وزير الكهرباء: 20% إجمالي الطاقة المتجددة المستخدمة في مصر 2022

فؤاد تدشين اول محطة لانتاج الطاقة الشمسية  بفنادق مصر  بحضور وزراء الكهرباء و السياحة
فؤاد تدشين اول محطة لانتاج الطاقة الشمسية بفنادق مصر بحضور وزراء الكهرباء و السياحة

قالت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أن تدشين اول محطة الخلايا الضوئية لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى أحد فنادق القاهرة هو تأكيد على مصر لديها قطاع خاص واعى حريص على مشاركة الحكومة فى مشروعتها الاتجاه المختلفة نحو حماية الطاقة والصناعة والسياحة والبيئة .

 

وأضافت أن هذا المشروع يحقق ثلاث ابعاد متشكابه ومترابطة وهم تفعيل مشروعات الطاقة المتجددة و التى لابد من نشرها فى كل مصر كذلك نشر تكنولوجيات حديثة صديقة للبيئةنسع لتكرارها فى كافة القطاعات بالإضافة إلى المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص جاء ذلك خلال احتفالية تدشين أول محطة للخلايا الضوئية لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في القاهرة بفندق جى دبليو ماريوت بحضور د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، و د.رانيا المشاط وزيرةالسياحة ، وممثل عن وزارة الصناعة والتجارة، وراندا أبوالحسن مديرة برنامج الامم المتحدة الإنمائي.

 

و أشارت فؤاد ان الحكومة تسعى لتحقيق اهداف الامم المتحدةللتنمية المستدامة و التى تسعى نحو تحقيق حماية للبيئة حيث ان قطاعات السياحة و الطاقة و الصناعة من اكثر القطاعات المتاثرة بتغير المناخ وهو تحدي تنموي في المقام الأول و ان مثل مشروع اليوم يساعد فى تحقيق المكاسب لكافة القطاعات وأوضحت أن الانبعاثات البيئية في مصر أقل من 1% على مستوى العالم والجميع يسعى للقضاء على ذلك، ومصر قادرة بكل المبادرات في كافة القطاعات لنجاح منظومة البيئة  و اشارت ان دور وزارة البيئة هو تسهيل عمل و و عمل شراكات بين الوزارت الأخرى لخفض الانبعاثات وزيادة تنافسية المشروعات وتسهيل الحصول على التمويل لصالح الوزارات المصرية ودمج الأبعاد البيئية و اوضحت إلى أن المشروع هو ناتج تم عمل و جهد كبير من كافة القطاعات المعنية ليخرج بهذا الشكل الذي نراه اليوم بالتعاون مع الجهات المعنية سواء المحلية أو الدولية وعلى راسهم البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ليحقق المصالح لجميع الجهات .

 

ومن جانبها أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة خلال كلمتها ان قطاع السياحة دشن خطة الإصلاح الهيكلى للقطاع نوفمبر ٢٠١٨ وتم عرضة على مجلس النواب و الوزراء و الرئيس عبدالفتاح السيسى . 

 

مضيفة أن رؤية الوزارة تحقيق تنمية سياحية مستدامة وفقا الاهداف ال ١٧  للأمم المتحدة.  أوضحت الوزيرة ان اطلاق أول محطة طاقة شمسية بفندق جو دبليو ماريوت القاهرة يعد تنفيذ لاحدى مبادئ التنمية المستدامة المتعلقة بالطاقة بالإضافة إلى علاقتها الوطيدة بالبيئة والصناعات و العمل على تنمية الشراكات المختلفة .

 

وأوضحت المشاط أن كثير من منظمي الرحلات اركز على البعد البيئي للفنادق بالإضافة إلى أنه يرفع من القدرة التنافسية للمنتج المصرى.

 

كما أكد المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن استخدام الطاقة الشمسية هو دعم وانتشار استخدام الخلايا الشمسية الصغيرة التي يتم تركيبها بالمباني السكنية والتجارية والمباني العامة والفنادق والمنشآت الصناعية .

 

وأكد شاكر أن استخدام الطاقة الشمسية فى المنازل والمنشآت الصناعية يعد عاملًا محفزات لانتشار استخدام محطات الطاقة الشمسية الصغيرة المرتبطة بالشبكة وتطوير سوق إنتاج نظم الخلايا الشمسية وتسهيل تركيبها .

 

وذكر شاكر انه في عام 2022 سوف ينتشر تركيب واستخدام محطات الطاقة الشمسية في مصر لأنها الارخص والاوفر لنصل لنسبة 20 بالمائة طاقة متجددة.

 

كما أكدت د.راندا ابو الحسن المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة اأن هذا المشروع هو أحد المشروعات الداعمة لحماية البيئة وخفض انبعاثات الطاقة والاحتباس الحرارى وهي بداية لاتجاه القطاعات الاقتصادية المصرية نحو الطاقة المتجددة.