وزير الاوقاف: الدفاع عن الوطن مقصداً من الشرع

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قال د.محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه تم افتتاح أكاديمية للأوقاف لتدريب الأئمة والواعظات، منوها أنه تم إصدار عدة كتب للرد على المفاهيم المغلوطة حول صحيح الدين.

وأشار جمعة، إلى أن وزارة الأوقاف تهدف إلى تحويل إصدارات الكتب المتعلقة بالدين، لثقافة عامة عبر وسائل النشر والإعلام.

وأضاف جمعة، خلال كلمته بالمؤتمر المؤتمر الدولى الـ29 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية للأوقاف، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي،اليوم السبت 19 يناير ، أن الدفاع عن الوطن مقصدا من مقاصد الشرع، مطالبا بضرورة العمل على الانتقال من مناهج الحفظ إلى مناهج الفهم المستنير للدين، لأن الجماعات المتطرفة حاولت وضع الدين والدولة فى جهتين متضادتين.


وأوضح وزير الأوقاف، أن أهمية افتتاح المؤتمر الـ 29 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، يأتي في إطار مشروع تنويري كبير تتبناه وزارة الأوقاف المصرية، وهو نتاج عمل 5 سنوات متواصلة تبلورت فيها رؤية شديدة الوضوح لمفهوم التجديد وآليات التأهيل.

وتابع :" وزارة  الاوقاف رأت أن حل كثير من الإشكاليات يكمن في عدة نقاط من أهمها "التفرقة الواضحة بين الثابت والمتغير، والتفرقة بين ما هو مقدس وما هو غير مقدس، ورفع القداسة عن غير المقدس من الأشخاص والآراء البشرية والشروح المتعلقة بالأحكام الجزئية وغيرها، وقصر التقديس على الذات الإلهية وعلى كتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه وسلم)، والانتقال من مناهج الحفظ والتلقين إلى مناهج الفهم والتحليل والتعمق في دراسة مفاتيح العلم الاصلية وأدوات الاجتهاد بدارسة على أصول الفقه".

وشدد جمعة، على أن وزارة الاوقاف عملت على تأصيل هذه المفاهيم على مدار 5 سنوات متواصلة، تم إصدار خلالها أكثر من 90 إصدار ما بين مؤلف ومترجم في قضايا التجديد والفهم المستنير والقواعد العامة والكلية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم