بالصور| تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.. زيادة مكافآت ومنح

 اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

طالب الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، اليوم السبت، بضرورة التنسيق بين معهد إعداد القادة بحلوان والجامعات لتنفيذ خطة الأنشطة الطلابية خلال إجازة نصف العام سواء الثقافية أو الفنية أو الرياضية.

 

وأشار عبد الغفار إلى سرعة تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية بعنوان "صنايعية مصر" التي تهدف إلى تدريب وتأهيل أصحاب الأعمال اليدوية والحرف والمهن مثل النجارة والسباكة والكهرباء والحرف التراثية مثل صناعة السجاد والخزف والنحت والصدف وغيرها من الحرف.

 

كوادر فنية

 

كما دعا الجامعات بالمشاركة في المبادرة من خلال توفير برامج التدريب والتأهيل اللازم لإعداد الكوادر الفنية لمواكبة احتياجات سوق العمل من العمالة المدربة، ومنحهم شهادة معتمدة من الجامعات، وسرعة إعداد كل جامعة لخطة تنفيذية في محيطها الإقليمي، وتحديد آليات التواصل مع المستفيدين من المبادرة، وتوقيتات التنفيذ، وأسماء الخبراء المشاركين، وجداول البرامج التدريبية، وتوثيق البرنامج التنفيذي لكل جامعة في هذا الشأن.

 

 

طوارئ المستشفيات الجامعية

 

ووجه الوزير بسرعة تقييم وحدات الطوارئ بالمستشفيات الجامعية من خلال الإدارات الهندسية بالجامعات، لتحديد الاحتياجات الضرورية اللازمة لتطوير أداء وحدات الطوارئ، وتحديد التكلفة المادية المطلوبة للتنفيذ، وذلك لوضعها ضمن خطة الوزارة لتطوير وحدات الطوارئ بكافة المستشفيات الجامعية، والتي بدأت بتكليف السيد رئيس الجمهورية بسرعة تطوير مستشفى طوارئ قصر العيني.

 

وطلب الوزير ضرورة استعداد الجامعات لإجراء الاختبار المعرفي الموحد في مرحلته الثانية لطلاب كليات الطب بالجامعات المصرية يوم 7 مارس المقبل، إضافة إلى ضرورة سرعة إعداد خطة تسويقية لاستقطاب الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية بالتنسيق مع الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزارة.

 

ووجه الوزير بضرورة التنسيق مع وزارة الموارد المائية فيما يتعلق بالفعاليات وورش العمل والمؤتمرات الخاصة بأبحاث المياه.

 

 

أداء الخدمة التعليمية

 

واستعرض المجلس تقرير وتوصيات الجهاز المركزي للمحاسبات عن متابعة وتقديم أداء الخدمة التعليمية بالجامعات الحكومية عن عام 2016/2017، والذي أوصى بضرورة الاهتمام بالصيانة الدورية لمرافق الجامعات، وتوفير الاعتمادات اللازمة للجامعات المنشأة حديثاً لتقوية البنية التحتية لها.


زيادة مكافآت ومنح

 

وافق المجلس الأعلى للجامعات على مخاطبة وزارة المالية للموافقة على  زيادة مكافآت الإشراف والمناقشة لرسائل الماجستير والدكتوراه على أن تمول من الموارد الذاتية بالجامعات وفقاً لظروف كل جامعة، كما وافق المجلس على مخاطبة وزارة المالية للمساهمة في دعم زيادة مكافآت الإشراف والمناقشة للرسائل العلمية مستقبلا وفقاً للدراسة التي أعدتها وزارة التعليم العالي في هذا الشأن.

 

وافق المجلس على زيادة المنح التي تقدمها الجامعات للطلاب الأفارقة خاصة دول حوض النيل، وذلك خلال العام الجامعي القادم.

 

أنشطة مختلفة

 

وافق المجلس على مبادرة لجنة قطاع الدراسات التجارية بشأن تقديم كليات التجارة بالجامعات الحكومية المصرية لعد من المنح الدراسية المجانية للعاملين بالأجهزة الحكومية في برامج الماجستير المهني MBA التي تقدمها الجامعات.

 

كما وافق المجلس أيضاً على توفير عدد من المنح الدراسية بالتخصصات الطبية النادرة لأطباء وزارة الصحة بالجامعات الحكومية بمختلف محافظات الجمهورية؛ لأهمية التدريب والتأهيل للكوادر الطبية بوزارة الصحة لانعكاس ذلك إيجابياً على الخدمة الطبية المقدمة للمواطن المصري.

 

وأقر المجلس بروتوكول التعاون بين لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية ومعهد تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لإطلاق مبادرة (آفاق)، والمقرر توقيعه يوم 22 يناير الجاري على هامش فعاليات مؤتمر "بناء القدرات وتطوير البرامج والمقررات لقطاع تكنولوجيا المعلومات"؛ بهدف تدريب (5) آلاف طالب سنوياً من طلاب كليات الحاسبات والمعلومات على التكنولوجيات الحديثة في هذا المجال، وتأهيلهم لسوق العمل، وذلك من خلال إقامة معسكرات تدريبية مكثفة للطلاب في إجازات نصف العام الدراسي والإجازات الصيفية  بفروع المعهد المختلفة.

 

وعلى هامش الاجتماع أشار د. طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية إلى تنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية والتوعوية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، مؤكداً أنه في إطار البرنامج التدريبي والتوعوي تم تحديد يوم 7 فبراير القادم كيوم موحد لإجراء الصيانة على مستوى الجامعات المصرية، وتخصيص يوم 11 فبراير كيوم موحد للنشاط الرياضي بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم