عن الزيوت والسمن والمخللات والأملاح والسكريات، وتعويضهن  في الفواكه والخضروات، والحرص علي تناول البروتينات بكميات متوازنة.