أزمة حظر الصادرات تعود من جديد مع «البصل المصري»

البصل المصري
البصل المصري

عادت أزمة الحظر المؤقت تخييم من جديد على الصادرات المصرية، وذلك بعد قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة، بفرض الحظر المؤقت على استيراد البصل من مصر، لوجود شحنات غير مطابقتها للمواصفات القياسية.

ومن جانبه قال د.أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن السعودية حظرت استيراد البصل المصري مؤقتا دون أي إخطار مسبق، مؤكدا عدم وجود أي شحنة بصل تم رفضها أو إعدامها خلال الفترة الماضية،وإن البصل المصري لا يحتوي على مبيدات، خاصة وأنه قشرته لا تمتص المبيدات بل طارده للمبيدات.

وأضاف أن هناك اتفاقا بين مصر والسعودية على إخطار الحجر الزراعي المصري بأي شحنة مخالفة في نفس اليوم، لتتبع الشركة والتحقيق معها واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها وإيقافها عن التصدير، نظرا لأن عمليات الحظر تؤثر سلبا على القوة التصديرية لمصر، لافتا إن الإدارة ستوقع عقوبة على الشركات المتسببة في حظر السلطات السعودية لاستيراد محصول البصل المصري.

وأشار رئيس الحجر الزراعي، أن مصر تصدر محصول البصل لما يقرب من 28 دولة حول العالم وهناك إجراءات صارمة على عمليات التصدير طبقا للمواصفات الحجرية والعالمية، مطالبا جميع الشركات المصرية المصدرة بضرورة الالتزام بالمعايير والشروط الواجب توافرها في محاصيل التصدير تجنبا للحظر.

يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، فرضت حظرا مؤقتا على استيراد البصل من مصر بسبب عدم مطبقتها للمواصفات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم