١٧ وحدة متنقلة لإنقاذ الأطفال بلا مأوى

١٧ وحدة متنقلة لإنقاذ الأطفال بلا مأوى
١٧ وحدة متنقلة لإنقاذ الأطفال بلا مأوى

يقع على عاتق وزارة التضامن الاجتماعى المسئولية المجتمعية والحماية للفئات المهمشة بالمجتمع ومع اشتداد موجة البرد القارس كان للرئيس السيسى المبادرة فى توجيهاته للجهات المعنية لحماية هؤلاء الذين ليس لديهم سكن يؤويهم وضمهم إلى مبادرة حياة كريمة وكانت وزارة التضامن الاجتماعى على رأس تلك الجهات المسئولة لما تتولاه من برامج اجتماعية تشرف عليها تهدف إلى حماية هؤلاء. 

وتمتلك وزارة التضامن الاجتماعى برنامجين وهم «اطفال بلا مأوى والتدخل السريع « ويتكون كل منهما من أخصائى اجتماعي، وأخصائى نفسى ومسعف، وأخصائى إدارة حالة للتعامل مع الأطفال بلا مأوى المقيمين فى الشارع، حيث يتعامل فريق أطفال بلا مأوى مع الأطفال وجذبهم وبناء الثقة بين الطفل والأخصائي. يقول حسنى يوسف مدير برنامج «أطفال بلا مأوى» أن البرنامج هو برنامج قومى بالتعاون مع صندوق تحيا مصر تم اطلاقه منذ اربعة اعوام بتمويل 164 مليون جنيه، ويتم التنسيق مع المحافظين فى كافة المحافظات وتحرك الداخلية ايضا سيتيح لنا انقاذ اكبر عدد ممكن من هؤلاء، لذلك تلقينا خلال الـ 24 ساعة 50 بلاغا خلال الخط الساخن المخصص للبرنامج.

ويوضح يوسف أن فى مصر يوجد أكثر من 16 ألف طفل بلا مأوى على مستوى الجمهورية وذلك طبقا للمسح الذى اقيم بالمحافظات خلال عام 2014، نجحنا فى إنقاذ 1700 طفل من الشارع خلال 2018، حيث تم توفير وحدات متنقلة تم تصميمها فى الهيئة العربية للتصنيع بشكل يجذب الأطفال الموجودين فى الشوارع مجهزة بكل وسائل الترفيه والتغذية وأجهزة «بلاى استيشن» .

ويؤكد حازم الملاح المسئول الإعلامى للحملة ان هناك بعض الأطفال يقبلون النصيحة بسرعة ومنهم من يسير مع الفريق خطوة بخطوة إلى أن يختار بنفسه تغيير حياته وينضم إلى إحدى المؤسسات ليتعلم ويتثقف ويمارس أنشطة وهوايات. ويوضح الملاح أنه يبلغ عدد تلك الوحدة المتنقلة 17 وحدة تجوب عشر محافظات يوميا وهى الشرقية الاسكندرية القاهرة الجيزة السويس بنى سويف المنوفية المنيا أسيوط القليوبية.