نمو نبتة خضراء صغيرة على القمر لأول مرة على الإطلاق

صورة من نبتة القطن على سطح القمر
صورة من نبتة القطن على سطح القمر


نمت بذور القطن على متن مركبة الهبوط الصينية "تشانج آه 4" Chang'e-4 والتي هبطت على سطح القمر مؤخراً. 


ووفقاً لموقع ناسا بالعربي ، صرح العلماء يوم الثلاثاء 15 يناير أن البرعم برز من هيكلٍ شبيه بالشبكة داخل علبة منذ أن هبطت مركبة تشانغ آه 4 الصينية في وقتٍ سابق من هذا الشهر، وذلك وفقاً لسلسلةٍ من الصور نشرها معهد أبحاث التكنولوجيا المتقدمة في جامعة تشونغتشينغ. 

وقال شيه جينجشين Xie Gengxin، العالم الذي قاد بتصميم التجربة: "هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها البشر بتجارب نمو بيولوجية على سطح القمر". 

كانت مركبة تشانغ آه 4 و التي سُميت نسبةً إلى إلهة القمر الصينية قد هبطت على الجانب البعيد من سطح القمر لأول مرةٍ على الإطلاق يوم 3 يناير 2019، حيث تُعتبر هذا المهمة خطوةً رئيسية في طموحات الصين لتصبح قوة فضائية عظمى. 

وأرسل العلماء من جامعة تشونغتشينغ - الذين صمموا تجربة "المحيط الحيوي القمري الصغير" - حاويةً تشبه الدلو بعرض 18 سم (سبع بوصات) تحتوي على الهواء والماء والتربة. يوجد في الداخل بذور القطن والبطاطس والأرابيدوبسيس - وهي نبات من عائلة الخردل - بالإضافة إلى بيض ذباب الفاكهة وخميرة. 

وتُظهر الصور التي أرسلها المسبار نمو برعمٍ القطن بشكل جيدٍ، لكن حتى الآن لم تنمُ أي نباتاتٍ أخرى. ولكن نتيجة الحرارة المنخفضة جداً أثناء الليل على القمر، فقد ماتت براعم القطن. حيث انخفضت الحرارة أثناء الليل داخل تجربة المحيط الحيوي إلى ما دون الـ 170 درجة مئوية تحت الصفر، مما أدى لتجمد البراعم. وذلك وفقاً لما أعلن عنه العلماء. 

و جُهِزت مركبة تشانغ آه 4 بأدوات طورها علماء من السويد وألمانيا والصين لدراسة البيئة القمرية والإشعاع الكوني والتفاعل بين الرياح الشمسية وسطح القمر. 

وأنزلت تشانغ آه 4 مركبةً جوالة تُسمى "يوتو 2" Yutu-2، والتي ستجري تجارب فضائية. 

وقالت وكالة الفضاء الصينية بأنها تخطط لإطلاق أربع مهماتٍ قمريةٍ أخرى، حيث أكدت أنها ستطلق مسباراً آخر بحلول نهاية العام لجمع وإعادةٍ عينات من سطح القمر كما تُخطط الصين لإنشاء قاعدةٍ قمريةٍ بحثية في يومٍ من الأيام، ربما باستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء المنشئات، وذلك وفقاً لما صرحت به الوكالة يوم الاثنين 14 يناير 2019.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم